السّنة : الثّانية من التّعليم المتوسّط - المقطع: عظماء الإنسانية
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي : يا جميلة.
الموارد المستهدفة: خطابات منطوقة حواريّة وتوجيهيّة تتناول موضوع من عظماء الإنسانيّة
تتضمن قواعد الخطاب لشفوي.
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي : يا جميلة.
الموارد المستهدفة: خطابات منطوقة حواريّة وتوجيهيّة تتناول موضوع من عظماء الإنسانيّة
تتضمن قواعد الخطاب لشفوي.
التعريف بالكاتب
ولد بقرية لعقاقنـة من قرى بلديـة برج الغدير سنـة 1918 م ، كان والـده الشيخ المسعود ممن تعلموا بدشـرة أولاد لعياضي عن الشيخ السعيد ابن الأطرش فحفظ عنه القرآن وتعلم الفقه واللغـة ، كما درس بالدشـرة أيـضا جده الشيخ عمار ابن الزيوش وتعلم فن التجويد ، وقد كانت والدتـه فاطمة الزهراء -التي توفيت عنه وهو صغير- تحسن القراءة والكتابة وتحفظ ثلاثة أرباع القرآن الكريم ، وقد لقبها الشيخ السعيد ابن الأطرش (بالسيــدة).
و لما اندلعت ثورة نوفمبر الخالدة 1954م، انخرط في صفوفها، و كُلّف أمانة صندوق المال،بمنطقة المرادية، و زيادة على ذلك كانت له صلة وثيقة بالفدائيين، إذ كان يؤويهم، و ينسق بينهم، و يساهم في تكوين خلاياتهم، و في فجر يوم 15 جانفي 1959م، اقتحم جنود الاحتلال بيته، و ساقوه إلى سجن
"الكورنيش" بباب الوادي –نادي الضباط حاليا- و في 13 ماي 1959م نفذ فيه حكم الإعدام، و أضيف اسمه إلى قائمة الشهداء الأبرار.
مناقشة :
- ما سبب ثورت جميلة ؟ الاستعمار الغاشم.
- لأجل أي شيء ثارت ؟ لأجل الجزائر .
- ما قصد الشاعر بقوله : " سرت تحدوك البشائر " ؟ أنَّ الجزائريين اتبعوا منهجها في التضحية والصمود .
- هل قهر الأعداء مقتصر على الرجال من دون النساء ، وضح ذلك من النص؟ لا ، قهرت كل جائر .
- كيف أصبحت بعد قهرها الأعداء ؟ رمزا للنساء الأحرار .
- هل كان ذلك سهلا على جميلة ؟ لا بل أوجعوا جسمها ، وشتموها .
- هل استسلمت جميلة ؟ لا بل كان رضاها بالموت أهون .
- ما الصورة البيانية في البيت الأول ؟ كناية واستعارة.
- ما قصد الشاعر من ذلك ؟ قصده أنَّها وإن ماتت إلا أنَّها حاضرة في أدهاننا .
- ما الصورة البيانية في قوله " لهج العالم بشكرك " ؟ - استعارة .
- اعتبر الشاعر جميلة رمزا ، لأي شيء ؟ للفداء .
- ماذا يقابله من الشعب ؟ الحب والوفاء .
شرح المفردات:
لهج = نطق.
هتفوا = صرخوا و نادوا.
أيدوا = دعموا.
أوجعوا = اثروا والحقوا الادى.
هبّ = هرول و اسرع.
تحدوك = تتبعك.
قهرت = هزمت.
تبَّا = هلاكا.
السَّناء = الضياء.
قبست = أشعلت.
الفكرة العامة :
- بطولات جميلة بوحيرد و تضحيتها في سبيل استقلال الجزائر.
- بطولات جميلة في سبيل وطنها الجزائر.
تحضير نص يا جميلة - الافكار الاساسية :
فكرة 01: بسالة و شجاعة جميلة بوحيرد في ارض المعركة.
تحضير نص يا جميلة - الافكار الاساسية :
فكرة 01: بسالة و شجاعة جميلة بوحيرد في ارض المعركة.
- شجاعة جميلة بوحيرد.
فكرة 02: المستعمِر الفرنسي يقوم بتعديب جميلة بوحيرد.
فكرة 02: المستعمِر الفرنسي يقوم بتعديب جميلة بوحيرد.
- تعذيب المستعمِر الفرنسي لجميلة بوحيرد وصبرها على ذلك.
فكرة 03: العالم كله يدعم و يساند جميلة بوحيرد في محنتها
فكرة 03: العالم كله يدعم و يساند جميلة بوحيرد في محنتها
- مساندة العالَم لجميلة بوحيرد.
فكرة 04: جميلة بوحيرد رمز للمناضلات في سبيل الوطن و قدوة لجميع النساء.
فكرة 04: جميلة بوحيرد رمز للمناضلات في سبيل الوطن و قدوة لجميع النساء.
- جميلة بوحيرد رمز المناضلات.
فكرة 05: ما قدمته جميلة بوحيرد من تضحيات في سبيل استقلال الجزائر.
فكرة 05: ما قدمته جميلة بوحيرد من تضحيات في سبيل استقلال الجزائر.
- تضحيات جميلة بوحيرد في سبيل الحريّة.
القيمة التربوية :
- جميلة بوحيرد نمودج وقدوة للمراة الجزائرية المجاهدة و التي ساهمت في دحر الاستعمار.
- تعتبر جميلة من النساء الجزائريات اللائي ضحين لأجل الوطن وتبقين رمزا للفداء على م ر العصور.
القيمة التربوية :
- جميلة بوحيرد نمودج وقدوة للمراة الجزائرية المجاهدة و التي ساهمت في دحر الاستعمار.
- تعتبر جميلة من النساء الجزائريات اللائي ضحين لأجل الوطن وتبقين رمزا للفداء على م ر العصور.
- علينا الاقتداء بجميلة، فهي رمز النضال.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
- وضّح سبب استخدمَ الشّاعر ضمير المخاطب المؤنّث. استخدم الشّاعر ضمير المخاطب المؤنّث ليتحدّث عن البطلة جميلة بوحيرد.
- أبرز عاطفة الشّاعر نحو جميلة بوحيرد مع التّعليل. عاطفة الشّاعر نحو جميلة بوحيرد هي: عاطفة فخر واعتزاز؛ لأنّها قاومت الاستعمار الفرنسيّ ببَسَالة وصبر على العذاب الّذي تعرّضت له.
- لاحظ قول الشّاعر: منك قد شعّ السّناء قبستْ منه النّساء
- استخرج الكلمتان الّلتان انتهى بهما كلّ من الصّدر والعجز.انتهى الصّدر والعجز بكلمتين، هما: السّناء، النّساء.
- قارن بين هاتين الكلمتين. تجتمع اللّفظتان "السّناء والنّساء" في الحروف والعدد والشّكل، وتختلفان في ترتيب الحروف وفي المعنى.
- سمّ هذه الظّاهرة البلاغيّة. نسمّي هذه الظّاهرة البلاغيّة الجناس.
- عرّف الجناس وعدّد أنواعه.
الجناس: هو تشابه اللّفظين في النّطق واختلافهما في المعنى.
ينقسم الجناس إلى نوعين هما:
الجناس التّام: وهو ما اتّفق فيه اللّفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها، مثل: صلّيت المغرب بالمغرب، ذهبتْ آسيا إلى آسيا. سميناه يحيى ليحيا...
الجناس النّاقص: وهو ما اختلف فيه اللّفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة، مثل: آلات العصر لا حصر لها...
- أبرز عاطفة الشّاعر نحو جميلة بوحيرد مع التّعليل. عاطفة الشّاعر نحو جميلة بوحيرد هي: عاطفة فخر واعتزاز؛ لأنّها قاومت الاستعمار الفرنسيّ ببَسَالة وصبر على العذاب الّذي تعرّضت له.
- لاحظ قول الشّاعر: منك قد شعّ السّناء قبستْ منه النّساء
- استخرج الكلمتان الّلتان انتهى بهما كلّ من الصّدر والعجز.انتهى الصّدر والعجز بكلمتين، هما: السّناء، النّساء.
- قارن بين هاتين الكلمتين. تجتمع اللّفظتان "السّناء والنّساء" في الحروف والعدد والشّكل، وتختلفان في ترتيب الحروف وفي المعنى.
- سمّ هذه الظّاهرة البلاغيّة. نسمّي هذه الظّاهرة البلاغيّة الجناس.
- عرّف الجناس وعدّد أنواعه.
الجناس: هو تشابه اللّفظين في النّطق واختلافهما في المعنى.
ينقسم الجناس إلى نوعين هما:
الجناس التّام: وهو ما اتّفق فيه اللّفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها، مثل: صلّيت المغرب بالمغرب، ذهبتْ آسيا إلى آسيا. سميناه يحيى ليحيا...
الجناس النّاقص: وهو ما اختلف فيه اللّفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة، مثل: آلات العصر لا حصر لها...
إرسال تعليق