مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 36 من الكتاب المدرسي الجديد.
المحتوى التّعلّميّ : الصحافة.
تحضير نص الصحافة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س_ ما الموضوع الذي يناقشه الشّاعر في هذه القصيدة المسموعة؟ ج- الصحافة .
س_ما علاقة الصحافة بالشعوب؟ ج- هي حياة الشعوب ولسانها الناطق
س_ كيف تساهم الصحافة في تقويم أخلاق الشعوب ؟ ج- بتوضيح ونقد السلبيات وتشجيع الإجابيات
س_ هل يمكن الاستغناء عن الصحافة ؟ ج- لا يمكن ذلك
المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 36 من الكتاب المدرسي الجديد.
المحتوى التّعلّميّ : الصحافة.
تحضير نص الصحافة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س_ ما الموضوع الذي يناقشه الشّاعر في هذه القصيدة المسموعة؟ ج- الصحافة .
س_ما علاقة الصحافة بالشعوب؟ ج- هي حياة الشعوب ولسانها الناطق
س_ كيف تساهم الصحافة في تقويم أخلاق الشعوب ؟ ج- بتوضيح ونقد السلبيات وتشجيع الإجابيات
س_ هل يمكن الاستغناء عن الصحافة ؟ ج- لا يمكن ذلك
س ـ فيم تكمن أهمّيّة الصّحافة ؟ج : لسان فصيح ندرك به غاياتنا / وسيلة للسّعادة والهنا حين ترتقي بالأخلاق والفضائل / تبلّغ أصواتنا ومطالبنا ...
س: ما دورها بالنّسبة للشّعب؟ ج: هي والده الّذي يرعى مطالبه والمعلّمه الّذي يثقّف تلميذه
س: فيم يكمن قوّة تأثيرها؟ ج: قدرتها على مخاطبة أكبر عدد من النّاس والتّأثر عليهم فهي تفعل فيهم ما لا يفعله الدّعاة.
س: ما علاقتها بالأخلاق؟ هي دواؤها ومرهمها تجمع لها ما يصلحها كما النّحل يجمع له من كلّ لون من الوان الثّمرات ليصنع عسله.
س ـ هل الصّحافة وسيلة هدم أم وسيلة بناء؟ هي أداة للرّقيّ إذا أحسنّا استخدامها ووسيلة هدم إذا كانت منحطّة الأهداف والغايات.
شرح المفردات:
- لسان ذلق: فصيح بليغ طلق.
س: ما دورها بالنّسبة للشّعب؟ ج: هي والده الّذي يرعى مطالبه والمعلّمه الّذي يثقّف تلميذه
س: فيم يكمن قوّة تأثيرها؟ ج: قدرتها على مخاطبة أكبر عدد من النّاس والتّأثر عليهم فهي تفعل فيهم ما لا يفعله الدّعاة.
س: ما علاقتها بالأخلاق؟ هي دواؤها ومرهمها تجمع لها ما يصلحها كما النّحل يجمع له من كلّ لون من الوان الثّمرات ليصنع عسله.
س ـ هل الصّحافة وسيلة هدم أم وسيلة بناء؟ هي أداة للرّقيّ إذا أحسنّا استخدامها ووسيلة هدم إذا كانت منحطّة الأهداف والغايات.
شرح المفردات:
- لسان ذلق: فصيح بليغ طلق.
- يهيم: يسير بلا قصد، لا يدري أين يتوجّه.
- مرهم: مركّب دهنيّ.
الفكرة العامة :
- الصّحافة أستاذ الشّعوب ومرهم أخلاقها.
الفكرة العامة :
- الصّحافة أستاذ الشّعوب ومرهم أخلاقها.
- الصحافة نبض المجتمع المعبر عن حيويته ونشاطاته الفكرية.
الأفكار الأساسية:
الأفكار الأساسية:
1- الصّحافة حياة الشّعوب.
- مفهوم الصحافة وابراز وظائفها
2- أهمّيّة الصّحافة ودورها.
- دور الصحافة في تقويم أخلاق الشعوب.
3- الصّحافة والأخلاق.
المغزى العام من النص :
- قيمة الإعلام والصّحافة في تثقيف الشّعوب - الصحافة هي الوسيلة القادرة على مخاطبة أكبر عدد ممكن من الجماهير، ومن ثمّ التّأثير عليهم؛ ولذلك فثقافة الشّعوب أصبحت في زمننا رهينة وأسيرة لما يسمّى بالصّحافة،
- "أعطني إعلاما بلا ضمير أعطك شعبا بلا وعي"
- الصحافة الصادقة تدافع عن حقوق البشر .
- الصحافة تنير العقول وتدافع عن الحقوق .
- انتشار الصحافة في المجتمع يسهم في رفع مستواه العلمي
- قال الشاعر
إنّ الجرائد في البلاد مدارس*** نقّالة فيها المعلّم سائح
للطّالبين بها فوائد جمّة*** ومواعظ مأثورة ونصائح
لكنّها إن عوّجت غاياتها*** ساءت نتائجها وضاع الصّالح
فإذا سعت للسّلم فهي صحائف***وإذا سعت للحرب فهي صفائح
- الصحافة تنير العقول وتدافع عن الحقوق .
- انتشار الصحافة في المجتمع يسهم في رفع مستواه العلمي
- قال الشاعر
إنّ الجرائد في البلاد مدارس*** نقّالة فيها المعلّم سائح
للطّالبين بها فوائد جمّة*** ومواعظ مأثورة ونصائح
لكنّها إن عوّجت غاياتها*** ساءت نتائجها وضاع الصّالح
فإذا سعت للسّلم فهي صحائف***وإذا سعت للحرب فهي صفائح
إرسال تعليق