مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني
المقطــــع(6): الأعياد .
المحتوى المعرفيّ: هدية العيد ص 116.
تحضير نص هدية العيد لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني:
وضعية الانطلاق:
يقول عليه الصّلاة والسّلام:"تهادَوْا تحابُّوا"، وهذا حرص منه على تقوية روابط المحبّة وتأليف القلوب، ورُوِي عنه أنّه قال: "ولو أُهدي إليَّ ذراعٌ أو كراعٌ لقبِلْتُ"، والهديّة لاترتبط قيمتها بمادّيّتها، ولكن بما تحمله من معان وما تمدّه من جسور التّآلف بين الأفئدة، وقد دأب البعض على أن يجعلوا الأعياد مواسم لتبادل الهدايا.
الفهم العامّ :
المقطــــع(6): الأعياد .
المحتوى المعرفيّ: هدية العيد ص 116.
تحضير نص هدية العيد لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني:
وضعية الانطلاق:
يقول عليه الصّلاة والسّلام:"تهادَوْا تحابُّوا"، وهذا حرص منه على تقوية روابط المحبّة وتأليف القلوب، ورُوِي عنه أنّه قال: "ولو أُهدي إليَّ ذراعٌ أو كراعٌ لقبِلْتُ"، والهديّة لاترتبط قيمتها بمادّيّتها، ولكن بما تحمله من معان وما تمدّه من جسور التّآلف بين الأفئدة، وقد دأب البعض على أن يجعلوا الأعياد مواسم لتبادل الهدايا.
الفهم العامّ :
- سمّ الشخصية الرئيسية لهذا النّص الطفل علي.
- وضّح حالته الاجتماعية. فقير يعاني الجوع.
- حدّد الشيء الذي أراد فعله. شراء هدية لوالدته.
- اذكر الشّيء الّذي حدّث به عليّ نفسه. بأنّه لم يبق للعيد إلا يومان .
- حدّد الوقت الّذي حدّث به نفسه. في الصّباح الباكر .
- سمّ المهنة التي كان يمتهنها. مسح الأحذية.
- حدّد عمر علي. 12سنة.
- بيّن سبب جلوسه على باب المسجد. ينتظر عميلا .
- لم تكن أرباح عليّ كافية لشراء هديّة لوالدته، ففكّر في شيء معيّن .اذكره. مضاعفة العمل لكسب أجر أكبر.
- كان علي بارا بوالدته.هات العبارات الدّالة على ذلك. يفرّج بها عنها ، يفكّر كثيرا في أمّه المسكينة ويودّ مخلصا لو قدّم لها شيئا حتى لو اضطر إلى عدم شراء ثوب جديد .
- اذكر الأمر الذي يجب على الصّغير فعله للحصول على القوت أن يعمل بكدح وجدّ.
- عدّد الأشياء الّتي حرم منها علي نفسه حرم نفسه من ركوب المراجيح ورؤية الألعاب ودخول المسارح والتسلية ...
- كيف سينعكس قرب العيد على ربح "عليّ" ؟ سيزداد عدد الماسحين لأحذيتهم فيزداد ربحه.
- حدّد الأمر الّذي سيفعله علي في حال توفر المال لديه. سيبتاع هديّة لأمّه المسكينة المريضة .
- وضّح حالته الاجتماعية. فقير يعاني الجوع.
- حدّد الشيء الذي أراد فعله. شراء هدية لوالدته.
- اذكر الشّيء الّذي حدّث به عليّ نفسه. بأنّه لم يبق للعيد إلا يومان .
- حدّد الوقت الّذي حدّث به نفسه. في الصّباح الباكر .
- سمّ المهنة التي كان يمتهنها. مسح الأحذية.
- حدّد عمر علي. 12سنة.
- بيّن سبب جلوسه على باب المسجد. ينتظر عميلا .
- لم تكن أرباح عليّ كافية لشراء هديّة لوالدته، ففكّر في شيء معيّن .اذكره. مضاعفة العمل لكسب أجر أكبر.
- كان علي بارا بوالدته.هات العبارات الدّالة على ذلك. يفرّج بها عنها ، يفكّر كثيرا في أمّه المسكينة ويودّ مخلصا لو قدّم لها شيئا حتى لو اضطر إلى عدم شراء ثوب جديد .
- اذكر الأمر الذي يجب على الصّغير فعله للحصول على القوت أن يعمل بكدح وجدّ.
- عدّد الأشياء الّتي حرم منها علي نفسه حرم نفسه من ركوب المراجيح ورؤية الألعاب ودخول المسارح والتسلية ...
- كيف سينعكس قرب العيد على ربح "عليّ" ؟ سيزداد عدد الماسحين لأحذيتهم فيزداد ربحه.
- حدّد الأمر الّذي سيفعله علي في حال توفر المال لديه. سيبتاع هديّة لأمّه المسكينة المريضة .
الفكرة العامة :
- معاناة طفل فقير وتضحياته لشراء هديّة العيد لأمّه .
- معاناة علي وتضحيّاته من أجل الحصول على هديّة لوالدته.
شرح المفردات :
يكدح : يكدّ، يجدّ.
الأراجيح : نوع من اللُّعَب
يحصل : يدرك، ينال.
اللهو : اللَّعِب.
يتسنّى . : يستطيع، يمكنه.
يبتاع : يشتري.
تُدِرّ مبلغا : تجلب له ربحا
غائلة : شرّ، هلكة.
ينفّس : يفرّج ويخفّف .
حدّث : كلّم.
عميل : زبون.
الأفكار الأساسية :
1- عزم الطّفل على مضاعفة عمله لاقتناء هديّة العيد لأمّه .شرح المفردات :
يكدح : يكدّ، يجدّ.
الأراجيح : نوع من اللُّعَب
يحصل : يدرك، ينال.
اللهو : اللَّعِب.
يتسنّى . : يستطيع، يمكنه.
يبتاع : يشتري.
تُدِرّ مبلغا : تجلب له ربحا
غائلة : شرّ، هلكة.
ينفّس : يفرّج ويخفّف .
حدّث : كلّم.
عميل : زبون.
الأفكار الأساسية :
- إصرار الطّفل على شراء هدية لأمه جعله يضاعف عمله.
2- التضحيات التي قدمها علي في سبيل إسعاد أمه المريضة.
2- التضحيات التي قدمها علي في سبيل إسعاد أمه المريضة.
- إصرار الطّفل على شراء هدية لأمه جعله يضاعف عمله.
3- المقارنة الّتي عقدها عليّ بين نفسه وبقيّة الأطفال.
4- أمل عليّ في شراء هديّة لأمّه.
القيمة التّربويّة :
القيمة التّربويّة :
- تفكيرك في إهداء هديّة لأمّك أحلى من الهديّة في حدّ ذاتها.
- إسعاد الأمّ ورسم البسمة على شفاهها أجمل هديّة ترجوها من ابنها يوم العيد.
- برّ الوالدين مطلوب في كلذ الظّروف.
- العمل شريف مهما كانت طبيعة المهنة.
- الهديّة رسول المحبّة بين البشر.
الرّسم الإملائيّ:
تأمّل الكلمات الأتية (هديّة، قضاة، ثَمَّةَ)
بم انتهت؟ بتاء ، كيف رسمت؟ مفتوحة .
ما نوع كلمة وحدة؟ اسم ، قضاة جمع تكسير لكلمة قاضي ، ثَمَّة ظرف.
الاستنتاج:
التّاء المربوطة : هي تاء تنطق "هاء" عند الوقف على الكلمة وتكتب في:
الاسم المفرد المؤنّث مثل : فاطمة ، مدرسة.
جمع التّكسير الّذي لا ينتهي مفرده بتاء مثل : دعاة ، بناة .
تاء ثَمَّةَ الظّرفيّة.
علّل رسم التّاء:
وما الهداة إلا دعاة لقساة القلوب إلى الرّحمة.
كلّ فتاة بأبيها معجبة.
- إسعاد الأمّ ورسم البسمة على شفاهها أجمل هديّة ترجوها من ابنها يوم العيد.
- برّ الوالدين مطلوب في كلذ الظّروف.
- العمل شريف مهما كانت طبيعة المهنة.
- الهديّة رسول المحبّة بين البشر.
الرّسم الإملائيّ:
تأمّل الكلمات الأتية (هديّة، قضاة، ثَمَّةَ)
بم انتهت؟ بتاء ، كيف رسمت؟ مفتوحة .
ما نوع كلمة وحدة؟ اسم ، قضاة جمع تكسير لكلمة قاضي ، ثَمَّة ظرف.
الاستنتاج:
التّاء المربوطة : هي تاء تنطق "هاء" عند الوقف على الكلمة وتكتب في:
الاسم المفرد المؤنّث مثل : فاطمة ، مدرسة.
جمع التّكسير الّذي لا ينتهي مفرده بتاء مثل : دعاة ، بناة .
تاء ثَمَّةَ الظّرفيّة.
علّل رسم التّاء:
وما الهداة إلا دعاة لقساة القلوب إلى الرّحمة.
كلّ فتاة بأبيها معجبة.
إرسال تعليق