المقطع: الأعياد - المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (ظ/ل) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: المفعول المطلق.
الميدان: فهم المكتوب (ظ/ل) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: المفعول المطلق.
الوضعيّة الانطلاقية:
أنا من عائلة المفاعيل العريقة ، معروف بأنّني :أنا مصدر منصوب من لفظ الفعل أبين هيئة الفعل أو نوعه أو عدد مرات حدوثة فمن أكون يا ترى؟
الأمثلة :
1. فكّر النّاس في الأعياد تفكيرا.
2. تحفّز الأعياد النّاس تحفيزا كبيرا.
3. يفرح النّاس بالعيد فرحتين.
المناقشة والتّحليل :
- بيّن نوع كلمة (تفكير) اسم. ونسمّيه مصدرا.
- حدّد الفعل الذي أخذ منه . يفكّر.
- قارن بين المصدر وفعله الّّذي أخذ منه. اشترك هذا المصدر مع الفعل الّذي أخذ منه في الحروف
- اذكر حركة إعرابه منصوبا.
- سمّ هذا المصدر المنصوب الواقع بعد فعل من لفظه المفعول المطلق
استنتاج 1 :
المفعول المطلق: مصدر منصوب يأتي بعد فعل من لفظه. مثل : أكرمت الرّجل إكراما.
- حدّد المفعول المطلق . تفكيرا
- احذفه وأعد القراءة . فكّر الناس في العيد.
- قارن الآن بين الجملتين. الجملة الأولى أقوى.
- إذن بيّن دلالة "تفكيرا" في هذا الشّاهد. أكّدت الفعل
- هات مثال. فهمت الدّرس فهما.
- لاحظ المثال الثّاني.
- حدّد المفعول المطلق. تحفيزا.
- وضّح نوع التّحفيز الذي قام به العيد. تحفيزا كبيرا.
- حدّد الأمر الذي جعلنا نعرف نوع التحفيز . المفعول المطلق تحفيزا.
- بيّن دلالة "تحفيزا" هنا بيّنت نوع الفعل.
- هات مثال على ذلك. أسرعت إسراع الغزال.
- لاحظ المثال الثّالث.
- استنبط منه المفعول المطلق. فرحتين.
- بيّن دلالة المفعول المطلق هنا. بيّن لنا العدد (فرحتين )
- هات أمثلة. ركعت ركعتين.
- عدّد أنواع المفعول المطلق.
استنتاج 2 :
أنواعه : يأتي المفعول المطلق:
- للتوكيد معنى الفعل مثل :قال تعالى:"وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا" المزمّل 4.
- لبيان نوع الفعل (يأتي بعده صفة أو مضاف إليه) مثل : مرّ القطار مرَّ السّحاب.
- لبيان عدد مرّات حدوث الفعل مثل : تدور الأرض دورةًً في اليوم.
أوظّف تعلّماتي :
حدّد نوع الفعل المطلق في الآيات الآتية ثمّ أعربه :
قال تعالى: ﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا﴾ المزمّل 04.
قال تعالى: ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلَٰلًۢا بَعِيدًا﴾ النّساء 167.
قال تعالى: ﴿ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا ﴾ النّساء 164.
قال تعالى:﴿ وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ ﴾الحاقة 14.
أنا من عائلة المفاعيل العريقة ، معروف بأنّني :أنا مصدر منصوب من لفظ الفعل أبين هيئة الفعل أو نوعه أو عدد مرات حدوثة فمن أكون يا ترى؟
الأمثلة :
1. فكّر النّاس في الأعياد تفكيرا.
2. تحفّز الأعياد النّاس تحفيزا كبيرا.
3. يفرح النّاس بالعيد فرحتين.
المناقشة والتّحليل :
- بيّن نوع كلمة (تفكير) اسم. ونسمّيه مصدرا.
- حدّد الفعل الذي أخذ منه . يفكّر.
- قارن بين المصدر وفعله الّّذي أخذ منه. اشترك هذا المصدر مع الفعل الّذي أخذ منه في الحروف
- اذكر حركة إعرابه منصوبا.
- سمّ هذا المصدر المنصوب الواقع بعد فعل من لفظه المفعول المطلق
استنتاج 1 :
المفعول المطلق: مصدر منصوب يأتي بعد فعل من لفظه. مثل : أكرمت الرّجل إكراما.
- حدّد المفعول المطلق . تفكيرا
- احذفه وأعد القراءة . فكّر الناس في العيد.
- قارن الآن بين الجملتين. الجملة الأولى أقوى.
- إذن بيّن دلالة "تفكيرا" في هذا الشّاهد. أكّدت الفعل
- هات مثال. فهمت الدّرس فهما.
- لاحظ المثال الثّاني.
- حدّد المفعول المطلق. تحفيزا.
- وضّح نوع التّحفيز الذي قام به العيد. تحفيزا كبيرا.
- حدّد الأمر الذي جعلنا نعرف نوع التحفيز . المفعول المطلق تحفيزا.
- بيّن دلالة "تحفيزا" هنا بيّنت نوع الفعل.
- هات مثال على ذلك. أسرعت إسراع الغزال.
- لاحظ المثال الثّالث.
- استنبط منه المفعول المطلق. فرحتين.
- بيّن دلالة المفعول المطلق هنا. بيّن لنا العدد (فرحتين )
- هات أمثلة. ركعت ركعتين.
- عدّد أنواع المفعول المطلق.
استنتاج 2 :
أنواعه : يأتي المفعول المطلق:
- للتوكيد معنى الفعل مثل :قال تعالى:"وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا" المزمّل 4.
- لبيان نوع الفعل (يأتي بعده صفة أو مضاف إليه) مثل : مرّ القطار مرَّ السّحاب.
- لبيان عدد مرّات حدوث الفعل مثل : تدور الأرض دورةًً في اليوم.
أوظّف تعلّماتي :
حدّد نوع الفعل المطلق في الآيات الآتية ثمّ أعربه :
قال تعالى: ﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا﴾ المزمّل 04.
قال تعالى: ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلَٰلًۢا بَعِيدًا﴾ النّساء 167.
قال تعالى: ﴿ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا ﴾ النّساء 164.
قال تعالى:﴿ وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ ﴾الحاقة 14.
إرسال تعليق