المقطع: الطّّبيعة - المستوى: الأوّل المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة) - الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي:عودة القطيع.
أسئلة و أجوبة فهم النص:
بيّن زمن عودة الأغنام من مراعيها. عند غروب الشّمس .
وضّح طبيعة العلاقة بين الرّاعي وقطيعه. يعرف الرّاعي قطيعه عزّ المعرفة .
حدّد الشيء الذي أعجب به الكاتب. بوقع حوافر القطيع عائدا عند الغروب
بم شبّهه ؟ بحفيف الأوراق الصّفراء وتساقط المطر على السّطوح .
للقطيع قادة يتدبرون أمره. اذكرهم. الكرّاز والرّاعي خلفه والكلب.
حدّد الموصوف في هذه الفقرة. الكرّاز.
بيّن الشيء الذي يمتاز به عن بقية القطيع. جرس معلق في عنقه.
وضّح سبب وضعه له. ليعلن عن قدومه.
بيّن سبب تعجّب الكاتب. من معرفة المعّاز قطيعه.
اذكر ردّ المعّاز لمّا رأى تعجّبه. لا تتعجّب أعرفهم كما تعرف تلاميذك
ذكر المعّاز بعض أوصاف عنزاته .اذكرها .الورشة شقراء تتلصّص ثمّ تغزو، والسّكّاء آدميّة غير متعبة والملحاء شيطانة ...
اشتكى المعّاز من الملحاء دون غيرها . وضّح سبب شكواه. لأنّ لها حركات تشيب الرّأس ، ما إن يغفل حتّى تهجم وتنتش ، وقد سوّدت وجهه عند أهل الضّيعة .
شرح المفردات :
حفيف : صوت احتكاك الأوراق ببعضها .
المهابة : عظمة ووقار .
الورشة : النّشيطة والخفيفة ـ تتلصّص : تتجسّس ـ السّكاء : ضيّقة الحلق صغيرة الأذنين ـ الملحاء : السّوداء التي يعلو شعرها بياض .
الفكرة العامة :
- وصف الكاتب عودة القطيع وبيان انعكاسه على نفسه .
- الكاتب يتلذّذ بعودة القطيع ويتعجب من علاقة الرّاعي به .
الأفكار الأساسية :
1- وقع حوافر عودة القطيع تحت إشراف الكرّاز والرّاعي .
- إعجاب الكاتب بمنظر القطيع.
2- مواصفات الكرّاز قائد القطيع .
- وصف الكاتب للكراز قائد القطيع.
3- تلصّص الورٍشة وآدميّة السّكاء وشغب الملحاء .
-المعّاز يعتبر قطيعه تلاميذه النجباء والملحاء تلميذته المشاغبة.
القيمة التربوية :
- قطعان المواشي في المراعي الخضراء لوحة فنية لن تجدها إلا في الرّيف.
القيمة التربوية :
- قطعان المواشي في المراعي الخضراء لوحة فنية لن تجدها إلا في الرّيف.
إرسال تعليق