-->
5024683318280263

تحضير نص في يوم الأمهات في مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني
المقطع السادس: الأعياد ص 126 من الكتاب الجديد
تحضير نص في يوم الأمهات لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني:

التعريف بالشاعر : ولد “الربيع بوشامة” سنة 1916م بقرية “قنزات” ولاية سطيف و توفي في 14 ماي 1959 عندما نفذ فيه حكم الاعدام. و نشأ في الكاتب في أسرة فقيرة محافظة على تقاليدها الإسلامية، فحفظ القرآن الكريم، و أتم دراسته الابتدائية، و انتقل إلى قسنطينة سنة 1937م فتتلمذ على يد الإمام عبد الحميد بن باديس.

مراقبة فهم النص:
- حدّد موضوع القصيدة. عيد الأمهات.
- وضّح سبب احتفالنا بهذا اليوم. تكريما لها واعترافا بجهدها.
- اذكر أمنية الشّاعر اتّجاه الأمومة.الرّخاء لبلادها وابن بار عابد لله.
- حدّد القوم المقصود في البيت الأوّل.  الغرب.
- يبدو قلق الشّاعر واضحا في البيت الثّاني، بيّن سبب هذا القلق.سبب هذا القلق هو أنّ الغرب جعلوا يوما واحدا لعيد الأمهات يقدّسون فيه، في حين يجب أن تكون كلّ الأيّام عيدا للأمّهات.
- عدّد الأمور الّتي يقوم بها الغرب يوم الأمّهات. يسخّرون أقلامهم وألسنتهم للحديث ومدح أمّهاتهم.
- سمّ المنادى في البيت الرّابع. الأمّ.
- اذكر الشّيء الّذي أخبرها به الشّاعر. أخبرها بأنّها مكرّمة في القرآن والسّنة، وهي محميّة من الله عزّ وجلّ.
- صف حالة الأمومة في حمانا . حال الأمومة في حمانا بائس ، يضرّ ولا يسرّ.
- وضّح سبب ذلك. ذلك أنّ الأمومة مصابة في فلذات أكباده: تقتيل لأبنائها وتشريد للأطفال والشّعوب واحتلال أجنبي للأراضي العربية والإسلامية.
- حدّد الأمر الّذي ختم به الشّاعر قصيدته. ختمها ببعث الأمل في نفوس الأمّهات بغد أفضل.

الفكرة العامة :
- الشاعر يعبر عن مدى حبه لأمه و مدى تعلقه بها و يبين فضلها عليه. 
- حبّ الأمّ والاعتراف بفضلها في يوم عيدها.

شرح المفردات :
طالما : ريثما
طال : كثر
فاضت: امتلأت وزادت
النّضارة : الاشراق
تتهلّلين: تسعدين
الأسى : الحزن
ترتوي : تشرب حتى تشبع
بهاؤها : حسنها وجمالها
ننعم : نستمتع

الأفكار الأساسية :
1- الشاعر يتمنى أن تحصل أمهات وطنه على عيد مثل أمهات الغرب .
  - تصوير الأمومة عند الغرب.
2- عناية الاسلام بالام و تعظيم منزلتها في القران و السنة.
  - حفظ وصون الإسلام للأمّ.
3- الشاعر يدعة الى ضرورة الاعتناء بالام و الاحسان اليها و برها. 
  - زرع الأمل في زوال البؤس عن الأمّ العربية والجزائرية.

المغزى من النص :
- مستقبل الولد صنع أمه
- علينا حماية الأمومة من كل ضرر يحيط بها.
- الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع و رقة و فائدة
- ليس في الدنيا من البهجة و السرور مقدار ما تحس الأم بنجاح ولدها .
- ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأم
- لا يوجد شيء في الدنيا أحلى من قلب أم تقية
- إني مدين لك بكل ما وصلت إليه و ما أرجو أن أصل إليه من الرفعة إلى أمي الملاك.
- في هذه الدنيا يتغير الكل معك الا الأم فقلبها و حبها ثابث نحو ولدها.
 
أتذوّق النّص:
- حدّد نوع النّصّ . قصيدة من الشّعر العموديّ .
- بيّن عاطفة الشاعر مع التّعليل. عاطفة الشاعر عاطفة حزن وأسى؛ وهذا راجع إلى معاناة الأم الجزائرية من معاملة الاستعمار الغاشم الذي أهانها وظلمها ... 
 
6 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة