-->
5024683318280263

تحضير نص دواء السرطان في اللغة العربية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 
المحتوى المعرفي : دواء السرطان ص 92 من الكتاب المدرسي الجديد.
المقطع التعليمي: العلم و التكنولوجيا
تحضير نص دواء السرطان السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:

أسئلة الفهم:
-  سمّ المرض الذي يتحدّث عنه النّص، وقم بتعريفه السرطان وهو مرض خبيث وفتّاك
-  فسّر معنى العنوان من خلال فهمك للنّصّ. هذا المرض لم يوجد له دواء فعّال، لكن الجهود متواصلة من أجل ذلك.
-  اذكر بعض أعراضه الحمّى ـ الاصفرار ـ الآلام والإعياء ـ فقدان الوزن.
-  حدّد الهدف من بذل الجهود العلميّة آنفة الذّكر تطوير أجسام مضادّة تنقل الأدوية إلى الخلايا السّرطانيّة ، وتقلّل من أضراراها بالأنسجة .  
-  بيّن مميّزات هذه الأجسام المضادة. بمقدورها حمل الخلايا السّرطانية.
-  اذكر الاسم الذي أطلق على الأجسام المضادّة دواء وجسم مضاد متقارن
-  بيّن المبدأ الذي تقوم عليه هذه الأدوية تطويع الجسم المضادّ وتحويله إلى أداة تنقل دواءً سامّا إلى داخل الخليّة السّرطانيّة .
-  بيّن طريقة عمل هذه الأدوية.  تكسر  الرّوابط الجزئيّة التي تربط الدّواء بالجسم المضادّ ، فيتحرّر الدّواء لقتل الخليّة من الدّاخل .
-  حدّد الصّعوبة التي تعترض هذا النّهج العلاجي الجديد في تحقيق غاياته قد تكون الرّوابط الجزيئيّة قويّة جدّا فلا تطلق الدّواء داخل الخليّة ، أو قد تكون غير مستقرّة فتطلق الدّواء قرب الخلايا السّليمة .
-  بيّن هدف الباحثين من وراء تنقيبهم المذكورالبحث عن أهداف جديدة تعلق بها الأجسام المضادّة .
-  اذكر الأمر الّذي ركّز عليه العلماء. تسخير الجهاز المناعي.
-  حدّد الشيء الذي أفاده الاهتمام المتزايد بتسخير الجهاز المناعيّ قاد الباحثين إلى فهرست بروتينات فريدة ، يتمّ التّعبير عنها على أسطح الخلايا الخبيثة .

شرح المفردات:
الأنسجة : النسيج هو مجموعة متكاملة من خلايا مماثلة من نفس المنشأ والتي تحمل وظيفة محددة.
يشق : يفتح.
جسم مضاد : هو بروتين على شكل حرف Y الإنكليزي ويتواجد في الدم والسوائل الجسمية الأخرى في الفقاريات، ويتم استخدامه من قبل جهاز المناعة للتعرف على الأجسام الأجنبية وتحييدها مثل البكتيريا والفيروسات .
خلية ورمية : هي خلية ظهارة تمتاز بوفرة الميتوكندريا  (mitochondria) فيها، وينتج عن وفرتها سيتوبلازم شديد الأُلْفة للحمض (acidophilic) محببة (granular). الخلايا المنتجة قد تكون حميدة وقد تستحيل خبيثة .
ينقبون : يبحثون .
الجهاز المناعي : هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائنات الحية بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة.

 الفكرة العامة :
- الجهود العلمية التي يقوم بها العلماء من أجل الوصول لحل نهائي لداء السلطان.
- جهود الأطباء والباحثين لإيجاد علاج لأحد أشد الأمراض فتكا بحياة البشرية.
- علماء الطب يعملون على مدار الساعة على تطوير طرق مبتكرة لمحاربة مرض السرطان في القريب العاجل .
- مخاطر مرض السرطان و جهود الباحثين المتواصلة في سبيل علاجه. 
- داء السّرطان و المجهودات المبذولة لمحاربته.

الأفكار الاساسية :
1- بداية الاهتمام بهذا المرض ، والبحث لتطوير أجسام مضادة للقضاء عليه.
  - جهود العلماء في تطوير الأجسام المضادة لعلاج السرطان .
  - تجربة العلاج بالأجسام المضادة تجربة أخذت تشق طريقها للحد من السرطان مستقبلا .
  - الجهود العلمية بداية النهاية السرطانية.

2- الطرق التي سلكها العلماء للقضاء على هذا المرض.
  - الصعوبات التي واجهت علماء الطب في تطويع الأجسام المضادة أثناء عميلة العلاج.
  - شرح طريقة تطويع الأجسام المضادة والعراقيل التي واجهت العلماء أثناء التطبيق .
  - الصعوبات المعترضة للنهج العلاجي الجديد.

3- زيادة تسخير البحث والبيانات الموجودة – من طرف العلماء - من أجل وجود أهداف جديدة للأجساد المضادة وتسخيرها لمحاربة  المرض.
  - استمرار الباحثين في التنقيب عن علاج لمرض السرطان رغم العوائق و الصعوبات .
  - الأهداف التي سطرها العلماء للبحث عن  حلول ناجعة لمحاربة المرض الخبيت .
  - جهود العلماء لتسخير الجهاز المناعي في ابحاثهم.

القيمة التربوية المستخلصة من النص :
- الوقاية خير من العلاج .
- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ما انزل الله داء الا و انزل له دواء " 
- السّرطان مرض صعب عليا التّعاون من أجل التّخفيف عن مصابين به إلى أن يكتشف الدّواء.

اتذوق النص :
س- ما دلالة عنوان النّصّ؟ ج_العنوان فيه إيحاء يبعث الأمل في النفوس .
ـ ما النّمط الغالب على النّصّ ؟ هات جملة من مؤشّراته . اذكر مثالا على ذلك؟ ج ـ  النمط الغالب هو النمط التفسيري.
من مؤشراته :
أ ـ غلبة الأسلوب الخبري :
و منه النفي في قوله :""; فهي لا تطلق الدّواء داخل الخليّة "";
الإثبات في قوله : ""; بدأت الجهود العلميّة ... ""
ب ـ أدوات الرّبط المنطقيّة التي تربط الأسباب بالنّتائج : ""; و بالفعل فإنّ الجيل ـ إلا أنّ""
ج ـ بروز الجمل التفسيريّة : "" ... يتلخّص في تطويع ... ـ و بالتّالي فهي ...""
د ـ غلبة المضارع الذي يجعل من المعلومات حقائق عامة و شاملة لا تخضع لزمن ما : يجد ـ تمتصّه ـ تكسر ـ يتحرّر ـ تكون ـ تطلق ..
د ـ الرّوابط المنطقيّة المتصلة بالأسباب و النتائج : فتطلق الدّواء ... ما يحدّ من جرعة ...
هـ ـ التّفسير المنطقي للمعلومات ، بحيث لا نجد تناقضا علميّا
ـ يقول الكاتب: «المبدأُ الَّذي تقومُ عليه هذه الأدويةُ مبدأٌ بسيطٌ، يتلخَّصُ في تطويعِ جسمٍ مضادٍّ لِغَرَضٍ مختلفٍ، و تحويلِه إلى أداةٍ تنقلُ دواءً سامّاً إلى داخلِ خليَّةٍ سرطانيةٍ .
 س ـ ما الأسلوب البلاغيّ في قول الكاتب؟  ج- الأسلوب البلاغي خبري .
- الخبر: أسلوب يوظّفه المتكلّم و هو بصدد الإخبار عمّا يطابق الواقع،أو يخالفه. و يكون جملة فعليّة أو جملة اسميّة، كما يكون مُثبَتًا أو منفيًّا.
س- ما طبيعة النص ؟ علل إجابتك ؟ ج / النص  علمي ،لأنه يتناول موضوعا علميا  يتمثل في الجهود البحث عن دواء لداء السرطان و قد اشتمل على ألفاظ علمية مثل:الخلايا السرطانية، الأجسام المضادة ،الدواء،الخلية، الجهاز المناعي ...
84 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة