-->
5024683318280263

تحضير مذكرة انتاج المكتوب حول المزج بين الوصف والسرد للسنة الاولى متوسط

الخط
المقطع: الأعياد - المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (د/ن) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: المزج بين الوصف والسّرد.
الموارد المستهدفة: المزج بين الوصف والسّرد.
 
مركبة الكفاءة :
- يتعرّف على تقنيّة المزج بين الوصف والسّرد.
- يُنتج نصّا، لا يقلّ عن عشرة أسطر، ينقل فيه ما فعله في عيد الفطر،
- ذاكرا شعوره فيه، مُوظّفا ما يراه مناسبا للموضوع.   

السّند :
النّصّ 1 :
"بحركاته البهلوانية شدّ الأنظار نحوه، وبشعره الأخضر المصفف كغيوم الصّيف، وأنفه الأحمر الكبير، استخرج ضحكاتهم الّتي سكنت بطونهم لفترة طويلة. كان بملابسه الواسعة المزركشة بألوان الطّيف،  يمشي على حبل مثبّت على عمودين شاهقين، فإذا نظر خلسة نحو جمهوره، بدوا له كدوائر تعلوا عيونهم المكحولة كخيوط سوداء تنظر نحوه بكل شغف.".
 
- سمّ المقصود في النّص المهرج.
- هات بعض صفاته. شعره أخضر/ أنفه حمراء/ ملابسه واسعة مزركشة..
- حدّد نمط النّص . النمط الوصفي.
- اذكر بعض مؤشراته.
1. كثرة النّعوت (بهلوانية / واسعة/ الكبير ...).
2. التعابير المجازية (التشبيه: كغيوم الصّيف).

النّصّ 2 :
" مشى بكل رشاقة مجتازا هذا الحبل، بالغا نهايته. عندها علا التصفيق في أجواء الخيمة كسقوط الأحجار في حضن الوادي، معلنا بذلك نهاية فقرات الحفل لهذه الليلة. غادر الجميع الخيمة وتوجه المهرج نحو غرفته؛ غيّر ملابسه الواسعة ولبس ثيابه المعتادة  وتوجّه نحو بيته. ".

المناقشة :
- حدّد نمطه . النمط السّردي
- اذكر بعض مؤشراته.
1. تسلسل الأفكار وفق إطار زماني ومكاني (الخيمة/ في إحدى الليالي).
2. غلبة الأفعال الماضية. (علا / مشى / غادر / توجّه...)
- احذف علامات التنصيص وأعد قراءة النّص
- هات ملاحظتك. النص وحدة متكاملة.
- حدّد نوع هذا النّص. أقصوصة.
- اذكر نمطه. نمطها وصفي سردي.
- ماذا حدث للأنماط؟ تداخلت أو مزجت.

الاستنتاج :
المزج بين الوصف والسّرد:
قد نعثر على نصوص ممزوجة الأنماط كالوصف والسّرد في نصوص الحكي والقصّة والرّواية.
تداخل الأنماط : يستخدم الكاتب عادة عدة أنماط حيث يَنْدُرُ وجود نصّ أحادي النمط أما أطلاق النّمط على نصّ ما فيكون حسب النمط الطّاغي عليه، فالنّمط السّردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما ... مزج النّمط السّرديّ الوصفي  : ما يمزج فيه صاحبه بين الوصف ( بتوظيف النّعوت والتّشبيهات ...) والسّرد ( باحترام الترتيب الزمني و الأفعال الماضية ...)
خطوات مساعدة على كتابة نصّ سرديّ وصفيّ :
1.  أحدّد الموضوع أو الفكرة المراد كتابتهما .
2.  أعمد إلى ترتيب أحداث فقرتي حسب زمن حدوثها وأستخدم الأفعال الماضية لسرد الأحداث والمضارعة لوضع القارئ في خضمّها. 3. أحدّد المكان وأصفه معتمدا على الدّقة وقوّة الملاحظة .
4.   أنتقل إلى سرد الأحداث و وصف الوقائع مستخدما النّعوت والتّشبيهات والأحوال.
5.  استخدم تقنية الوصف من العام إلى الخاصّ أو العكس
6.  أتبع الجملة السّردية بأحد مؤشّرات النمط الوصفيّ ، مثال : "غيّر ملابسه الواسعة كاشفا عن قدّ نحيل يشير إلى أنّ صاحبه قد بلغ الثلاثين من عمه لبس ثيابه المعتادة والمتكونة من بنطاله البنّي وقميصه الأزرق، وتوجه نحو بيته الصّغير المبني من القش والذي يغطّيه سقف من الصّفيح يتدلّى منه سراج ينير مساحة صغيرة من المنزل." 
 
أتدرب:
أنتج بأسلوبك الخاصّ فقرة ذات نمط (سرديّ وصفيّ) متحدّثا عن أجواء عيد الفطر في حيّك الّذي تسكن فيه موظّفا: مفعولا مطلقا، ومراعيا علامات الوقف المناسبة.
15 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة