مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني :
المقطع التعليمي: عظماء الإنسانية صفحة 57 من الكتاب المدرسي الجديد.
ميدان: فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
تحضير نص إنسانية الأمير سنة ثانية متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم العام لنص انسانية الامير:
- من هو الأمير عبد القادر ؟- مجاهد ، ورمز الفداء .
- فيم تمثلت الأعمال العظيمة للأمير ؟ ثار وقهر المستعمر.
- دعا الأمير إلى الروية وتحكيم العقل ، وضح ذلك من النص؟ " إن الأديان ... سبيلا".
- أعطى الأمير للأخوة الإنسانية حقا ، أين يظهر ذلك في النص ؟ إنقاضه للرهبان والراهبات .
- ما سبب جمع الأمير للعلماء و الوجهاء ؟ تذكيرهم بحق الدين الإسلامي عليهم وبم يأمرهم .
- ما الشيء الذي نفاه الأمير عن الأديان ؟ نفى أن تكون سببا للجهل ومتكئا للنذالة .
- مم حدرهم الأمير ؟ من الشيطان .
- تحذير الأمير كان سببا لأي شيء؟ لانطلاق شرارة الفتنة .
- متى كان تاريخها ؟ يوم الإثنين 20 ذي الحجة 1276 .
- ما هي المدة التي حددها الكاتب ؟ - 14 يوما .
- ما الذي حصل فيها ؟ نصرة المظلوم .
- هل كان يدافع عن المظلومين فقط ؟ كان يطبب الجرحى ، ويعزي الثكالى والأرامل .
- ماذا كان يفعل بعد ذلك ؟ يسهر على أمنهم .
- كم كان عدد من أنقدهم الأمير ؟ خمسة عشر ألفا .
- هل كانوا من المسلمين فقط ؟ لا ، بل من غير المسلمين أيضا.
- ما سبب إنقاذه لهم ؟ - لجوئهم له .
- كيف وصف هذا الموقف ؟ الموقف النبيل .
- لمن كتب يبرر موقفه ؟ ملكة بريطانيا .
- من الذي دعاه لهذا الموقف ؟ دينه وأخلاقه .
شرح المفردات:
نذالة : حقارة.
حثالة : أراذل.
متوالية : متتابعة.
يفتر : يضعف.
الثكالى : من فقدن أولادهن.
فرائض : ما فرض عليه.
التجأوا : قصدوا.
القناصل : النائب عن الدولة.
الفكرة العامة :
- إشادة الكاتب ببطولات ومواقف الأمير مع المسلم وغير المسلم .
المقطع التعليمي: عظماء الإنسانية صفحة 57 من الكتاب المدرسي الجديد.
ميدان: فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
تحضير نص إنسانية الأمير سنة ثانية متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم العام لنص انسانية الامير:
- من هو الأمير عبد القادر ؟- مجاهد ، ورمز الفداء .
- فيم تمثلت الأعمال العظيمة للأمير ؟ ثار وقهر المستعمر.
- دعا الأمير إلى الروية وتحكيم العقل ، وضح ذلك من النص؟ " إن الأديان ... سبيلا".
- أعطى الأمير للأخوة الإنسانية حقا ، أين يظهر ذلك في النص ؟ إنقاضه للرهبان والراهبات .
- ما سبب جمع الأمير للعلماء و الوجهاء ؟ تذكيرهم بحق الدين الإسلامي عليهم وبم يأمرهم .
- ما الشيء الذي نفاه الأمير عن الأديان ؟ نفى أن تكون سببا للجهل ومتكئا للنذالة .
- مم حدرهم الأمير ؟ من الشيطان .
- تحذير الأمير كان سببا لأي شيء؟ لانطلاق شرارة الفتنة .
- متى كان تاريخها ؟ يوم الإثنين 20 ذي الحجة 1276 .
- ما هي المدة التي حددها الكاتب ؟ - 14 يوما .
- ما الذي حصل فيها ؟ نصرة المظلوم .
- هل كان يدافع عن المظلومين فقط ؟ كان يطبب الجرحى ، ويعزي الثكالى والأرامل .
- ماذا كان يفعل بعد ذلك ؟ يسهر على أمنهم .
- كم كان عدد من أنقدهم الأمير ؟ خمسة عشر ألفا .
- هل كانوا من المسلمين فقط ؟ لا ، بل من غير المسلمين أيضا.
- ما سبب إنقاذه لهم ؟ - لجوئهم له .
- كيف وصف هذا الموقف ؟ الموقف النبيل .
- لمن كتب يبرر موقفه ؟ ملكة بريطانيا .
- من الذي دعاه لهذا الموقف ؟ دينه وأخلاقه .
شرح المفردات:
نذالة : حقارة.
حثالة : أراذل.
متوالية : متتابعة.
يفتر : يضعف.
الثكالى : من فقدن أولادهن.
فرائض : ما فرض عليه.
التجأوا : قصدوا.
القناصل : النائب عن الدولة.
الفكرة العامة :
- إشادة الكاتب ببطولات ومواقف الأمير مع المسلم وغير المسلم .
- دفاع الأمير عبد القادر عن الدّين والإنسانيّة.
الافكار الاساسية :
القــيم المستفادة :
الافكار الاساسية :
1- جمع الأمير للوجهاء والعلماء وموعظته لهم .
- تعظيم الأمير عبد القادر للدين الإسلامي وتحذيره من الفتن.
2- انطلاق شرارة الفتنه وهبة الأمير لأجل مساعدة المستضعفين وحمايتهم.
- الأعمال التي قام بها أيام الفتنة.
3- الموقف النبيل الذي نجم عن تصرف الأمير إزاء من قصدوا داره .
- التزام الأمير عبد القادر بفرائض الدّين والإنسانيّة
القــيم المستفادة :
- الأمير قبل أن يكون مجاهدا ومناضلا ، هو عالم .
- المواقف العظيمة يصنعها العظماء وذوو الحنكة.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1 - تنوع النمط في النص بين نوعين بارزين حددهما ، وعين مقاطعهما ؟
- إخباري : جمع الأمير ... ومع تحذير ...
- حواري : قائلا : ( إنَّ الأديان ..) مخاطبا : ( إنني لم أفعل ) .
2 - ترجمت إنسانية الأمير في حمايته للآخرين بالخوف والشفقة والرحمة . حدد المقاطع التي تدل على ذلك .
- لم يفتر فيها لحظة عن نصرة المظلوم ...بلغ عدد الذين أنقدهم ...
3 - بم تفسر مجيء النص بالأسلوب الخبري فقط ؟ لأن الغرض من النص كان سرد الأحداث التي حصلت للأمير ولأنه جاء في نمط الحوار في بعض المقاطع .
4 - هات أمثلة له من النص ودل على معناها .
- إنَّ الأديان .. المعنى الذي أفادته التوكيد .
- انطلقت شرارة الفتنة ... المعنى الذي أفادته تقرير حقيقة تاريخية .
5 - لاحظ العبارة الآتية : " أحذركم أن تجعلوا لشيطان الجهل فيكم نصيبا " ، ما نوع الصورة البيانية فيها ؟ اشرحها وبين سر جمالها .
- الصورة البيانية هي عبارة عن تشبيه بليغ حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه .
- أمَّا عن سر جمالها وهو حذف الأداة الذي زاد المعنى قوة ووقوعا في النفس .
6 - استخرج القيمة التي تزين بها النص ، وبين أثرها في حياة الأفراد والمجتمعات ؟
- القيمة قيمة اجتماعية تتجلى في حب الأمير لوطنه وسعيه للدود عنه ، أما أثرها فهو الاستقرار والأمن الذي ينعم به الأفراد بسبب التضحيات التي رأيناها عند الأمير وغيره من المجاهدين
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1 - تنوع النمط في النص بين نوعين بارزين حددهما ، وعين مقاطعهما ؟
- إخباري : جمع الأمير ... ومع تحذير ...
- حواري : قائلا : ( إنَّ الأديان ..) مخاطبا : ( إنني لم أفعل ) .
2 - ترجمت إنسانية الأمير في حمايته للآخرين بالخوف والشفقة والرحمة . حدد المقاطع التي تدل على ذلك .
- لم يفتر فيها لحظة عن نصرة المظلوم ...بلغ عدد الذين أنقدهم ...
3 - بم تفسر مجيء النص بالأسلوب الخبري فقط ؟ لأن الغرض من النص كان سرد الأحداث التي حصلت للأمير ولأنه جاء في نمط الحوار في بعض المقاطع .
4 - هات أمثلة له من النص ودل على معناها .
- إنَّ الأديان .. المعنى الذي أفادته التوكيد .
- انطلقت شرارة الفتنة ... المعنى الذي أفادته تقرير حقيقة تاريخية .
5 - لاحظ العبارة الآتية : " أحذركم أن تجعلوا لشيطان الجهل فيكم نصيبا " ، ما نوع الصورة البيانية فيها ؟ اشرحها وبين سر جمالها .
- الصورة البيانية هي عبارة عن تشبيه بليغ حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه .
- أمَّا عن سر جمالها وهو حذف الأداة الذي زاد المعنى قوة ووقوعا في النفس .
6 - استخرج القيمة التي تزين بها النص ، وبين أثرها في حياة الأفراد والمجتمعات ؟
- القيمة قيمة اجتماعية تتجلى في حب الأمير لوطنه وسعيه للدود عنه ، أما أثرها فهو الاستقرار والأمن الذي ينعم به الأفراد بسبب التضحيات التي رأيناها عند الأمير وغيره من المجاهدين
إرسال تعليق