-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص وجبة بلا خبز في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (الجيل الثاني)
المقطع التعليمي الاول: الحياة العائلية ص21 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان: فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
النص: وجبة بلا خبز (محمد ديب)

تحضير نص وجبة بلا خبز السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: 

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
تعيش بعض العائلات الجزائرية ظروفا مزرية حتى تكاد تغير عنها قطعة الخبز ، سنتعرف اليوم على عائلة من العائلات التي عاشت هذه المحنة.

أسئلة فهم نص وجبة بلا خبز:
- س :صف طبق الطعام الذي أعدته عيني لأبنائها  ؟ ج –حساء الشعيرة ، إنه حساء مغلي .
- س :ما الذي دفع عمر للصياح والاحتجاج ؟ اعرض ملاحظاتك الشخصية حول الموضوع..
- س :سمِّ باقي أفراد الأسرة ، وحدد نصيبهم في الحوار الدائر بينهم–عمر وأمه وعويشة ومريم. ج- كان لعمر النصيب الأكبر في الحوار وعويشة لم تنطق إلا مرة واحدة أما الأم فتبادلت الحديث مع عمر .
- عبر عن طريقة تناول الأبناء للحساء . ولماذا كانوا يسرعون في تناوله؟ طريقة شرهة فيها سرعة وكان سبب السرعة قلة الأكل ، فقد خاف كل منهم ألا يبقى له نصيب .
- ما دلالة الفعل صبة   ؟ - دلالة على أن هذا الحساء ساخن .
- لماذا وضعت الحساء في طبق معدني؟ لأن ذلك أكثر ما يملكه الفقراء.
- هل كان للعائلة غير هذا الحساء ؟ - لا.
- ما الذي جعل عمر يصيح؟ - اشتياقه للخبز .
- لم لم يدخل عمر وظل واقفا في البداية عند الباب؟ - لأنه كره من الأكل المعاد كل مرة .
- من الذي حاوره عمر بعد ذلك  ؟ - أمه.
- هل بقي عمر مشاهدا وهم يأكلون  ؟ - لا ، بل سرعان ما انظم إلى أختيه.
- هل ظل الحوار على حاله وهم حول المائدة ؟ - لا ، لقد صمت الجميع وأصبح صوت الملاعق هو المدوي.
- من الذي تكلمت معه الأم  ؟ - عويشة .
- لماذا أمرتها الأم أن تتمهل؟ - لأن وجهها أصبح محمرا بالمرق الساخن.

شرح المفردات:
صبت :سكبت
حلة :إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه.
إطراد :أَي اِسْتِمْرارَهُ .
غصت :اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
تخضب :تَلَوَّنَتْ بِهَا.
قرفص :جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه

الفكرة العامة :
- المعيشة الصعبة التي تعيشها عائلة عيني حتى صاروا يتناولون الغذاء بلا خبز .
- فقر عائلة "عيني" جعلها تأكل وجبتها دون خبز.

الأفكار الاساسية :
1- غياب الخبز يدفع عمر للتذمر من وجبة الأم .
2- رغم حيرة العائلة لانعدام الخبز الا انها لم تنسى جوعها .
3- العائلة تتناول الحساء رغم انعدام الخبز .

المغزى العام من النص :
- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “لو كان الفقر رجلا لقتلته ؟”
- القناعة كنز لا يفنى.
- صمود العائلة الجزائرية رغم الوجبة الغذائية الناقصة.
 
أتذوق نصي:
- سمّ الشخصيات النّص . لالة عيني ، عمر ، عويشة ، مريم .
- حدّد زمان ومكان القصّة.  في المنزل.
- تحدّث عن ظروف هذه العائلة. عائلة متكوّنة من أم و أبناء ، ويعانون من الفقر الشّديد.
- بيّن نوع الأفعال الموجودة في النّص. معظمها أفعال ماضية.
- استنبط نمط النّص. النمط السّردي.
- اذكر بعض مؤشراته مع التّمثيل.

المؤشر

التّمثيل

النّمط

بروز الشّخصيّات.

عيني، عُمَر، عويشَة.

النّمط السّردي:

وأهمّ ما يميّزه هو نقل الأحداث والأقوال و الوقائع بالتّرتيب

الأفعال الماضية

صبّتْ، جاءتنا، انغمستْ، راحوا، غصّتْ...

حروف العطف

الواو، الفاء...

تسلسل الأحداث.

 

 

 

*إسماع الأستاذ هذا الجُزءَ مِن النّصّ :
ردّد يقول في غضب وحسرة هذه المرّة.
- أهذا كلّ شيء؟
- قالت عيني : لم يبق عندنا خبز.
- فكيف نأكل الحساء يا أمّي؟
- بالملاعق!
- سمّ الكلام الّذي دار بينهما. حوار.
- حدّد عناصر التّواصل. المرسل (عمر/ عيني)، المرسل إليه (عيني / عمر)، الرّسالة.
- استخرج من الفقرة بعض الأساليب الإنشائية. أهذا كلّ شيء؟ / يا أمّي.
- أبد رأيك في الجمل المستعملة. جمل قصيرة.
لاحظ العبارة الآتية "سألت عويشة وهي تنتفض"
- حدّد دلالة الفعلين الموجودين فيها وهات استنتاجك. سألت تدلّ على القول ، تنتفض تدلّ على الفعل.إذن الكاتب مزج بين القول والفعل.
- استنبط النّمط الخادم وأذكر أهم مؤشّراته مع التّمثيل.

المؤشر

التّمثيل

النّمط

بروز طرفي الحوار

 

عُمر، عيني.

النّمط الحواري: حديث يجري بين شخصين أو أكثر ويكون مشافهة أو كتابة بغرض التّعبير عن أفكارهم ومواقفهم.

 

الأساليب الإنشائيّة الطّلبيّة

الاستفهام في قوله: أهذا كلّ شيء؟ والنّداء في قوله: يا أمّي.

علامة تبادل الحِوار

المطّة ( - )

المزج بين الأقوال والأفعال

سألت... تنتفض

توظيف الفعل قال ومشتقّاته

يقول، قالت.

 

الإستراتيجيّات المتّبعة
1. استراتيجيّة العصف الذّهني : يحدّد الأستاذ الموضوع المراد مناقشته (أوضاع الشّعب الجزائري في الحقبة الاستعماريّة) وترك حرية الإجابة للتّلاميذ ويجب :
أ‌. ضرورة تجنب النقد والحكم على الأفكار واستبعاد أي نوع من الحكم أو النقد.
ب‌. إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعيتها أو مستواها.
ت‌. المطلوب هو أكبر عدد من الأفكار بغض النظر عن جودتها.
ث‌. البناء على أفكار الآخرين وتطويرها .
2. استراتيجيّة اختبار كلوز : أثناء القراءة يتعمّد الأستاذ السّكون بين جملة وأخرى لكي يكمل التّلاميذ الكلمات المحذوفة. مثل : صبّت عيني في طبق ................. الحلّة،إنّه.....................
3. استراتيجيّة التّمثيل : وهي القيام بحركات تمثيلية من أجل الوصول إلى المعنى المطلوب مثل: انفطر = انشقّ نقوم بحركة تدل على الانشقاق.
4. استراتيجيّة الكرسي السّاخن : يوضع كرسي في المقدمة ثم تعلق هذه الورقة عليه ثم يطلب من طالب مميز أن يجلس على الكرسي الساخن ثم يجيب عن استفسارات زملائه حول الدرس.

أنتج مشافهة :  في أفواج :
- ستقوم بتمثيل دور تختاره في الحوار الذي تضمنه الخطاب المسموع .
- ستسمع من زملائك في فوج آخر حوارا شبيها يوافق واقع الأسرة الجزائرية اليوم .
- استنبط توجيهات من المقارنة بين الحوارين .
أحضِّر : رغم ما يوفره الوسط العائلي من سعادة وأمان ، إلا أن الكثير من الأسر في واقعنا تفرط في صلة الرحم ، وتغفل عن زيارة الأقارب بانتظام .
- استعن بنص ' في سبيل العائلات ' لتعرف ما يوفره الجو العائلي من سعادة وهناء. 
تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة