السّنة : الثّأنية من التّعليم المتوسّط - المقطع : الأخلاق والمجتمع
أسئلة الفهم:
- حدّد موضوع القصيدة. ذكر بعض فضائل الأخلاق الّتي يجب أن يتّصف بها المسلم.
- أذكروا تلك الفضائل . الإحسان إلى النّاس وإعانتهم ـ تقوى الله والاستعانة به . الجود والكرم ـ مسالمة النّاس ـ الاجتهاد والنّشاط ـ القناعة .
- بيّن نتائج التّحلّي بهذه الفضائل.ننال رضا الله وصلاح النّفس واحترام النّاس .
شرح المفردات:
تستعبد : تستولي.
معوانا : معينا.
نداك : فضلك.
حبل هللا: الصراط المستقيم.
معتصما: متمسكا.
هانوا : ضعفوا.
خدالن : الخزي والخيبة.
أخدان : صديق في السر.
قاطبة : كلهم.
غوائلهم : شرورهم.
قرير : مطمئن.
جذالن: فرحان.
إبان: موعد.
الفكرة العامة :
- الاخلاق وما يجب على الانسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .
- دعوة الشاعر الى اصلاح النفس و التحلي بمكارم الاخلاق لتحقيق السعادة.
الميدان: فهم المكتوب (دراسة النّصّ)
المحتوى المعرفي : فضائل الأخلاق (تحضير الاستاذة خضور سعاد)
الموارد المستهدفة: نصوص متنوّعة شعريّة ونثريّة مشكولة جزئيّا يغلب عليها الحوار والتّوجيه.
مركّبات الكفاءة:
المحتوى المعرفي : فضائل الأخلاق (تحضير الاستاذة خضور سعاد)
الموارد المستهدفة: نصوص متنوّعة شعريّة ونثريّة مشكولة جزئيّا يغلب عليها الحوار والتّوجيه.
مركّبات الكفاءة:
- يُبرِزُ النّمط الغالب على النّصّ، ويذكر بعض مؤشّراته مع التّمثيل.
- يحدد جنس النص مع التعليل.
- يستخرج من النص الطباق والجناس، ويحدد أنواعهما.
- ينشئ فقرة وجيزة يوجه فيها زملاءة إلى التحلي بالخلق الحسن، موظفا: الجناس والطباق
- يحدد جنس النص مع التعليل.
- يستخرج من النص الطباق والجناس، ويحدد أنواعهما.
- ينشئ فقرة وجيزة يوجه فيها زملاءة إلى التحلي بالخلق الحسن، موظفا: الجناس والطباق
أسئلة الفهم:
- حدّد موضوع القصيدة. ذكر بعض فضائل الأخلاق الّتي يجب أن يتّصف بها المسلم.
- أذكروا تلك الفضائل . الإحسان إلى النّاس وإعانتهم ـ تقوى الله والاستعانة به . الجود والكرم ـ مسالمة النّاس ـ الاجتهاد والنّشاط ـ القناعة .
- بيّن نتائج التّحلّي بهذه الفضائل.ننال رضا الله وصلاح النّفس واحترام النّاس .
- هل قصد الشاعر أنهم سيصبحون عبيدا حقا؟ لا ، بل أراد تعلقهم به.
- هل فضائل النفس محصورة في الاحسان فقط ؟ لا، بل تتعدد .
- ما صفة الحر التي أشار لها الشاعر ؟ المساعدة .
- إذا أراد النجاة ما الذي ينبغي عليه فعله؟ الاعتصام بحبل الله.
- هل ذلك فقط ؟ يكفى شر الغير .
- اذا استعنت بغير الله ، هل يجد من ينصره ؟ - لا، بل يجد العجز والخدلان.
- وإذا منعت الخير، هل تجد صديقا أو خليال ؟ لا يجد له ذلك.
- وإذا تكرم وأكرم ؟ لقي كل الناس بجانبه .
- ما الحاصل إذا سالم الشخص الناس؟ يسلم منهم.
- يقال في الحكمة من زرع حصد، إذا زرع الشخص الشر ماذا يحصد؟ الندامة.
- هل المتكاسل يحصد الخيرات؟ لا، حتى أنه لن يسعد بها .
- ما الحكمة التي أشار لها الشاعر في البيت ما قبل الاخير ؟ - القناعة كنز ال يفنى.
- هل يبقى الفرح أو الحزن دائما ؟ لا.
- هل فضائل النفس محصورة في الاحسان فقط ؟ لا، بل تتعدد .
- ما صفة الحر التي أشار لها الشاعر ؟ المساعدة .
- إذا أراد النجاة ما الذي ينبغي عليه فعله؟ الاعتصام بحبل الله.
- هل ذلك فقط ؟ يكفى شر الغير .
- اذا استعنت بغير الله ، هل يجد من ينصره ؟ - لا، بل يجد العجز والخدلان.
- وإذا منعت الخير، هل تجد صديقا أو خليال ؟ لا يجد له ذلك.
- وإذا تكرم وأكرم ؟ لقي كل الناس بجانبه .
- ما الحاصل إذا سالم الشخص الناس؟ يسلم منهم.
- يقال في الحكمة من زرع حصد، إذا زرع الشخص الشر ماذا يحصد؟ الندامة.
- هل المتكاسل يحصد الخيرات؟ لا، حتى أنه لن يسعد بها .
- ما الحكمة التي أشار لها الشاعر في البيت ما قبل الاخير ؟ - القناعة كنز ال يفنى.
- هل يبقى الفرح أو الحزن دائما ؟ لا.
شرح المفردات:
تستعبد : تستولي.
معوانا : معينا.
نداك : فضلك.
حبل هللا: الصراط المستقيم.
معتصما: متمسكا.
هانوا : ضعفوا.
خدالن : الخزي والخيبة.
أخدان : صديق في السر.
قاطبة : كلهم.
غوائلهم : شرورهم.
قرير : مطمئن.
جذالن: فرحان.
إبان: موعد.
الفكرة العامة :
- دعوة الشاعر الى اصلاح النفس و التحلي بمكارم الاخلاق لتحقيق السعادة.
- ضرورة التّحلّي بالأخلاق الفاضلة من أجل حياة سعيدة.
الافكار الاساسية :
1- الدعوة للتحلي بفضائل الاخلاق لتقوية العلاقة مع الله و الناس. - ضرورة التّحلّي بمكارم الأخلاق والتّمسّك بحبل الله.
2- تقوى الله و الجود و مسالمة الناس شروط تتحقق بها رفعة المنزلة و راحة البال .
2- تقوى الله و الجود و مسالمة الناس شروط تتحقق بها رفعة المنزلة و راحة البال .
- فضائل الأخلاق الحسنة وعواقب الأخلاق السيّئة.
3- تحذير الشاعر من الكسل و الطمع و حثه على القناعة و فعل الخير.
3- تحذير الشاعر من الكسل و الطمع و حثه على القناعة و فعل الخير.
- التّحذير من الكسل والدّعوة إلى القناعة، فالأولى ذلّ والثانية حياة.
المغزى العام من النص :
- علينا بالتّحلّي بمكارم الأخلاق، فبها نسعد وننال رضا الله.
- من سره زمن ساءته أزمان.
- الأدب و الاخلاق الفاضلة اساس صلاح المجتمعات .
- الاخلاق كالارزاق، الناس فيها بين غني و فقير.
- قال الشاعر
من عاش صفرا من الاخلاق و الادب***يحيا فقيرا و لو يمشي على الذهب
ما قيمة المرئ الا طيب جوهره***لا ماحواه من الاموال و الحسب
- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "ان أحبكم الي و اقربكم مني منزلة يوم القيامة احاسنكم اخلاقا"
- الأدب و الاخلاق الفاضلة اساس صلاح المجتمعات .
- الاخلاق كالارزاق، الناس فيها بين غني و فقير.
- قال الشاعر
من عاش صفرا من الاخلاق و الادب***يحيا فقيرا و لو يمشي على الذهب
ما قيمة المرئ الا طيب جوهره***لا ماحواه من الاموال و الحسب
- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "ان أحبكم الي و اقربكم مني منزلة يوم القيامة احاسنكم اخلاقا"
تذوّق النّصّ:
*أبرز النمط الغالب على النص. النمط الغالب على النص هو: التوجيهي (الإيعازي).
*اذكر بعض مؤشراته مع التمثيل.ومن مؤشراته: الخطاب المباشر والأساليب الإنشائية:
أ. الأمر: في قوله: أحسن، أقبلْ، كن، اشدد، دع... .
ب. النّهي: لا تحسبنّ.
*حدّد نوع النّصّ مع التّعليل. النص عبارة عن قصيدة؛ لأنّه يتكوّن من أكثر من سبعة أبيات، وكلّ بيت يتكوّن من شطرين (الشّطر الأوّل والشّطر الثّاني) ، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على حرف الرّويّ المتمثّل في النّون.
*استخرج من النّصّ طباقا، وبيّنْ نوعه. الطّباق: عزّوا، هانوا. نوعه: طباق إيجاب.
*استخرج من النص جناسا، وبين نوعه. الجناس: الإنسان، إحسان. نوعه: جناس ناقص.
*أبرز النمط الغالب على النص. النمط الغالب على النص هو: التوجيهي (الإيعازي).
*اذكر بعض مؤشراته مع التمثيل.ومن مؤشراته: الخطاب المباشر والأساليب الإنشائية:
أ. الأمر: في قوله: أحسن، أقبلْ، كن، اشدد، دع... .
ب. النّهي: لا تحسبنّ.
*حدّد نوع النّصّ مع التّعليل. النص عبارة عن قصيدة؛ لأنّه يتكوّن من أكثر من سبعة أبيات، وكلّ بيت يتكوّن من شطرين (الشّطر الأوّل والشّطر الثّاني) ، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على حرف الرّويّ المتمثّل في النّون.
*استخرج من النّصّ طباقا، وبيّنْ نوعه. الطّباق: عزّوا، هانوا. نوعه: طباق إيجاب.
*استخرج من النص جناسا، وبين نوعه. الجناس: الإنسان، إحسان. نوعه: جناس ناقص.
إرسال تعليق