مدونة التعليم و التربية
مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الأعياد
تحضير نص من معاني العيد سنة ثانية متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم العام لنص من معاني العيد :
س_من يخاطب الكاتب في هدا النّص ؟ ج _ يخاطب الكاتب في هدا النّص الأغنياء
س_ما المناسبة التي يتحدث عنها الكاتب ؟ ج _ قدوم العيد
س_الام يدعونا ؟ ج _ مساعدة الأشقياء
س_ يطلع ليلة العيد نجمان. لمن هذان النجمان ؟
ج _ نجمان نجم سعود ونجم نحوس الأول للسعداء والثاني للأشقياء
س _ كيف يستقبل السعداء العيد؟ و كيف يستقبله الأشقياء؟
ج _ السعداءيعدون لأنفسهم صنوف الأردية والحلل و ,,,, والأشقياء يئنون لأنهم لا يستطيعون إسعاد أبنائهم
س _ إلام دعا الكاتب السعداء؟ لماذا؟
ج _ دعا السعداءلمد يد العون للأشقياء ليسجلوا لأنفسهم باب من أبواب المروءة والإحسان.
س _ ما الشعور الذي يتملك المؤمن عند رؤيته لطفلة مسكينة؟
ج _ لا يستطيع أن يملك عينيه من البكاء ولا قلبه عن الخفقان ( يحزن لحاله).
س _ ما التصرفات الصادرة عنها لإخفاء بؤسها؟
ج _ تتوارى وراءالجدران والأسوار خجلا من أترابها .
س _ ما هي ردة فعله اتجاه هذا المنظر؟ لماذا؟
ج _ الحنو عليها لأنه يعلم أن جميع ما جمع له من صنوف السعادة لا يوازي لا يوازي ذرة من السعادة التي يشعر بها عندما يمسح دمعتها ويسعدها ..
س _ ما واجب الأغنياء نحو الفقراء؟
ج _ مساعدة الفقراء والإحسان إليهم
شرح المفردات:
يطلع : يبدو، يظهر. // أعدّ : حضَّرَ، هيّأَ. // صنوف : أنواع. // الأردية : الثياب. // يئنّون : يتوجّعون. // يتصدّع : يتشقّق.
يفاخرون : يُبَاهُون. // مَنَاضِد : طاولات.// يعلّلون : يُشْغِلُون..
يُفيضوا : يُفرِغوا. // النزر : القليل. // يؤمن : يُصَدِّق. // بالية : قديمة، رثّة.// تتوارى : تختفي، تختبئ. // أترابها : أقرانها، أندادها. بؤس: فقر مدقع . // رثاثة : اهتراء. // بُدّ : مَهْرَب، مَفَرّ. // الحُنُوّ : العطف.
لا يُوازي : لا يُساوي، لا يُعادل // المترقرقة : المتلألئة. // أرزاء : المصائب
الفكرة العامة :
- دعوة الكاتب الاغنياء لمساعدة الفقراء لان العيد يجمع بين السعيد والشقي وعلى السعيد مساعدة الفقير ليذوق طعم الفرحة .
- تحدث الكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي عن معنى من معاني العيد.
- وصف أجواء العيد و الدعوة إلى التراحم حتى يتمتع الكل بفرحته .
الافكار الاساسية :
القــيم المستفادة :
- فرحة العيد تكتمل بالتعاون و مساعدة الاغنياء للفقراء حتى يتدوقوا هم أيضا طعم العيد و تعم الفرحة.
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد الفرائض إدخال السرور على المسلم"
- لا يزال المرء عالماَ ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- استخرج من النص ثلاثة أساليب إنشائية مختلفة واذكر أنواعها ؟
- فهل لأولئك السعداء( استفهام )... فيا أيها الأغنياء( نداء )... ماذا أعدوا لهم...
( استفهام ).
2- حدد أركان التشبيه في المثال الآتي: " تتطاير فيه الأحلام الجميلة حول أسرتهم تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء ؟
- تتطاير فيه الأحلام الجميلة حول أسرتهم ( مشبه ) تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء ( مشبه به ) وهو تشبيه تمثيلي.
3- قارن بين التعبيرين : ( يبيتون قلقين ) ( ... يبيتون ليلتهم على مثل الجمر )، وأيهما أبلغ وأجمل في التعبير؟
- الثانية أبلغ وأجمل في المعنى لأن الثانية فيها صورة بيانية جعلت المعنى بليغا.
4- ما الصورة البيانية في قوله: ( ... أشعة السعادة ... )؟
- الصورة البيانية عبارة عن كناية وهي كناية عن العطاء.
- وأيضا استعارة مكنية حذف منها المشبه به( الشمس ) وترك ما يدل عليه القرينة وهي ( أشعة ).
مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الأعياد
تحضير نص من معاني العيد سنة ثانية متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم العام لنص من معاني العيد :
س_من يخاطب الكاتب في هدا النّص ؟ ج _ يخاطب الكاتب في هدا النّص الأغنياء
س_ما المناسبة التي يتحدث عنها الكاتب ؟ ج _ قدوم العيد
س_الام يدعونا ؟ ج _ مساعدة الأشقياء
س_ يطلع ليلة العيد نجمان. لمن هذان النجمان ؟
ج _ نجمان نجم سعود ونجم نحوس الأول للسعداء والثاني للأشقياء
س _ كيف يستقبل السعداء العيد؟ و كيف يستقبله الأشقياء؟
ج _ السعداءيعدون لأنفسهم صنوف الأردية والحلل و ,,,, والأشقياء يئنون لأنهم لا يستطيعون إسعاد أبنائهم
س _ إلام دعا الكاتب السعداء؟ لماذا؟
ج _ دعا السعداءلمد يد العون للأشقياء ليسجلوا لأنفسهم باب من أبواب المروءة والإحسان.
س _ ما الشعور الذي يتملك المؤمن عند رؤيته لطفلة مسكينة؟
ج _ لا يستطيع أن يملك عينيه من البكاء ولا قلبه عن الخفقان ( يحزن لحاله).
س _ ما التصرفات الصادرة عنها لإخفاء بؤسها؟
ج _ تتوارى وراءالجدران والأسوار خجلا من أترابها .
س _ ما هي ردة فعله اتجاه هذا المنظر؟ لماذا؟
ج _ الحنو عليها لأنه يعلم أن جميع ما جمع له من صنوف السعادة لا يوازي لا يوازي ذرة من السعادة التي يشعر بها عندما يمسح دمعتها ويسعدها ..
س _ ما واجب الأغنياء نحو الفقراء؟
ج _ مساعدة الفقراء والإحسان إليهم
شرح المفردات:
يطلع : يبدو، يظهر. // أعدّ : حضَّرَ، هيّأَ. // صنوف : أنواع. // الأردية : الثياب. // يئنّون : يتوجّعون. // يتصدّع : يتشقّق.
يفاخرون : يُبَاهُون. // مَنَاضِد : طاولات.// يعلّلون : يُشْغِلُون..
يُفيضوا : يُفرِغوا. // النزر : القليل. // يؤمن : يُصَدِّق. // بالية : قديمة، رثّة.// تتوارى : تختفي، تختبئ. // أترابها : أقرانها، أندادها. بؤس: فقر مدقع . // رثاثة : اهتراء. // بُدّ : مَهْرَب، مَفَرّ. // الحُنُوّ : العطف.
لا يُوازي : لا يُساوي، لا يُعادل // المترقرقة : المتلألئة. // أرزاء : المصائب
الفكرة العامة :
- دعوة الكاتب الاغنياء لمساعدة الفقراء لان العيد يجمع بين السعيد والشقي وعلى السعيد مساعدة الفقير ليذوق طعم الفرحة .
- تحدث الكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي عن معنى من معاني العيد.
- وصف أجواء العيد و الدعوة إلى التراحم حتى يتمتع الكل بفرحته .
الافكار الاساسية :
1- ليلة العيد تجمع بين الأشقياء والسعداء ودعوة الأغنياء لمساعدة الفقراء .
- انقسام الناس في العيد بين سعيد و شقي ودعوة الكاتب لتشارك الفرحة.
- انقسام الناس في العيد بين سعيد و شقي ودعوة الكاتب لتشارك الفرحة.
2- حث الكاتب الأغنياء على مساعدة البؤساء ومد يد العون إليهم حتى تكتمل الفرحة .
- حث الكاتب على الاهتمام بالبؤساء والإحسان إليهم والعطف عليهم.
- حث الكاتب على الاهتمام بالبؤساء والإحسان إليهم والعطف عليهم.
القــيم المستفادة :
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد الفرائض إدخال السرور على المسلم"
- لا يزال المرء عالماَ ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- استخرج من النص ثلاثة أساليب إنشائية مختلفة واذكر أنواعها ؟
- فهل لأولئك السعداء( استفهام )... فيا أيها الأغنياء( نداء )... ماذا أعدوا لهم...
( استفهام ).
2- حدد أركان التشبيه في المثال الآتي: " تتطاير فيه الأحلام الجميلة حول أسرتهم تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء ؟
- تتطاير فيه الأحلام الجميلة حول أسرتهم ( مشبه ) تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء ( مشبه به ) وهو تشبيه تمثيلي.
3- قارن بين التعبيرين : ( يبيتون قلقين ) ( ... يبيتون ليلتهم على مثل الجمر )، وأيهما أبلغ وأجمل في التعبير؟
- الثانية أبلغ وأجمل في المعنى لأن الثانية فيها صورة بيانية جعلت المعنى بليغا.
4- ما الصورة البيانية في قوله: ( ... أشعة السعادة ... )؟
- الصورة البيانية عبارة عن كناية وهي كناية عن العطاء.
- وأيضا استعارة مكنية حذف منها المشبه به( الشمس ) وترك ما يدل عليه القرينة وهي ( أشعة ).
إرسال تعليق