مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني
تحضير نص ما أجمل الطبيعة ص 142 – لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – المقطع السابع: الطبيعة.
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ .
نمط النّصّ : وصفيّ .
التعريف بالشاعر:
عبد الله خمّار: ولد بدمشق 1939ودرس بها، متحصّل على الليسانس في اللغة العربيّة واللغة الإنجليزيّة،عمل مدرّسا في سوريا قبل أن يسافر إلى الجزائر سنة 1976 ويواصل عمله في التّدريس، عيّن مفتّشا لغة العربيّة، تفرّغ للكتابة بعد تقاعده فكتب في الشّعر والرّواية والمسرح، من مؤلّفاته (رواية كنز الأحلام، المجموعة الشّعريّة "أغاني المحبّة للأمّ والمدرسة").
أسئلة و أجوبة فهم النص:
الفكرة العامة :
- وصف الشّاعر جمال الطّبيعة الخلاب ودعوته للحفاظ على معالمها السّاحرة.
تحضير نص ما أجمل الطبيعة ص 142 – لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – المقطع السابع: الطبيعة.
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ .
نمط النّصّ : وصفيّ .
التعريف بالشاعر:
عبد الله خمّار: ولد بدمشق 1939ودرس بها، متحصّل على الليسانس في اللغة العربيّة واللغة الإنجليزيّة،عمل مدرّسا في سوريا قبل أن يسافر إلى الجزائر سنة 1976 ويواصل عمله في التّدريس، عيّن مفتّشا لغة العربيّة، تفرّغ للكتابة بعد تقاعده فكتب في الشّعر والرّواية والمسرح، من مؤلّفاته (رواية كنز الأحلام، المجموعة الشّعريّة "أغاني المحبّة للأمّ والمدرسة").
أسئلة و أجوبة فهم النص:
- حدّد الموضوع الذي تطرّق إليه الشّاعر.يتغنى بجمال بعض عناصر الطبيعة .
- بيّن نظرة الشّاعر نحو مناظر الطّبيعة. نظرة إعجاب و متعة .
- اذكر الشّيء الّذي يدعونا إليه. يدعونا إلى الحفاظ عليها.
-حدّد الشّيء الّذي تعجّب منه الشّاعر. يتعجّب من شدّة جمال الطّبيعة.
- بيّن الأمر الّذي زاد الطّبيعة جمالا. سحرها الخّلاب وخضرتها في السّهل و الهضاب
- وضّح سرّ جمال الطّبيعة شتاء. الثلج والبرق في قمم الجبال .
- صف فصل الرّبيع . الطّير في الأعشاش وهي تزقزق على الأشجار والنّحل والفراش تجمع الرّحيق .
- اذكر أهمّ المعالم الطّبيعيّة الّتي أعجبت الشّاعر. خضرة السّهول والهضاب، منظر الشّروق في الصّحراء وبين التّلال، منظر الثّلج والبروق في قمم الجبال، الطّير ، النّحل، الفراش ...
- اذكر الشّيء الذي تحتاجه صحّة الأبدان . إلى هواء عذب.
- هل تحافظ الطّبيعة على جمالها إذا لم نحافظ عليها؟ لا.
- استدلّ على ذلك بما هو موجود في النّصّ. عذوبة الهواء ودورها في صحّة الأبدان ما لم نلوّثه، وعذوبة الماء ما لم نعكّره، وجمال الشّواطئ إذا تركناها نقيّة.
- بيّن طريقة نحافظ على الماء صافيا. بعدم رمي الأقدار .
- صف الشّواطئ.تمتاز بنقاء الرّمال الذّهبية اللامعة صبحا وعشيّا .
- حدّد الشّيء الّذي يدعونا إليه الكاتب. الحفاظ على الطّبيعة وعدم تلويثها
الفكرة العامة :
- وصف الشّاعر جمال الطّبيعة الخلاب ودعوته للحفاظ على معالمها السّاحرة.
- بيان الشّاعر جمال الطّبيعة.
شرح المفردات :
البديعة : الرّائعة، المدهشة، تشدو : تنشد، تغنّي.
نعكّر : نزيل صفاءه ، الأقذار : الأوساخ ، الآصال : ج أصيل وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب.
الأفكار الأساسية :
1- تعداد الشّاعر بعض مشاهد الطّبيعة الفاتنة.
شرح المفردات :
البديعة : الرّائعة، المدهشة، تشدو : تنشد، تغنّي.
نعكّر : نزيل صفاءه ، الأقذار : الأوساخ ، الآصال : ج أصيل وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب.
الأفكار الأساسية :
1- تعداد الشّاعر بعض مشاهد الطّبيعة الفاتنة.
- تصوير الشّاعر بعض مظاهر الطّّبيعة.
2- تأكيد الشّاعر على جمال الطّبيعة إذا حافظ عليها الإنسان.
2- تأكيد الشّاعر على جمال الطّبيعة إذا حافظ عليها الإنسان.
- دعوة الشّاعر إلى الحفاظ على الطّبيعة.
القيمة التربوية المستخلصة من النص :
- الطّبيعة جنّة، علينا الاهتمام بها.
- الطّبيعة جنّة، علينا الاهتمام بها.
- "نحن نشن حربا ضد الطبيعة إذا انتصرنا فيها فقد نخسر".
- يقول إيليا أبو ماضي في وصف الطّبيعة:
روض إذا زرته كئيـبا *** نفّس عن قلبك الكروبـا
أرض إذا زارها غريب *** أصبح عن أرضه غريبا
- يقول إيليا أبو ماضي في وصف الطّبيعة:
روض إذا زرته كئيـبا *** نفّس عن قلبك الكروبـا
أرض إذا زارها غريب *** أصبح عن أرضه غريبا
الوضعية الجزئية الثّانية:
لاحظ العبارةالآتية: ما أجمل الطّبيعة ! .
سمّ العلامة الّتي انتهت بها الجملة الأولى. علامة تعجّب
بيّن نوع هذه الجملة. جملة تعجّبيّة .
اذكر نوع هذا الأسلوب مع التّعليل. أسلوب إنشائي لأنّه لا يحتمل الصّدق والكذب.
هل طلبنا في هذه الجملة شيء ما؟ لا لم نطلب.
سمّ هذا النوع من الأسلوب الإنشائي. أسلوب إنشائي غير طلبي.
لاحظ الأساليب الآتية وبيّن نوعها.
نعم الشّواطئ الجميلة وبئس الشّواطئ المتّسخة. ــــــــ المدح والذّم.
واللّه لأحافظنّ على الطّبيعة. ــــــــــــــ القسم.
لعلّ الإنسان يعرف أهمية الطّبيعة. ــــــــــــ التّرجي.
عرّف الأسلوب الإنشائي غير الطّلبي واذكر أنواعه.
الأسلوب الإنشائيّ غير الطّلبي :هو أسلوب لا يحتمل الصّدق أو الكذب ولا يستدعي مطلوبا وقت الطّلب .أنواعه :للأسلوب الإنشائي غير الطّلبيّ أقسام كثيرة منها:
ـالتّعجّب : وهو الدّهشة ممّا لا نعرف سببه : ما أبعد العيب والنّقصان عن شرفي.
القسم: وهو اليمين أو الحلف : قال تعالى: "وَٱللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ"الأنعام 23
ـ المدح أو الذّم :1. المدح ذكر صفة حميدة وله فعلان جامدان [ نعم ـ حبّذا] : نعم الرّجل أنت / حبّذا حياة الأخلاق.
2. الذّم ذكر صفة ذميمة وله فعلان جامدان [ بئس ـ لا حبّذا] بئس قولا الكذب. لا حبّذا أخلاق سوء .
الرّجاء: وهو تمني وقوع الخبر مثل: قال تعالى :"عَسَى ٱللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ" النّساء 99
إرسال تعليق