-->
5024683318280263

تحضير نص هدية لأمي في اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الخط
مدونة التعليم و التربية
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص18 من الكتاب المدرسي الجديد.

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :هدايا الناس لبعضهم تؤلف القلوب ، تمتن الصلات ، والأقارب أولى بالتهادي ، وسنتعرف اليوم على حالة من حالات التهادي بين العائلات .

أسئلة الفهم:
- حدّد الشّخصيّات البارزة في النّصّ. الأمّ و ابنتها " نورة " .
- سمّ الهديّة الّّتي قدّمتها نورة لأمّها. ثوبا جديدا.
- تنوع موقف الأم بين الدهشة والحيرة ، وبين الإعجاب والحنو ، وضح ذلك . يظهر ذلك لأنها لم تستطع التعبير عما رأته من ابنتها .
- حدّد الوقت الّذي استيقظت فيه الأمّ. بعد العصر بقليل.
- سمّ الشّخص الّذي دخل عليها. ابنتها " نورة " .
- كانت نورة تحمل شيئا في يدها. صفه. شيء ملفّف ليس بالصّغير .
- اذكر الأمر الّّّذي طلبته " نورة " من أمّها . ألحت عليها أن تجيب طلبها .
- بيّن سبب إلحاحها . لأنها ظنت أن لن تجيبها لطلبها  .
- صف ردّت فعل الأمّ. الابتسامة  أولا  ثم حاولت معرفة ما تبتغيه البنت .
- فقبلتها قبلة طويلة ، وضّح الغرض من هذا التّصرّف. لتجاب إلى طلبها.
- اذكر الحيلة الّتي ركبتها نورة لانتزاع رضا الأ ّم لتقبل طلبها. انهالت عليها بالقبلات .
- بيّن دلالة الفعل انهالت. يعني أنها أكثرت من ذلك الفعل الذي هو التقبيل.
- اذكر طلب " نورة" من أمّها . أن تقوم وتخلع ثوبها .
- عملت القبلات عملا إيجابيّا على الأمّ ، وضّح ذلك. وقعت على قلبها وقوع السّحر، فجعلتها ترضخ لطلبها بعد أن كادت ترفض.
- سمّ الشّيء الذي أخرجته " نورة " .ثوب جميل اللّون بديع بديع التّفصيل .
- صف مشاعرالأمّ في تلك اللحظة.  تنوّعت مشاعرها بين الدّهشة والإعجاب والحنو على بنتها.
- هل استطاعت الكلام بعد ذلك ؟ لا، بل خنقتها عبرة.
- حرصت البنت على أن يستمر جو الفرحة والسعادة الذي وفرته الهدية
- اذكر التصرّف الذي ظهر في ذلك. ظهرت كأنها بائعة لبقة تشغلك بما عندها من بضاعة.

شرح المفردات:
دنت:اقتربت بشدة. إلحاح :شدة الطلب. أذعنت:انقادت. ينهمر:ينصب. تحدق:تشدد النظر. عبرة:دمعة . لبقة:حسنة الكلام.

الفكرة العامة :
- مفاجأة نورة لوالدتها وادخال السرور الى قلبها بتقديم هدية رائعة لها .
- تحدث الكاتب عن الهدية التي قدمتها البنت لأمها والأحداث التي دارت حول ذلك .
- محبّة نور لأمّها جسّدتها في الثّوب المقدّم لها.
- حبّ البنت لأمّها دفعها لإهدائها هديّة.

الأفكار الاساسية :
1- ذكر الكاتب لإلحاح نورة ومحاولتها جعل الأم تجيب طلبها .
  - طلب نورة من أمها الإقبال على طلبها.
2- لجوء البنت للتقبيل وذلك لمحاولة جعل الأم تجيب طلبها. 
  - استجابة الأم لطلب ابنتها.
3- إجابة الأم طلب ابنتها التي قد حضرت لها هدية .
  - إعجاب الأم بهدية ابنتها.

القيمة التربوية :
- الجنة تحت أقدام الأمهات .
- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " تهادوا تحابوا"
- هدايا الناس لبعضهم تؤلف القلوب ، تمتن الصلات ، والأقارب أولى بالتهادي .
- الهدية من وسائل تقوية الروابط الأسرية.

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- مؤشّرات السّرد : الإطار الزّماني والمكاني (بعد العصر في غرفة الأم)،تسلسل الأحداث ، بروز الشّخصيات...
2- مؤشرات الحوار : استعمال الضمائر ( قالت )، استعمال الجمل القصيرة(عديني أن تجيبيني ، أريد أولا أن أعرف هذا الطلب...) .
3- استخرج من النص قيمة اجتماعية  ؟القيمة الاجتماعية تتجلى في تماسك الأسرة واتحادها وذلك بسبب تبادل الهدايا بين الأفراد والأقارب.
4- ما النمط الوارد في النص ؟وصفي حواري .
- مؤشرات الوصف :كثرة الجمل الفعلية ( استيقضت...تناولت...دخلت...) والنعوت ( طويلة ، جنونية ، جميل ،...).
- مؤشرات الحوار : استعمال الضمائر ( قالت )، استعمال الجمل القصيرة(عديني أن تجيبيني ، أريد أولا أن أعرف هذا الطلب...)
5- ما نوع العاطفة التي تلمحها في النص ؟عاطفة حب وإجلال متبادلة بين الأم وابنتها .
6-  حدد المشبه والمشبه به في العبارات الآتية :
كأن الفتاة بائعة لبقة
أداة     المشبه   مشبه به     وجه الشبه
توالت       القبلات    على    الأم       كالسيل             المنهمر
المشبه   أداة+ مشبه به   وجه الشبه 
13 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة