مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الأخلاق و المجتمع ص76 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص إيثار امرأة عربية في اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- س : ما المشكلة التي واجهت القافلة في سفرها ؟ ج – قلت الطعام .
- س : وما الحل المقترح لتجاوزها ؟ ج – التوقف والبحث .
- س : لماذا رفضت العجوز بيع الخبز للقافلة ؟ ج – لأن الذي لديها ليس للبيع بل للقوت.
- س : فضلت العجوز أن تجود بالخبزة كاملة. ما دلالة هذا السلوك ؟ ج – إعطاء الكل كمال.
- بم عرف عبد الله بن عباس؟ بجوده وكرمه .
- من أين كانت رحلته وإلى أين ؟ - من الشام إلى الحجاز.
- ما المقصود بالحجاز ؟ - أرض العرب مكة المكرمة .
- فيم وقوفهم في البرية؟ - لطلب الطعام.
- هل أدركوا غايتهم ؟ - نعم .
- عند من ؟ - عند امرأة عربية .
- ما الذي قدمته لهم المرأة ؟ - خبزة تحت ملتها .
- لم لم تعطهم نصفها ؟ - لأنها تعلم بأن إعطاء الشطر نقيصة وإعطاء الكل كمال .
- هل بحثت في خبرهم ؟ - لا.
- كيف كان تصرف عبد الله بعد معرفته بالقصة؟ - أمرهم أن يحملوها إليه .
- كيف كان رد المرأة بعد أن عرفت الرجل ؟ كان ردها حكمة باقية إلى يومنا هذا.
شرح المفردات:
منزلا : مكانا.
حيا : قبيلة.
مضى : ذهبوا.
نبتاعه: نشتريه.
غلمانه : عبيده
النوال : العطاء
وكيل : من ينوب عن غيره في أداء مهمة
الفكرة العامة :
- يتحدث الكاتب عن صفة الايثار التي ظهرت عند المرأة العربية .
- الايثار خلق جليل و ادب رفيع تحلت به المرأة العربية.
- بيان الكاتب قيمة الكرم و الايثار في حياتنا و اهميتهما.
المقطع التعليمي: الأخلاق و المجتمع ص76 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص إيثار امرأة عربية في اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
- س : ما المشكلة التي واجهت القافلة في سفرها ؟ ج – قلت الطعام .
- س : وما الحل المقترح لتجاوزها ؟ ج – التوقف والبحث .
- س : لماذا رفضت العجوز بيع الخبز للقافلة ؟ ج – لأن الذي لديها ليس للبيع بل للقوت.
- س : فضلت العجوز أن تجود بالخبزة كاملة. ما دلالة هذا السلوك ؟ ج – إعطاء الكل كمال.
- بم عرف عبد الله بن عباس؟ بجوده وكرمه .
- من أين كانت رحلته وإلى أين ؟ - من الشام إلى الحجاز.
- ما المقصود بالحجاز ؟ - أرض العرب مكة المكرمة .
- فيم وقوفهم في البرية؟ - لطلب الطعام.
- هل أدركوا غايتهم ؟ - نعم .
- عند من ؟ - عند امرأة عربية .
- ما الذي قدمته لهم المرأة ؟ - خبزة تحت ملتها .
- لم لم تعطهم نصفها ؟ - لأنها تعلم بأن إعطاء الشطر نقيصة وإعطاء الكل كمال .
- هل بحثت في خبرهم ؟ - لا.
- كيف كان تصرف عبد الله بعد معرفته بالقصة؟ - أمرهم أن يحملوها إليه .
- كيف كان رد المرأة بعد أن عرفت الرجل ؟ كان ردها حكمة باقية إلى يومنا هذا.
شرح المفردات:
منزلا : مكانا.
حيا : قبيلة.
مضى : ذهبوا.
نبتاعه: نشتريه.
غلمانه : عبيده
النوال : العطاء
وكيل : من ينوب عن غيره في أداء مهمة
الفكرة العامة :
- يتحدث الكاتب عن صفة الايثار التي ظهرت عند المرأة العربية .
- الايثار خلق جليل و ادب رفيع تحلت به المرأة العربية.
- بيان الكاتب قيمة الكرم و الايثار في حياتنا و اهميتهما.
- صفة الإيثار التي تميّز بها العرب.
الافكار الاساسية :
1- عبد الله بن عباس وغلمانه يقومون بالبحث عن مصدر للطعام في الصحراء.
2- إيثار العجوز ونبل أخلاقها.
3- عبد الله بن عباس يقوم بمكفاءة للعجوز وبنيها
المغزى العام من النص :
- السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة .
- الايثار عنوان السمو و جوهر مكارم الاخلاق.
- كلما ساخت انانية الانسان في الحضيض كلما ارتفعت نفسه و عظم قدره.
- قال الرسول صلى الله عليه و سلم« لا يؤمن احدكم حتى ليحب لاخيه ما يحب لنفسه»
- الكرم و الايثار لا يصدران الا عن نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة.
- قال المتنبي :
اذا انت اكرمت الكريم ملكته ***و ان انت اكرمت اللئيم تمردا.
الافكار الاساسية :
1- عبد الله بن عباس وغلمانه يقومون بالبحث عن مصدر للطعام في الصحراء.
2- إيثار العجوز ونبل أخلاقها.
3- عبد الله بن عباس يقوم بمكفاءة للعجوز وبنيها
المغزى العام من النص :
- السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة .
- الايثار عنوان السمو و جوهر مكارم الاخلاق.
- كلما ساخت انانية الانسان في الحضيض كلما ارتفعت نفسه و عظم قدره.
- قال الرسول صلى الله عليه و سلم« لا يؤمن احدكم حتى ليحب لاخيه ما يحب لنفسه»
- الكرم و الايثار لا يصدران الا عن نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة.
- قال المتنبي :
اذا انت اكرمت الكريم ملكته ***و ان انت اكرمت اللئيم تمردا.
- الكرم من أخلاق العرب علينا التّحلّي به.
أثري لغتي (المعجم الدلالي) :
الكلمة |
معناها |
الكلمة |
معناها |
الشّام |
بلاد كانت تضمّ قديما الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا |
منصرفا |
خارجا ومغادرا |
نبتاعه |
نشتريه |
غلمان |
ج غلام وهو الخادم أو الأجير |
وكيل |
الّذي ينوب عنه |
البريّة |
الصّحراء |
أوبتهم |
عودتهم |
الملّة |
الرّمل المخلوط بالرّماد والجمر لطهي الخبز في الصّحراء |
خفض عيش |
نعيش عيشا سهلا ميسورا |
كفاف |
كفاية ويسر |
- حلّل شخصيّة كل من العجوز والملك.
- أعد صياغة العبارة التالية " إعطاء الشطر نقيصة ، وإعطاء الكلّ كمال وفضيلة" حسب فهمك لها.
- اربط بين العنوان والنص.
- إسماع هذا الجزء من الخطاب: "فقالوا لها ... كمال وفضيلة".
- حدّد النّمط الغالب على هذا الجُزء من النّصّ.
* النّمط الغالب على هذا الجُزء من النّصّ هو: النّمَط الحِواريّ، ومن مُؤَشّراته:
- بروز أطراف الحوار: الوكيل، والغِلمان، والمرأة.
- استخدام أفعال القول، مثل: قالوا، قالتْ.
- استخدام ضمير المتكلّم، مثل الضّمير "نَحْنُ" المستتر في الفعل نبتاعه... واستخدام ضمير المُخاطَب، مثل الضّمير المتّصل "ـك" في قوله: بنوك...
- استخدام الأساليب الإنشائيّة الطّلبيّة، مثل الاستفهام في قوله: أعندك طعام نبتاعه؟ فأين بنُوك؟ فما أعْدَدْتِ لهم؟
- أعد صياغة العبارة التالية " إعطاء الشطر نقيصة ، وإعطاء الكلّ كمال وفضيلة" حسب فهمك لها.
- اربط بين العنوان والنص.
- إسماع هذا الجزء من الخطاب: "فقالوا لها ... كمال وفضيلة".
- حدّد النّمط الغالب على هذا الجُزء من النّصّ.
* النّمط الغالب على هذا الجُزء من النّصّ هو: النّمَط الحِواريّ، ومن مُؤَشّراته:
- بروز أطراف الحوار: الوكيل، والغِلمان، والمرأة.
- استخدام أفعال القول، مثل: قالوا، قالتْ.
- استخدام ضمير المتكلّم، مثل الضّمير "نَحْنُ" المستتر في الفعل نبتاعه... واستخدام ضمير المُخاطَب، مثل الضّمير المتّصل "ـك" في قوله: بنوك...
- استخدام الأساليب الإنشائيّة الطّلبيّة، مثل الاستفهام في قوله: أعندك طعام نبتاعه؟ فأين بنُوك؟ فما أعْدَدْتِ لهم؟
أتذوق نصي
*أبرز النّمط الغالب على النّصّ. النمط الغالب على النّصّ هو: النَّمَط السّرديّ.
*اذكرْ أهمّ مؤشّراته مع التّمثيل.
مؤشّراته:
1. بروز الشّخصيّات، مثل: عبد الله بن عبّاس، الغلمان، العجوز.
2. تسلسل الأحداث.
3. حروف العطف، مثل: الواو، الفاء...
4. الأفعال الماضية، مثل: طلب، مضَى، جاءوا، رجعوا...
5. الكلمات الدّالة على المكان، مثل: الشّام، الحِجاز، حيّ...
قراءة هذا الجزء من النّصّ: "فقالوا لها ... كمال وفضيلة".
*أبرز النّمط الغالب على هذا الجزء من النّصّ.النّمَط الغالب على هذا الجزء من النّصّ هو: النّمَط الحِواريّ.
*عدِّدْ أهَمّ مؤشّراته مع التّمثيل. مِنْ مؤشّرات النّمَط الحِواريّ:
1. بروز أطراف الحوار، مثل: الغلمان، العجوز.
2. استخدام أفعال القول: قالوا، قالتْ...
3. استخدام الأساليب الإنشائيّة، مثل الاستفهام في قوله: أعندك طعام نبتاعه؟ فأين بنوك؟ فما أعددت لكِ لهم؟
4. استخدام ضمير المتكلّم، مثل ياء المتكلّم في قوله: عندي، مالي، أبنائي... وضمائر المخاطَب، مثل: عندك، بنوك، أعددتِ، لك...
5. استخدام علامات الوقف، مثل: النقطتين (:) وعلامة الاستفهام (؟).
قراءة هذه الجملة من النّصّ: "احملوها إليّ ساعة".
*حدّد نمط هذه الجملة و اذكر مؤشّرين له.نمط هذه الجملة هو النّمَط التّوجيهيّ، ومنْ مؤشّراته:
1. الأسلوب الإنشائيّ والمتمثّل في الاستفهام في قوله: احملوها.
2. الضمير المتّصل الخاصّ بالمخاطَب المتمثّل في واو الجماعة الواردة في الفعل: احملوها.
*اذكرْ أهمّ مؤشّراته مع التّمثيل.
مؤشّراته:
1. بروز الشّخصيّات، مثل: عبد الله بن عبّاس، الغلمان، العجوز.
2. تسلسل الأحداث.
3. حروف العطف، مثل: الواو، الفاء...
4. الأفعال الماضية، مثل: طلب، مضَى، جاءوا، رجعوا...
5. الكلمات الدّالة على المكان، مثل: الشّام، الحِجاز، حيّ...
قراءة هذا الجزء من النّصّ: "فقالوا لها ... كمال وفضيلة".
*أبرز النّمط الغالب على هذا الجزء من النّصّ.النّمَط الغالب على هذا الجزء من النّصّ هو: النّمَط الحِواريّ.
*عدِّدْ أهَمّ مؤشّراته مع التّمثيل. مِنْ مؤشّرات النّمَط الحِواريّ:
1. بروز أطراف الحوار، مثل: الغلمان، العجوز.
2. استخدام أفعال القول: قالوا، قالتْ...
3. استخدام الأساليب الإنشائيّة، مثل الاستفهام في قوله: أعندك طعام نبتاعه؟ فأين بنوك؟ فما أعددت لكِ لهم؟
4. استخدام ضمير المتكلّم، مثل ياء المتكلّم في قوله: عندي، مالي، أبنائي... وضمائر المخاطَب، مثل: عندك، بنوك، أعددتِ، لك...
5. استخدام علامات الوقف، مثل: النقطتين (:) وعلامة الاستفهام (؟).
قراءة هذه الجملة من النّصّ: "احملوها إليّ ساعة".
*حدّد نمط هذه الجملة و اذكر مؤشّرين له.نمط هذه الجملة هو النّمَط التّوجيهيّ، ومنْ مؤشّراته:
1. الأسلوب الإنشائيّ والمتمثّل في الاستفهام في قوله: احملوها.
2. الضمير المتّصل الخاصّ بالمخاطَب المتمثّل في واو الجماعة الواردة في الفعل: احملوها.
إرسال تعليق