المستوى: الثانية متوسط - مادة : اللغة العربية
الميدان: إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي )
المحتوى: المعرفي عناصر التواصل
تحضير درس عناصر التواصل في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
الميدان: إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي )
المحتوى: المعرفي عناصر التواصل
تحضير درس عناصر التواصل في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
الوضعيّة الانطلاقية:
في يوم من الأيّام وأثناء عودتك من المتوسّطة، التقيت بشاب أجنبيّ لا يتكلّم اللغة العربيّة، سألك عن موقف الحافلات فلم تفهمه، فقام فأراك صورة للحافلات، فهمته وأخذته إلى المحطّة.
- بيّن سبب عدم فهمك في المرّة الأولى.
- سمّ الطّريقة الّتي تعاملتما بها.
- استنتج عنوان درسنا اليوم.
في يوم من الأيّام وأثناء عودتك من المتوسّطة، التقيت بشاب أجنبيّ لا يتكلّم اللغة العربيّة، سألك عن موقف الحافلات فلم تفهمه، فقام فأراك صورة للحافلات، فهمته وأخذته إلى المحطّة.
- بيّن سبب عدم فهمك في المرّة الأولى.
- سمّ الطّريقة الّتي تعاملتما بها.
- استنتج عنوان درسنا اليوم.
السّند: "أعوذ بالله... هذه الجوزة مثل المُنافِق. كان تعليقه. وضحكتْ أمّي لتعليقه ، وضحكتُ معجبا ببداهة التّعليق ودقّة التّشبيه ".
التّحليل والمناقشة:
- حدّد الشّيء الذّي شبّه بها الأب الجوزة . المنافق.
- اذكر ردّة فعل كلّ من الأمّ والابن حينما سمعا الأب يقول هذا التّشبيه. ضحكت الأم وأعجب الابن بهذا التّشبيه الدّقيق.
- سمّ العملية الّتي قام بها أفراد العائلة. عمليّة التواصل.
- اذكر طرق التّواصل. التّواصل بالكلام ، بالإشارة..
- عرّف التّواصل.
- حدّد الشّيء الذّي شبّه بها الأب الجوزة . المنافق.
- اذكر ردّة فعل كلّ من الأمّ والابن حينما سمعا الأب يقول هذا التّشبيه. ضحكت الأم وأعجب الابن بهذا التّشبيه الدّقيق.
- سمّ العملية الّتي قام بها أفراد العائلة. عمليّة التواصل.
- اذكر طرق التّواصل. التّواصل بالكلام ، بالإشارة..
- عرّف التّواصل.
التّواصل : هو الإبلاغ ، والإخبار ، ونقل المعلومات والأفكار والأحاسيس بوساطة اللّغة (شفويّا وكتابيّا) من شخص يريد تبادلها مع شخص آخر ، تربطهما علاقة.
- عيّن الشّخص الّذي وصف الجوزة . الأب .
- هات الاسم الّذي يطلق عليه في عملية التّواصل. المرسل.
- حدّد المتلقّين الّذين سمعوا الأب . أفراد العائلية.
- إذا كان المتكلّم يسمى المرسل. اذكر الاسم الّذي يطلق على المتلقّي. المرسل إليه.
- كان تواصلهم عن طريق عبارة " أعوذ بالله... هذه الجوزة مثل المُنافِق" اطلق الاسم المناسب على هذه العبارة في عملية التّواصل. الرّسالة.
- هات الاسم الّذي يطلق عليه في عملية التّواصل. المرسل.
- حدّد المتلقّين الّذين سمعوا الأب . أفراد العائلية.
- إذا كان المتكلّم يسمى المرسل. اذكر الاسم الّذي يطلق على المتلقّي. المرسل إليه.
- كان تواصلهم عن طريق عبارة " أعوذ بالله... هذه الجوزة مثل المُنافِق" اطلق الاسم المناسب على هذه العبارة في عملية التّواصل. الرّسالة.
عدّد الآن عناصر التّواصل
المرسل إليه
هو الّذي يتلقّى الرّسالة من طرف المرسِل.
هو الّذي يتلقّى الرّسالة من طرف المرسِل.
الرســــــــــــــــــالة
هي ما ينقله المرسِل إلى المرسَل إليه سواء كانتْ رسالة شفويّة أم كتابيّة.
المرسل
هو الّذي يقوم بإرسال الرّسالة إلى المتلقّي.
هي ما ينقله المرسِل إلى المرسَل إليه سواء كانتْ رسالة شفويّة أم كتابيّة.
المرسل
هو الّذي يقوم بإرسال الرّسالة إلى المتلقّي.
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
أتدرّب:
- هات بعض عمليّات التواصل الّتي تحدث معك يوميّا وحدّد عناصر التّواصل.
أنتج:
أعجبت بموقف أختك الصّغرى وهي تستجيب لتوجيهات الأمّ حول إكرام الضّيف الّذي حلّ بداركم ذات مساء.
- اكتب فقرة تثمّن فيها دور الأسرة في ترسيخ قيمة إكرام الضّيف بين الأبناء موظّفا المقصور و المنقوص ، التّشبيه ، ومحترما علامات الوقف.
أتدرّب:
- هات بعض عمليّات التواصل الّتي تحدث معك يوميّا وحدّد عناصر التّواصل.
أنتج:
أعجبت بموقف أختك الصّغرى وهي تستجيب لتوجيهات الأمّ حول إكرام الضّيف الّذي حلّ بداركم ذات مساء.
- اكتب فقرة تثمّن فيها دور الأسرة في ترسيخ قيمة إكرام الضّيف بين الأبناء موظّفا المقصور و المنقوص ، التّشبيه ، ومحترما علامات الوقف.
إرسال تعليق