مدونة التعليم و التربية
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 37 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص الصحافة الإلكترونية السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س: ما هي وسيلة الإعلام التي تحدّثت عنها الكاتبة ؟ وسيلة الإعلام التي تحدّثت عنها الكاتبة الجريدة الورقيّة .
س: من المنافس الأخطر للصحافة الورقيّة ؟ الصّحافة الإلكترونيّة .
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 37 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص الصحافة الإلكترونية السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س: ما هي وسيلة الإعلام التي تحدّثت عنها الكاتبة ؟ وسيلة الإعلام التي تحدّثت عنها الكاتبة الجريدة الورقيّة .
س: من المنافس الأخطر للصحافة الورقيّة ؟ الصّحافة الإلكترونيّة .
س: من تكون أمّ وسائل الاتّصال الشّعبيّة؟ الصّحافة المطبوعة.
س: ما الوسائل الّتي نازعتها عرشها؟ التّلغراف / الهاتف / المذياع / الفضائيّات.
س: ما التحدّيات الّتي تجابهها. ج: الأنترنت الصّحافة الإلكترونيّة /تطوّر التّقنيّات ح.
س: لم تعدّ الصّحافة المطبوعة أمّ وسائل الاتّصال الشّعبيّة؟ ج: لسبق ظهورها عن باقي الوسائل وتربّعها على عرش الإعلام قرونا من الزّمن.
س: كيف حاولت وسائل الاتّصال الحديثة إزاحة الصّحافة المطبوعة عن عرش الإعلام؟ ج: عجز هذه الأخيرة عن توفير ما توفّره الوسائل الحديثة لقرّائها : صوت صورة أفلام ...
س: ما الوسائل الّتي نازعتها عرشها؟ التّلغراف / الهاتف / المذياع / الفضائيّات.
س: ما التحدّيات الّتي تجابهها. ج: الأنترنت الصّحافة الإلكترونيّة /تطوّر التّقنيّات ح.
س: لم تعدّ الصّحافة المطبوعة أمّ وسائل الاتّصال الشّعبيّة؟ ج: لسبق ظهورها عن باقي الوسائل وتربّعها على عرش الإعلام قرونا من الزّمن.
س: كيف حاولت وسائل الاتّصال الحديثة إزاحة الصّحافة المطبوعة عن عرش الإعلام؟ ج: عجز هذه الأخيرة عن توفير ما توفّره الوسائل الحديثة لقرّائها : صوت صورة أفلام ...
س: من هو المنافس الجديد الذي يهدد مكانة الصّحف ؟ الشّبكة العنكبوتيّة لتبادل المعلومات .
س: ماذا تسمى الظّاهرة الإعلاميّة التي أنتجها؟ الصّحافة الإلكترونيّة .
س: عدد العوامل المساهمة في دخولها مجتمعنا؟ سهولة استخدام الإنترنت والتّطور الهائل الحاصل في مجال التقنيات الحديثة .
س: لم اعتبر أخطر من سابقيه من الوسائل الإعلاميّة؟ كونه أكسب الصّحافة أهميّة بالغة في جميع مناحي الحياة ومجالاتها .
شرح المفردات:
- تلغراف: جهاز يبثّ ويستقبل نبضات كهربائيّة تكون محطّات الإرسال والاستقبال.
س: ماذا تسمى الظّاهرة الإعلاميّة التي أنتجها؟ الصّحافة الإلكترونيّة .
س: عدد العوامل المساهمة في دخولها مجتمعنا؟ سهولة استخدام الإنترنت والتّطور الهائل الحاصل في مجال التقنيات الحديثة .
س: لم اعتبر أخطر من سابقيه من الوسائل الإعلاميّة؟ كونه أكسب الصّحافة أهميّة بالغة في جميع مناحي الحياة ومجالاتها .
شرح المفردات:
- تلغراف: جهاز يبثّ ويستقبل نبضات كهربائيّة تكون محطّات الإرسال والاستقبال.
- تربّعت على عرش: هيمنت و سيطرت
- عرش: سرير الملك.
الفكرة العامة :
- ميلاد الصّحافة المطبوعة وتطوّرها و أبرز منافسيها و تحدّياتها الرّاهنة.
- هيمنة الصحافة الإلكترونية و خطرها على الورقية.
- عرش: سرير الملك.
الفكرة العامة :
- ميلاد الصّحافة المطبوعة وتطوّرها و أبرز منافسيها و تحدّياتها الرّاهنة.
- هيمنة الصحافة الإلكترونية و خطرها على الورقية.
- تنوع وسائل الإعلام المعاصر و دورها في نقل الأحداث والوقائع .
الأفكار الاساسية :
1- الصّحافة المطبوعة ملك الإعلام لقرون خلت.الأفكار الاساسية :
- أثر اختراع المطبعة على هيمنة الصّحافة المطبوعة .
ـ تربّع الصّحافة المطبوعة على عرش الإعلام دور المطابع في ذلك.
- دور المطابع في تربع الصحافة المطبوعة على عرش الإعلام لعدة قرون.
2- صمود الصّحافة المطبوعة في ظلّ مزاحمة منافساتها.
- نجاح الصّحف الورقية في مواجهة الوسائل الإعلاميّة الجديدة .
2- صمود الصّحافة المطبوعة في ظلّ مزاحمة منافساتها.
- نجاح الصّحف الورقية في مواجهة الوسائل الإعلاميّة الجديدة .
- نجاح الصحف و صمودها أمام تحديات وسائل الإعلام الحديثة.
3- ضمور الصّحافة المطبوعة بعد ظهور الصّحافة الإلكترونيّة.
- خطورة الصّحافة الإلكترونيّة على الصّحافة الورقيّة.
3- ضمور الصّحافة المطبوعة بعد ظهور الصّحافة الإلكترونيّة.
- خطورة الصّحافة الإلكترونيّة على الصّحافة الورقيّة.
- الصحافة الاكترونية تهيمن وتسيطر على عرش الاعلام واضعة الصحافة المطبوعة في مأزق.
القيم المستفادة :
- العلاقة بين الصّحافة المطبوعة والإلكترونيّة علاقة تكامل لا علاقة صراع من أجل البقاء فلكلّ منهما أنصار و إيجابيّات لا توجد في الأخرى.
ـ الصحافة الإلكترونيّة تثور ضد سابقتها المطبوعة مستعملة سلاحا اسمه العولمة .
ـ كل جديد لابدّ أن يبنى على أنقاض القديم .
أتذوّق نصّي : [ الحـــــــــــل ]
1 ـ نوع النّصّ : مقالة ـ الغرض منها تصوير واقع الصّحف المكتوبة في عصر العولمة .
2 ـ معنـى :
أ ـ ثورة المعلومات : جمع كم هائل من معلومات ذات قيمة لاستغلالها في شتى المجالات .
ب ـ التلغراف : جهاز قديم لإرسال البرقيات اخترعه " صانويل ب مورس " عام 1844
ج ـ الإنترنت : مكونة من : ENTER= عالمي ـ NET=شبكة ( شبكة عالمية ) وهي بالمفهوم المعاصر وسيلة اتصال حديثة .
3 ـ تفيد " لقد " في بداية الفقرة الثّانية : التوكيد و التّحقيق . ( لقد + فعل ماض = التحقيق )
4 ـ تفيد " لكن " في بداية الفقرة الثّالثة : الاستدراك و التّوكيد ( توكيد وقوع التّنافس ).
5 ـ في النّصّ صور بيانية قليلة ( أمّ وسائل الإعلام ـ تربعت على عرش ... كنايتان ـ و لكن الصّحف ظلّت تقاوم ـ استطاعت الصّحافة الورقيّة أن تصمد ـ استعارتان ...) لاعتماد الكاتبة على الأسلوب المباشر المناسب لنقل الحقائق العلميّة ، فلا حاجة للزخرف اللفظي
القيم المستفادة :
- العلاقة بين الصّحافة المطبوعة والإلكترونيّة علاقة تكامل لا علاقة صراع من أجل البقاء فلكلّ منهما أنصار و إيجابيّات لا توجد في الأخرى.
ـ الصحافة الإلكترونيّة تثور ضد سابقتها المطبوعة مستعملة سلاحا اسمه العولمة .
ـ كل جديد لابدّ أن يبنى على أنقاض القديم .
أتذوّق نصّي : [ الحـــــــــــل ]
1 ـ نوع النّصّ : مقالة ـ الغرض منها تصوير واقع الصّحف المكتوبة في عصر العولمة .
2 ـ معنـى :
أ ـ ثورة المعلومات : جمع كم هائل من معلومات ذات قيمة لاستغلالها في شتى المجالات .
ب ـ التلغراف : جهاز قديم لإرسال البرقيات اخترعه " صانويل ب مورس " عام 1844
ج ـ الإنترنت : مكونة من : ENTER= عالمي ـ NET=شبكة ( شبكة عالمية ) وهي بالمفهوم المعاصر وسيلة اتصال حديثة .
3 ـ تفيد " لقد " في بداية الفقرة الثّانية : التوكيد و التّحقيق . ( لقد + فعل ماض = التحقيق )
4 ـ تفيد " لكن " في بداية الفقرة الثّالثة : الاستدراك و التّوكيد ( توكيد وقوع التّنافس ).
5 ـ في النّصّ صور بيانية قليلة ( أمّ وسائل الإعلام ـ تربعت على عرش ... كنايتان ـ و لكن الصّحف ظلّت تقاوم ـ استطاعت الصّحافة الورقيّة أن تصمد ـ استعارتان ...) لاعتماد الكاتبة على الأسلوب المباشر المناسب لنقل الحقائق العلميّة ، فلا حاجة للزخرف اللفظي
( المحسّنات والصّور) لأنّ المقام مقام تقرير حقائق لا تزيين لفظي .
6 ـ خلوّ النّصّ من الأسليب الإنشائيّة ـ الأسلوب المعتمد في النّصّ : الخبري .
7 ـ استنتاج خصائص الأسلوب العلمي :
أ ـ وضوح الأفكار بسبب الاعتماد على الأسلوب المباشر البعيد عن الخيال .
ب ـ استخدام المصطلحات العلميّة : المطبعة ـ التلغراف ـ الإنترنت ...
ج ـ قلة البيان ( التّشبيه ـ الاستعارة ـ الكناية ) و البديع ( الطباق ـ المقابلة ـ الجناس ... )
د ـ التزام الموضوعيّة و البعد عن العاطفة .
6 ـ خلوّ النّصّ من الأسليب الإنشائيّة ـ الأسلوب المعتمد في النّصّ : الخبري .
7 ـ استنتاج خصائص الأسلوب العلمي :
أ ـ وضوح الأفكار بسبب الاعتماد على الأسلوب المباشر البعيد عن الخيال .
ب ـ استخدام المصطلحات العلميّة : المطبعة ـ التلغراف ـ الإنترنت ...
ج ـ قلة البيان ( التّشبيه ـ الاستعارة ـ الكناية ) و البديع ( الطباق ـ المقابلة ـ الجناس ... )
د ـ التزام الموضوعيّة و البعد عن العاطفة .
أقوم مكتسباتي :
- أين تكمن خطورة الصّحافة الإلكترونيّة على الصّحافة الورقيّة ؟
تكمن
خطورتها في كونها مهوى الناس وقبلتهم ، لسهولة استخدامها من جهة ومسايرتها
العصر و تزويد مستخدمها بكل جديد و كذا شموليتها جميع مناحي الحياة و مجالاتها
من جهة ثانية ..
إرسال تعليق