-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص المستكشفات العلمية للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني 
المقطــــع (5): العلم والاكتشافات العلميّة .
المحتوى المعرفيّ: المستكشفات العلميّة ص 106 .
تحضير نص المستكشفات العلمية لغة عربية سنة أولى متوسط: 

اسئلة الفهم العامّ لنص المستكشفات العلمية :
- عمّ يحدّثنا الشّاعر في القصيدة؟ عن المستكشفات العلميّة .
- بمن يرحّب في بداية قصيدته ؟ بالعالم المخترع المكتشف .
- ما أهمّ المسكتشفات العلميّة الّتي ذكرها الشّاعر؟ المكّوك ، المسبار، المنظار ، البصمة الأقراص المضغوطة ، اللّيّنة
- لماذا يرحّب الشّاعر بالعالم المستكشف؟ لإنجازاته الّتي أنار بها العلا .
- ماذا يروي لنا الباحث في قرطاسه ؟ مستكشفاته واختراعاته .
- ما الشّيء الّذي يعنيه الشّاعر في البتين 3 و 4 ؟ الطّائرة .
- ما المكتشفات الّتي ذكرها الشّاعر؟ مكّوك ، مسبار ، منظار ، البصمة ....
 
الفكرة العامة :
- حفاوة الشّاعر بالعلماء المخترعين وإشادته بأهمّ مستكشفاتهم العلميّة.
- مدح الشّاعر للمستكشفين والباحثين وذكر بعض مستكشفاتهم التي خدمت البشرية.
- الاكتشافات العلمية ومنافعها على البشرية.

شرح المفردات :
دنا : اقترب، السّنا : العلوّ والرّفعة، يغدو: يصير ،قرطاس : صحيفة. المكّوك : مركبة فضائيّة تدور حول الأرض، رصد : مراقبة ، يرنو : يديم النّظر ، المنظار : المجهر ، البصمة : أثر الأصبع في الشّيء كبسة : ضغطة .

الأفكار الأساسية :
1- ترحيب الشّاعر بالباحثين اعترافا بإنجازاتهم. 
  - الاعتراف بالاكتشافات العلميّة وفائدتها.
2- ذكر الشّاعر أهمّ المكتشفات العلميّة.
  - أبرز الاكتشافات العلمية وفوائدها.

القيمة التّربويّة للنّصّ :
- قال تعالى : "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ" الزّمر من الآية 9.
- الحاجة أمّ الاختراع .
- ـ إذا أشعلت مصباحا تذكّر " توماس إديسون " وإذا استخدمت هاتفا ففكّر ب " غراهم بال" ... وهكذا المستكشفات أبقت أصحابها أحياء .
- العلماء أناروا الكون باكتشافاتهم، لذلك علينا تخليد أسمائهم.

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ .
ما المصطلحات العلميّة الّتي وردت في القصيدة ؟ مكوك ، المنظار، البصمة ....
ماذا يخاطب الشّاعر ؟ العقول أم العواطف ؟ العقول لأنّه يخبرنا عن حقائق علميّة.
هل استعمل الشّاعر الخيال والمجاز ؟ لا.
كيف نسمّي هذا النّوع من الأسلوب؟ الأسلوب العلميّ.

الأسلوب العلميّ : هو أسلوب يقدّم من خلاله الكاتب حقائق علميّة يخاطب بها العقل، موظّفا مصطلحات وعبارات علميّة ويكون خاليا من الخيال و المجاز.
 
خصائصه ومميّزاته :
أ ـ وضوح ودّقّة العبارات وتسلسل الأفكار .
ب ـ تقديم البرهان والدّليل و الابتعاد عن المبالغة .
ج ـ يخلو من العواطف والمشاعر النّفسيّة .
د ـ يهمل الصّور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة إلا ما قد يرد عفويّا
هـ ـ توظيف المصطلحات العلميّة [ إحصائيات ـ نسب ـ مخترعات ـ أرقام ...]
و ـ إظهار الحقائق وكشفها للمتلقّي [ السّامع ـ القارئ ...] .

هات جملا من إنشائك بأسلوب علميّ :
- يستنشق الإنسان الأوكسيجين ويطرح ثاني أوكسيد الكربون.
- تقوم النّباتات بعمليّة التّركيب الضّوئيّ لصناعة المواد العضويّة اللازمة لاستمرار حياتها. 
 
هات جملا من إنشائك بأسلوب علميّ :
يستنشق الإنسان الأوكسيجين ويطرح ثاني أوكسيد الكربون.
تقوم النّباتات بعمليّة التّركيب الضّوئيّ لصناعة المواد العضويّة اللازمة لاستمرار حياتها.
 
43 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة