مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير الشريد ص 22 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم العام للنص:
- كيف يعيش الشّريد؟ حياة البؤس والشّقاء والحرمان.
- ما أسباب التّشرّد في نظر الشّاعر؟ ضياع الأخلاق وفساد الأسر وإهمال الأولياء.
ـ ما الذي زاد من معاناة هذا الشّريد ؟ ج : الآلام والأسقام .
ـ متى يزيد همّه ؟ ج :ليلا[إذا أوى الطّير إلى وكره] .
ـ ما الذي افتقد هذا المتشرّد ؟ ج : تقبيل خدّه ، حنان الأم وحضنها ، مناغاة الأب .
ـ عمّ تعبّر نظرات وجهه ؟ ج : عن يأسه من الحياة وحقده عليها .
ـ ما المأوى المضمون له ؟ ج : قبره .
ـ ماذا يضيع بضياع العقل ؟ ج : كلّ شيء
ـ ما فائدة صلاح الأسر ؟ ج : يصلح بها ما دمّر الإفساد في قطره .
ـ ما سبب التّشرّد حسب البيت 9 ؟ ج : جناية الوالد .
- متى يكون البيت صحراء ؟ ج : إذا لم يكن فيه أولاد يمرحون في كسره.
- بم أمرنا الشّاعر ؟ ج : بإنقاذ الطفل .
- كيف يكون ذلك ؟ ج : بتعليمه عملا صالحا .
شرح المفردات:
لفّت : ضُمّت وجُمِعت / الوكر: عشّ الطّائر / رامه: طلبه / أحاله: دلّه / حوته: ضمّته.
في إثره : في عقبه / نبذ: كره / جناية: جريمة / عسر: ضيق وشدّة وهو ضدّ اليسر.
جمح : ركب رأسه وهواه ولم يمكن ردّه / خسره: هلاكه وضياعه / يشدّ أزره: يقوّيه.
الفكرة العامة :
- تصوير الشّاعر حياة الشّريد البائسة وذكره أسباب التّشرّد وحلوله.
ـ معاناة الطّفل من وطأة التّشرّد وقساوة الحياة .
ـ ظاهرة التّشرّد : أسبابها ، واقعها ، و مقترحات للحدّ منها.
الأفكار الاساسية :
1- تقلّب الشّريد بين الألم والبؤس والحرمان العاطفيّ.تحضير الشريد ص 22 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم العام للنص:
- كيف يعيش الشّريد؟ حياة البؤس والشّقاء والحرمان.
- ما أسباب التّشرّد في نظر الشّاعر؟ ضياع الأخلاق وفساد الأسر وإهمال الأولياء.
ـ ما الذي زاد من معاناة هذا الشّريد ؟ ج : الآلام والأسقام .
ـ متى يزيد همّه ؟ ج :ليلا[إذا أوى الطّير إلى وكره] .
ـ ما الذي افتقد هذا المتشرّد ؟ ج : تقبيل خدّه ، حنان الأم وحضنها ، مناغاة الأب .
ـ عمّ تعبّر نظرات وجهه ؟ ج : عن يأسه من الحياة وحقده عليها .
ـ ما المأوى المضمون له ؟ ج : قبره .
ـ ماذا يضيع بضياع العقل ؟ ج : كلّ شيء
ـ ما فائدة صلاح الأسر ؟ ج : يصلح بها ما دمّر الإفساد في قطره .
ـ ما سبب التّشرّد حسب البيت 9 ؟ ج : جناية الوالد .
- متى يكون البيت صحراء ؟ ج : إذا لم يكن فيه أولاد يمرحون في كسره.
- بم أمرنا الشّاعر ؟ ج : بإنقاذ الطفل .
- كيف يكون ذلك ؟ ج : بتعليمه عملا صالحا .
شرح المفردات:
لفّت : ضُمّت وجُمِعت / الوكر: عشّ الطّائر / رامه: طلبه / أحاله: دلّه / حوته: ضمّته.
في إثره : في عقبه / نبذ: كره / جناية: جريمة / عسر: ضيق وشدّة وهو ضدّ اليسر.
جمح : ركب رأسه وهواه ولم يمكن ردّه / خسره: هلاكه وضياعه / يشدّ أزره: يقوّيه.
الفكرة العامة :
- تصوير الشّاعر حياة الشّريد البائسة وذكره أسباب التّشرّد وحلوله.
ـ معاناة الطّفل من وطأة التّشرّد وقساوة الحياة .
ـ ظاهرة التّشرّد : أسبابها ، واقعها ، و مقترحات للحدّ منها.
الأفكار الاساسية :
- الشّريد بين آلام الأسقام وهموم فقد الوالدين .
ـ منظر الشّريد المزري في ظلّ فقد حنان الأمّ وعطف الأب .
2- زوال آفة التّشرّد مرهون بصلاح الأسر.
- شظف العيش ولّد الحقد في قلب الشّريد . [ الشّظف : الشّدة والضيق ]
ـ المعاناة تحيل الشّريد حاقدا في انتظار مأواه .
3- وصيّة الشّاعر بالطّفل واقتراحه حلولا للتّشرّد.
- دور الأسرة في الحدّ من آفة التّشرّد .
ـ تأثّر ظاهرة التّشرّد باستقامة العقل وصلاح الأسر .
4ـ الدّعوة إلى تعليم الأطفال لإنقاذهم من التّشرّد .
ـ إنقاذ الأطفال من التّشرّد مرهون بتعليمهم .
المغزى العام من النص :
- اليد في اليد للقضاء على ظاهرة التّشرّد.
- روي عن عمر قال: "أفضل الأعمال إدخال السرور على مؤمن: كَسوتَ عورته، أو أشبعتَ جوعته، أو قضيتَ له حاجة".
- البيت حقّ طبيعيّ للإنسان لا يمكنه العيش خارجه، فيه ولد ونشأ وترعرع
- يقول عليه الصّلاة والسّلام: "والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه".
- وقال أيضا" مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
- قال الشاعر :
ـ شريد يطلب الأرزاق عشقا** و يأكل مــن صبابته ليبقى
فلا أهل لديه ولا مكــــــــــان** طريح الرّصيف عليه ملقى
أسباب التشرّد: الجهل، فساد الأخلاق، المشاكل الأسريّة كالطّلاق، انعدام روح المسؤوليّة، غياب التّكافل الاجتماعيّ
أتذوّق نصّي :- في البيت الأوّل صُورتان بيانيّتان، حدد عبارتيهما ونوعهما.
* في البيت الأول صُورتان بيانيتان، هما: أطلت الآلام، لفّت الأسقام.
- بيّن نوع الصّورة البيانيّة في قوله: "مشرّد يأوي إلى همّه" اشرحها وحدّدْ أثرها البلاغِيّ.
* الصّورة البيانيّة في قوله: "مشرّد يأوي إلى همّه" هي: استعارة مكنيّة، حيث شبه الشّاعر الهّمّ بالمأوى، وحذف المشبّه به ـ أي المأوى ـ وأبقى على لازمة من لوازمه، وهي الفعل "يأوي" من باب الاستعارة المكنيّة.
أثرها البلاغيّ: زيادة المعنى جَمالا وتوضيحا.
- حدّد الفرق بين المقطوعة الشعرية والقصيدة . المقطوعة لا تزيد عن سبعة أبيات والقصيدة لا تقل عن سبعة أبيات .
- البيت حقّ طبيعيّ للإنسان لا يمكنه العيش خارجه، فيه ولد ونشأ وترعرع
- يقول عليه الصّلاة والسّلام: "والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه".
- وقال أيضا" مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
- قال الشاعر :
ـ شريد يطلب الأرزاق عشقا** و يأكل مــن صبابته ليبقى
فلا أهل لديه ولا مكــــــــــان** طريح الرّصيف عليه ملقى
أسباب التشرّد: الجهل، فساد الأخلاق، المشاكل الأسريّة كالطّلاق، انعدام روح المسؤوليّة، غياب التّكافل الاجتماعيّ
أتذوّق نصّي :- في البيت الأوّل صُورتان بيانيّتان، حدد عبارتيهما ونوعهما.
* في البيت الأول صُورتان بيانيتان، هما: أطلت الآلام، لفّت الأسقام.
- بيّن نوع الصّورة البيانيّة في قوله: "مشرّد يأوي إلى همّه" اشرحها وحدّدْ أثرها البلاغِيّ.
* الصّورة البيانيّة في قوله: "مشرّد يأوي إلى همّه" هي: استعارة مكنيّة، حيث شبه الشّاعر الهّمّ بالمأوى، وحذف المشبّه به ـ أي المأوى ـ وأبقى على لازمة من لوازمه، وهي الفعل "يأوي" من باب الاستعارة المكنيّة.
أثرها البلاغيّ: زيادة المعنى جَمالا وتوضيحا.
- حدّد الفرق بين المقطوعة الشعرية والقصيدة . المقطوعة لا تزيد عن سبعة أبيات والقصيدة لا تقل عن سبعة أبيات .
أقوّم مكتسباتي
وضّح سبب اعتبار البيت حقّا طبيعيا لكلّ مخلوق.
يعتبر البيت حقّا طبيعيا لكحل مخلوق لأنّه المكان الوحيد الّذي يلجأ إليه إذا أغلقت الأبواو في وجهه.
عدّد أسباب التّشرّد واذكر حديثا شريفا يحثّ على التّكافل لوقاية المجتمع من الآفات.
من أسباب التّشرّد: الفقر، الظلم، غياب الدفء العائلي، الطّلاق، رفاق السوء، ...
قال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)
وضّح سبب اعتبار البيت حقّا طبيعيا لكلّ مخلوق.
يعتبر البيت حقّا طبيعيا لكحل مخلوق لأنّه المكان الوحيد الّذي يلجأ إليه إذا أغلقت الأبواو في وجهه.
عدّد أسباب التّشرّد واذكر حديثا شريفا يحثّ على التّكافل لوقاية المجتمع من الآفات.
من أسباب التّشرّد: الفقر، الظلم، غياب الدفء العائلي، الطّلاق، رفاق السوء، ...
قال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)
إرسال تعليق