المستوى: الثانية متوسط (الجيل الثاني) - مادة: اللغة العربية
الميدان: إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي )
المحتوى المعرفي: منهجية تصميم موضوع
الميدان: إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي )
المحتوى المعرفي: منهجية تصميم موضوع
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
السّند:
أمّ زيان العجّانة ،أرملة تحرس منزل أسرة غنيّة ، وتُعنى بتنظيفها.
إنّها امرأة مجهولة العمر ، قصيرة القامة،ذات جسم نحيف ووجه صغير ، كثيرة الأخاديد،نشيطة في عملها ، لا يقرّ لها قرار ، تراها حينا أمام الفرن تحرّك الأرغفة ، وحينا في الزّربية تحلب الجاموسة،وهي في مشيتها منتصبة القامة ، بخفّة بنت العشرين ، تهزّ يدها إلى الأمام وإلى الوراء كأنّها جنديّ في حفلة استعراض.
ما أعظم أم زيّان
المجلّة الجّديدة - أم زيّان-قصّة ريفية - بقلم محمود تيمور -1 ديسمبر 1929.-بتصرّف-
التّحليل والمناقشة:
- حدّد موضوع النّصّ. أمّ زيّان .
- اذكر عدد أجزاء النّص. ثلاثة أجزاء.
- أبد رأيك في شكل النّص. مصمّما تصميما صحيحا حيث يحتوي على مقدّمة - عرض – خاتمة.
- عرّف التّصميم.
- حدّد المقدّمة وصفها. "أمّ ...بتنظيفها " قصيرة فيها إشارة للموضوع.
- حدّد العرض اذكر ما يتضمّنه. "إنّها ... استعراض " يتضمّن وصفا وشرحا .
- أبد رأيك في حجم الخاتمة بعد تحديدها."ما... زيّان "أقل حجما من المقدّمة والعرض.
الاستنتاج:
التّصميم : هو المخطّط التّفصيليّ لكيفيّة ترتيب عناصر أو أفكار موضوع تعبير ، يطلب منّا معالجته ، حيث يتحقّق التّرابط والانسجام بينها. إنّه هيكل النّصّ وبناؤه.
أقسام التّصميم : هي:
* المقدّمة : نطرح من خلالها المشكلة المعالجة بإيجاز،ونمهّد بها للدّخول في الموضوع.
* العرض : وهو القِسْم الأكبر من بناء النّصّ ؛ لأنّه يتضمّن الأفكار الأساسيّة مع تحليلها والتّعليل لها.
*الخاتمة : هي مُلخّص القول ومُوجزه.
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
- عد إلى نص "هديّة أمّي" وحدّد أقسام التّصميم فيه.
التّحرير
السّياق:
في ذكرى اليوم العربيّ للأسرة ( 07 ديسمبر من كلّ سنة ) كلّف زميلك بإلقاء خطبة تثمّن العلاقات العائليّة ، وتدعو إلى صلة الأرحام .
التّعليمة:
ساعدْ زميلك على كتابة نصّ توجيهيّ ، يثمّن فيه العلاقات العائليّة ، بوضع تصميم مناسب ، موظّفا الفعل المعتلّ مع مراعاة علامات الوقف.
ـ دور الأستاذ :
ـ المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
ـ يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع كتابيّا بلغة سليمة مستعينين بما استفادوه خلال النص ، ومعتمدين على واقعهم المعيش وخبراتهم القبليّة .
ـ نقد الإنتاجات بالتداول بالتداول ( تعقيب ـ تصحيح ـ تقويم ...)
أقسام التّصميم : هي:
* المقدّمة : نطرح من خلالها المشكلة المعالجة بإيجاز،ونمهّد بها للدّخول في الموضوع.
* العرض : وهو القِسْم الأكبر من بناء النّصّ ؛ لأنّه يتضمّن الأفكار الأساسيّة مع تحليلها والتّعليل لها.
*الخاتمة : هي مُلخّص القول ومُوجزه.
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
- عد إلى نص "هديّة أمّي" وحدّد أقسام التّصميم فيه.
التّحرير
السّياق:
في ذكرى اليوم العربيّ للأسرة ( 07 ديسمبر من كلّ سنة ) كلّف زميلك بإلقاء خطبة تثمّن العلاقات العائليّة ، وتدعو إلى صلة الأرحام .
التّعليمة:
ساعدْ زميلك على كتابة نصّ توجيهيّ ، يثمّن فيه العلاقات العائليّة ، بوضع تصميم مناسب ، موظّفا الفعل المعتلّ مع مراعاة علامات الوقف.
ـ دور الأستاذ :
ـ المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
ـ يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع كتابيّا بلغة سليمة مستعينين بما استفادوه خلال النص ، ومعتمدين على واقعهم المعيش وخبراتهم القبليّة .
ـ نقد الإنتاجات بالتداول بالتداول ( تعقيب ـ تصحيح ـ تقويم ...)
إرسال تعليق