مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 32 من الكتاب المدرسي الجديد.
- نوع النّصّ: مقال.
ـ أسلوبه: خبريّ لأنّه يناسب غرض الكاتب وهو الإفادة والتّبليغ.
تحضير نص وسائل الإعلام السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س: بم يمتاز الإعلام المعاصر؟ ج: السّرعة والآنيّة في نقل الخبر (لحظة حدوثه).
س: عدّد أصناف وسائل الإعلام الّتي ذكرها الكاتب. ج: مرئيّ/مطبوع/مسموع.
س: كيف أصبح الإعلام المعاصر؟ صار يقدّم الخبر على مدار السّاعة، فمتى شاهدت التّلفاز اطّلعت على الخبر.
س: ما سبب هذا التّطوّر؟ التّكنولوجيا الرّقميّة وثورة الأقمار الصّناعيّة.
س ـ ما أهمّ خاصّية اتصف بها الإعلام المعاصر ؟ ج : يقدّم على مدار السّاعة الأخبار والمعلومات الجديدة التي يجهلها المتلقّي ، ولم يكن على علم بها إلا لحظة مطالعتها .
س ـ ما الذي خصّصته القنوات التلفزيونيّة لبث آخر الأنباء والتّطوّرات ؟ ج : شريط أنباء متحرّك أسفل الشّاشة ، يقدّم ما يجري من أحداث أوّلا بأوّل
س ـ ما الذي سهّل لوسائل الإعلام القيام بمهامّها ؟ ج : الأقمار الصّناعيّة والتّكنولوجيا الرّقميّة .
س ـ ما الميزة التي يوفّرها الإعلام المطبوع ؟ ج : زيارة موقع الصّحيفة على موقع النت .
س ـ فيم يفيد هذا ؟ ج : متابعة تفاصيل الحدث بالتّزامن مع لحظة وقوعه .
س ـ لِمَ لَمْ تعرف هذه التقنيّة من قبل ؟ ج : لعدم توفّر الشّبكة العنكبوتيّة .
س ـ ما النّوع الثالث لوسائل الإعلام ؟ ج : الإعلام الإذاعيّ ( السّمعيّ )
س ـ ما المميّزات التي تطبع الوسائل الإعلاميّة ؟ ج : المباشرة والجدّة والفوريّة .
شرح المفردات:
- للتّوّ : فورا.
المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 32 من الكتاب المدرسي الجديد.
- نوع النّصّ: مقال.
ـ أسلوبه: خبريّ لأنّه يناسب غرض الكاتب وهو الإفادة والتّبليغ.
تحضير نص وسائل الإعلام السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س: بم يمتاز الإعلام المعاصر؟ ج: السّرعة والآنيّة في نقل الخبر (لحظة حدوثه).
س: عدّد أصناف وسائل الإعلام الّتي ذكرها الكاتب. ج: مرئيّ/مطبوع/مسموع.
س: كيف أصبح الإعلام المعاصر؟ صار يقدّم الخبر على مدار السّاعة، فمتى شاهدت التّلفاز اطّلعت على الخبر.
س: ما سبب هذا التّطوّر؟ التّكنولوجيا الرّقميّة وثورة الأقمار الصّناعيّة.
س ـ ما أهمّ خاصّية اتصف بها الإعلام المعاصر ؟ ج : يقدّم على مدار السّاعة الأخبار والمعلومات الجديدة التي يجهلها المتلقّي ، ولم يكن على علم بها إلا لحظة مطالعتها .
س ـ ما الذي خصّصته القنوات التلفزيونيّة لبث آخر الأنباء والتّطوّرات ؟ ج : شريط أنباء متحرّك أسفل الشّاشة ، يقدّم ما يجري من أحداث أوّلا بأوّل
س ـ ما الذي سهّل لوسائل الإعلام القيام بمهامّها ؟ ج : الأقمار الصّناعيّة والتّكنولوجيا الرّقميّة .
س ـ ما الميزة التي يوفّرها الإعلام المطبوع ؟ ج : زيارة موقع الصّحيفة على موقع النت .
س ـ فيم يفيد هذا ؟ ج : متابعة تفاصيل الحدث بالتّزامن مع لحظة وقوعه .
س ـ لِمَ لَمْ تعرف هذه التقنيّة من قبل ؟ ج : لعدم توفّر الشّبكة العنكبوتيّة .
س ـ ما النّوع الثالث لوسائل الإعلام ؟ ج : الإعلام الإذاعيّ ( السّمعيّ )
س ـ ما المميّزات التي تطبع الوسائل الإعلاميّة ؟ ج : المباشرة والجدّة والفوريّة .
شرح المفردات:
- للتّوّ : فورا.
- فوريّة : حالة لا بطأ فيها .
- سمات : مميّزات.
الفكرة العامة :
- قدرة الإعلام المعاصرالباهرة على نقل الخبر بوسائله المتنوّعة.
- صحيح أنّ وسائل الإعلام قد اختلفت في أنواعها بين مرئيّ وسمعيّ ومطبوع ، إلا أنّها تشاركت في هدف واحد هو نقل المعلومة والخبر، هاتوا فكرة مناسبة .
تحضير نص وسائل الإعلام - الأفكار الاساسية :
1- دور التّكنولوجيا المعاصرة في تطوّير خدمات وسائل الإعلام.- سمات : مميّزات.
الفكرة العامة :
- قدرة الإعلام المعاصرالباهرة على نقل الخبر بوسائله المتنوّعة.
- صحيح أنّ وسائل الإعلام قد اختلفت في أنواعها بين مرئيّ وسمعيّ ومطبوع ، إلا أنّها تشاركت في هدف واحد هو نقل المعلومة والخبر، هاتوا فكرة مناسبة .
تحضير نص وسائل الإعلام - الأفكار الاساسية :
- حرص الإعلام المرئيّ على بث الجديدة ودور الأقمار والتكنولوجيا.
- وسائل الإعلام المرئيّة ملاذ المشاهد لمعرفة كلّ جديد.
2- فضل شبكة الأنترنت على الإعلام المطبوع.
- تطوّر الإعلام المطبوع بفضل الشّبكة العنكبوتيّة.
ـ النث تحوّل الصّحيفة إلى أكثرمن نسخة ورقيّة.
- دور الشبكة العنكبوتية في تطور الإعلام المطبوع
3- سمات العمليّة الإخباريّة الحديثة.
- سمات وسائل الإعلام العصريّة .
ـ بين العمليّات الإخباريّة والوسائل الإعلاميّة.
3- سمات العمليّة الإخباريّة الحديثة.
- سمات وسائل الإعلام العصريّة .
ـ بين العمليّات الإخباريّة والوسائل الإعلاميّة.
- الجدة و المباشرة و الفورية أبرز ما ميز وسائل الإعلام العصريّة
المغزى العام من النص :
- لوسائل لإعلام قوّة في تثقيف الشّعوب ورقيّ المجتمع ينبغي أن نستغلّ الجانب المشرق منها لبناء حضارتنا شعارنا في ذلك "أعطني إعلاما واعيا أعطك شعبا متحضّرا".
ـ وسائل الإعلام هي الكيان الأقوى على سطح الأرض ... لأنّها تحكم عقول الجماهير .
ـ أعطني إعلاما صادقا أعطيك شعبا واعيا ـ جوزيف جوبلز ـ
ـ إذا لم تكن فطنا فعليك بالجرائد وسائر وسائل الإعلام ـ مالكوم إكس -
أتذوّق نصّي : [ الحـــــــــــل ]
1 ـ استخدم كلا الفعلين استخداما مجازيا .
2 ـ أعوّضهما بفعلين آخرين :
أ ـ كان في السّابق مضطرّا للانتظار حتّى موعد النّشرة ليطّلع على آخر الأخبار .
ب ـ وما ينطبق على الإعلام المرئيّ والإعلام المطبوع ينطبق كذلك على الإعلام الإذاعي
ـ أقارن بين المعنيين : أصبح المعنى الآن حقيقيّا
[ الكلام الحقيقيّ يطابق الواقع ويقبله العقل أما المجازي فيخالف الواقع ولا يقبله العقل ]
3 ـ اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبري وحده لأنّه بصدد إفادة المخاطب بحكم تضمّنه الكلام ( أي تقرير الحقائق وسرد الوقائع ) .
ـ وسائل الإعلام هي الكيان الأقوى على سطح الأرض ... لأنّها تحكم عقول الجماهير .
ـ أعطني إعلاما صادقا أعطيك شعبا واعيا ـ جوزيف جوبلز ـ
ـ إذا لم تكن فطنا فعليك بالجرائد وسائر وسائل الإعلام ـ مالكوم إكس -
أتذوّق نصّي : [ الحـــــــــــل ]
1 ـ استخدم كلا الفعلين استخداما مجازيا .
2 ـ أعوّضهما بفعلين آخرين :
أ ـ كان في السّابق مضطرّا للانتظار حتّى موعد النّشرة ليطّلع على آخر الأخبار .
ب ـ وما ينطبق على الإعلام المرئيّ والإعلام المطبوع ينطبق كذلك على الإعلام الإذاعي
ـ أقارن بين المعنيين : أصبح المعنى الآن حقيقيّا
[ الكلام الحقيقيّ يطابق الواقع ويقبله العقل أما المجازي فيخالف الواقع ولا يقبله العقل ]
3 ـ اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبري وحده لأنّه بصدد إفادة المخاطب بحكم تضمّنه الكلام ( أي تقرير الحقائق وسرد الوقائع ) .
أوظف تعلماتي
(وما ينطبق على الإعلام المرئي و الإعلام المطبوع ينسحب كذلك على الإعلام الإذاعي)
في هذه العبارة كنايات عن وسائل الإعلام وهي كالآتي :
- ـالإعلام المرئيّ ( البصريّ ) : ما شاهد كالتّلفاز .
- الإعلام المطبوع ( المقروء) : ما يقرأ كالصّحف و الجرائد والدّوريّات ...
- الإعلام الإذاعيّ ( السّمعيّ) : ما يسمع كالرّاديو على موجات الأثير ...
(وما ينطبق على الإعلام المرئي و الإعلام المطبوع ينسحب كذلك على الإعلام الإذاعي)
في هذه العبارة كنايات عن وسائل الإعلام وهي كالآتي :
- ـالإعلام المرئيّ ( البصريّ ) : ما شاهد كالتّلفاز .
- الإعلام المطبوع ( المقروء) : ما يقرأ كالصّحف و الجرائد والدّوريّات ...
- الإعلام الإذاعيّ ( السّمعيّ) : ما يسمع كالرّاديو على موجات الأثير ...
إرسال تعليق