مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني
المقطــــع (4): الأخلاق و المجتمع .
المحتوى المعرفيّ: بين المظهر والمخبر ص 78
تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط
التعريف بالشاعر:
العبّاس بن مرداس: صحابيّ أسلم قبل فتح مكّة بيسير، وحسن إسلامه ، قدم على رسول الله في ثلاثمئة من قومه فأسلم وأسلم قومه ، كان شاعرا محسنا وشجاعا مشهورا، حرّم الخمرفي الجاهلية،قيل له: ألا تأخذ من الشراب فإنه يزيد في قوتك وجراءتك؟ قال: لاأصبح سيد قومي وأمسي سفيهها، لاوالله لايدخل جوفي شيءٌ يحول بيني وبين عقلي أبداً .
أسئلة الفهم :
- س: ما هو الموضوع الّذي تناوله النّص؟ ج: عن الفرق بين المظهر الخارجي للإنسان وما تشتمل عليه دواخله من أخلاق و
أفكار و...... .
س: ما الّذي يريد الشّاعر أن يوصله إلينا من خلال النّصّ؟ ج: أن لا نحكم على النّاس من مظاهرهم مهما كانت حتّى نعاشرهم ونتعامل معهم لنعلم ما تخفيه نفوسهم من خير أو شر .
س: ماذا يقصد الشّاعر بالرّجل النّحيف؟ ج: ضعيف الجسم .
س: قد نحتقر أحيانا الشّخص الضّعيف في شكله وننبهر بالقوي ثمّ نكتشف العكس، كيف نسمي هذه الظّاهرة ج: الانخداع بالمظهر .
س: هل بالضّرورة أن يتوافق مظهر الإنسان الخارجي ما يخفيه في نفسه؟ ج: لا لأنّه أحيانا تكون المظاهر خداعة .
س: ما هو الأمر الصّائب الّذي على أساسه نحكم على النّاس؟ ج: مكارم أخلاقهم وعملهم الحسن .
الفكرة العامة :
قيمة المرء في طهارة المَخْبَر ونفاسة الجوهر لا في لمعان المظهر.
شرح المفردات :
تزدريه : تحتقره // الطّرير : حسن الهيئة // خِير : شرف . //المقلات : الّتي لا يبقى لها ولد . // نزور : من النّزر وهو القليل.
البزاة : ج البازي نوع من الصّقور // لـــبّ : العقل // الخسـف : الذلّ // الجريــر : الحبل // الوليــدة : الجارية // نكير: إنكار.
الأفكار الأساسية :
- لا تعامل الناس بالمظهر فالمظاهر خداعة.
2- قيمة المرء ليس في بسطة الجسم وإنّما في سعة العقل والفكر .
- البنية العظليّة ليست مقياسا للتّفاضل بين النّاس بل العقل والفكر.
3- العبرة بكثرة الخير لا بكثرة النّاس.
- مكانة الرّجل عند قومه بما يبدله في سبيلهم لا بما يملكه.
القيمة التّربويّة المستخلصة من النّصّ :
إنَّ الأفاعي وإن لانَت ملامِسُها***عندالتقلب في أنيابها العطبُ
لاتحسبوا أن رقصي بينك مطرب *** فالطير يرقص مذبوحاً من الألم
ولو لبس الحمار ثوب خزّ *** لقال النّاس يا لك من حمار .
- قال الإمام عليّ رضي الله عنه :" الرّجال صناديق مغلقة مفاتيحها الكلام" .
أتذوق النص :
س: ما هو عنوان النّص؟ ج: بين المظهر والمخبر .
س: ماذا تلاحظ على كلمتيّ " المظهر والمخبر" من حيث المعنى؟ ج: هما كلمتان متعاكستان .
س: كيف نسمّي هذا النّوع من الاستخدام الكلمة وضدّها في نفس الجملة؟. ج: الطّباق .
الخلاصة :
الطّباق : هو الجمع بين كلمتين متضادتين في نفس الجملة، مثل: قال الله تعالى:" وتحسبهم أيقاظا وهم رقود" سورة الكهف.
وهو نوعان :
- طباق الإيجاب: وهو الجمع بين الكلمة وعكسها مثل: قال الله تعالى:" وأنّه هو أضحك وأبكى " النّجم الآية 43.
وقوله تعالى:" تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء" سورة آل عمران الآية 26.
- طباق السّلب: هو ما كان بين كلمتين من نفس المصدر الأولى مثبتة والثّانية منفية مثل: قال الله تعالى:" هل يستوى الّذين يعلمون والّذين لا يعلمو ن" سورة الزمر.
إنَّ الأفاعي وإن لانَت ملامِسُها***عندالتقلب في أنيابها العطبُ
لاتحسبوا أن رقصي بينك مطرب *** فالطير يرقص مذبوحاً من الألم
ولو لبس الحمار ثوب خزّ *** لقال النّاس يا لك من حمار .
- قال الإمام عليّ رضي الله عنه :" الرّجال صناديق مغلقة مفاتيحها الكلام" .
أتذوق النص :
س: ما هو عنوان النّص؟ ج: بين المظهر والمخبر .
س: ماذا تلاحظ على كلمتيّ " المظهر والمخبر" من حيث المعنى؟ ج: هما كلمتان متعاكستان .
س: كيف نسمّي هذا النّوع من الاستخدام الكلمة وضدّها في نفس الجملة؟. ج: الطّباق .
الخلاصة :
الطّباق : هو الجمع بين كلمتين متضادتين في نفس الجملة، مثل: قال الله تعالى:" وتحسبهم أيقاظا وهم رقود" سورة الكهف.
وهو نوعان :
- طباق الإيجاب: وهو الجمع بين الكلمة وعكسها مثل: قال الله تعالى:" وأنّه هو أضحك وأبكى " النّجم الآية 43.
وقوله تعالى:" تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء" سورة آل عمران الآية 26.
- طباق السّلب: هو ما كان بين كلمتين من نفس المصدر الأولى مثبتة والثّانية منفية مثل: قال الله تعالى:" هل يستوى الّذين يعلمون والّذين لا يعلمو ن" سورة الزمر.
إرسال تعليق