مادة اللغة العربية - السنة الثالثة من التعليم المتوسط
المقطع التّعلّميّ (1): الآفات الاجتماعيّة
الميــــــدان : فهم المكتوب (الظّاهرة اللّغويّة)
المحتوى المعرفيّ : بعض حروف المعاني (خضور سعاد)
الأمثلة :
1/ أطـلّت الآلام مِنْ جُحْـرِه ولفّـت الأسْـقام في طِمْرِهِ
2/ لا يجد المأوى ولو رامه أحالَـهُ الـدّهْـرُ على قـبرِهِ
3/ وأنْـقذوا الـطّفْلَ فمـا ذنْبُهُ إنْ جمحَ الوالدُ فِي خسرِهِ
المناقشة والتّحليل :
- لاحظ الشّاهد الأوّل. حدّد الرّابط الجامع بين الشّطرين الأوّل والثّاني. حرف "الواو".
- تأمّل الشّطر الأوّل من البيت الثّاني. اذكر عدد جمله.فيه جملتان.
- عيّن الحرف الّذي جَمَع بينهما.الّذي جمع بينهما هو حرف الواو.
- لاحظ الشّطر الأوّل من البيت الثّالث. وهات ملاحظتك.ابتدأ بالرّابط "الواو".
- حدّد الرّابط الّذي جمع بين الجُملتين "أنقذوا الطّفل"، "ما ذنبه". "الفاء"
- عدْ إلى المثال الأوّل.
- عيّن الرّابط الّذي جَمع بين الجُملة "أطلّت الآلام" وعبارة "جُحره".الرّابط هو "مِنْ".
- ماذا عن الشّطر الثّاني؟الرّابط بين الجملة "لفّت الأسقام" والعبارة "طمره" هو "في".
- تأمّل المثال الثّاني.
- سمّ الرّابط الّذي ابتدأ به.ابتدأ الشّاهد الثّاني .الرّابط "لا".
- عيّن الرّابط الّذي سبق الفعل "رامه".الرّابط الّذي سبق الفعل "رامه" هو "لَوْ".
- حدّد الرّابط الّذي ابتدأ به الشّطر الثّاني من البيت الثّالث.ابتدأ بالرّابط "إنْ".
- سمّ هذه الرّوابط وحدّد نوعها.هذه الرّوابط حُروفا. وهي من حروف المعانٍي.
- قارن بين الحرفين "الواو" و"الفاء".كلاهما حرف عطف.
- عدّدْ أحرفًا أخرى للعطْف واذكر المعنى الّذي تفيده. الواو تفيد الجمع / الفاء تفيد الترتيب والتّعقيب/ ثمّ تفيد التّرتيب/ أو تفيد التخيير.
- حدّ د دلالة الحرف "لا" حرف نفي.
- اذْكُرْ أحرفًا أخرى للنّفي مع ذكر معناها. لم تفيد نفي المضارع وجزمه/ لن تفيد نفي المضارع ونصبه.
- بيّن العلاقة بين الحرفين "إنْ" و "لوْ". كلّاهما حرف شرْط.
- أعْطِ أمثلة أخرى عنْ حروف الشّرْط. إذا ، كلّّما ،
- وضّحْ حُكْمَ حُرُوف المعاني ومَحَلّها مِن الإعراب. كل الحروف مبنية لا محلّ لها من الإعراب.
- انطلاقا مما سبق عرّف حروف المعاني واذكر بعضها.
استنتاج :
الحروف نوعان:
1- حروف المبانى: الحروف الّتي تبنى منها الكلمات كالقاف من (وقف).
2- حروف المعاني: هي الحروف الّتي تربط بين الكلمات والجمل وتفيد معنى حسب السّياق الّذي تقع فيه، ومنها:
- حروف العطف: "الواو" تفيد الجمع، الفاء (التّرتيب مع التّعقيب)، ثمّ (التّرتيب مع التّراخي)، أو (التّخيير).
- حروف الجرّ: من (الابتداء)، إلى (الانتهاء)، في (الظّرفيّة)، الكاف (التّشبيه)...
- حروف النّفي: لا، ما ، لم، لن ...
- حروف الجواب: لا، نعم، أجل، بلى ...
ومنها حروف الجزم والنّصب وأخوات إنّ، وحرفا الاستفهام (الهمزة وهل) ...
المقطع التّعلّميّ (1): الآفات الاجتماعيّة
الميــــــدان : فهم المكتوب (الظّاهرة اللّغويّة)
المحتوى المعرفيّ : بعض حروف المعاني (خضور سعاد)
الأمثلة :
1/ أطـلّت الآلام مِنْ جُحْـرِه ولفّـت الأسْـقام في طِمْرِهِ
2/ لا يجد المأوى ولو رامه أحالَـهُ الـدّهْـرُ على قـبرِهِ
3/ وأنْـقذوا الـطّفْلَ فمـا ذنْبُهُ إنْ جمحَ الوالدُ فِي خسرِهِ
المناقشة والتّحليل :
- لاحظ الشّاهد الأوّل. حدّد الرّابط الجامع بين الشّطرين الأوّل والثّاني. حرف "الواو".
- تأمّل الشّطر الأوّل من البيت الثّاني. اذكر عدد جمله.فيه جملتان.
- عيّن الحرف الّذي جَمَع بينهما.الّذي جمع بينهما هو حرف الواو.
- لاحظ الشّطر الأوّل من البيت الثّالث. وهات ملاحظتك.ابتدأ بالرّابط "الواو".
- حدّد الرّابط الّذي جمع بين الجُملتين "أنقذوا الطّفل"، "ما ذنبه". "الفاء"
- عدْ إلى المثال الأوّل.
- عيّن الرّابط الّذي جَمع بين الجُملة "أطلّت الآلام" وعبارة "جُحره".الرّابط هو "مِنْ".
- ماذا عن الشّطر الثّاني؟الرّابط بين الجملة "لفّت الأسقام" والعبارة "طمره" هو "في".
- تأمّل المثال الثّاني.
- سمّ الرّابط الّذي ابتدأ به.ابتدأ الشّاهد الثّاني .الرّابط "لا".
- عيّن الرّابط الّذي سبق الفعل "رامه".الرّابط الّذي سبق الفعل "رامه" هو "لَوْ".
- حدّد الرّابط الّذي ابتدأ به الشّطر الثّاني من البيت الثّالث.ابتدأ بالرّابط "إنْ".
- سمّ هذه الرّوابط وحدّد نوعها.هذه الرّوابط حُروفا. وهي من حروف المعانٍي.
- قارن بين الحرفين "الواو" و"الفاء".كلاهما حرف عطف.
- عدّدْ أحرفًا أخرى للعطْف واذكر المعنى الّذي تفيده. الواو تفيد الجمع / الفاء تفيد الترتيب والتّعقيب/ ثمّ تفيد التّرتيب/ أو تفيد التخيير.
- حدّ د دلالة الحرف "لا" حرف نفي.
- اذْكُرْ أحرفًا أخرى للنّفي مع ذكر معناها. لم تفيد نفي المضارع وجزمه/ لن تفيد نفي المضارع ونصبه.
- بيّن العلاقة بين الحرفين "إنْ" و "لوْ". كلّاهما حرف شرْط.
- أعْطِ أمثلة أخرى عنْ حروف الشّرْط. إذا ، كلّّما ،
- وضّحْ حُكْمَ حُرُوف المعاني ومَحَلّها مِن الإعراب. كل الحروف مبنية لا محلّ لها من الإعراب.
- انطلاقا مما سبق عرّف حروف المعاني واذكر بعضها.
استنتاج :
الحروف نوعان:
1- حروف المبانى: الحروف الّتي تبنى منها الكلمات كالقاف من (وقف).
2- حروف المعاني: هي الحروف الّتي تربط بين الكلمات والجمل وتفيد معنى حسب السّياق الّذي تقع فيه، ومنها:
- حروف العطف: "الواو" تفيد الجمع، الفاء (التّرتيب مع التّعقيب)، ثمّ (التّرتيب مع التّراخي)، أو (التّخيير).
- حروف الجرّ: من (الابتداء)، إلى (الانتهاء)، في (الظّرفيّة)، الكاف (التّشبيه)...
- حروف النّفي: لا، ما ، لم، لن ...
- حروف الجواب: لا، نعم، أجل، بلى ...
ومنها حروف الجزم والنّصب وأخوات إنّ، وحرفا الاستفهام (الهمزة وهل) ...
ملاحظة:
كل الحروف مبنية (على الفتح /الضم/الكسر/السكون) إذ أنّها تلزم حركة واحدة لا تتغيّر مهما تغيٍّ موقعها في الجملة وعليه عند الإعراب نكتب:
حرف (جر/ عطف/...) مبني على (الضم/ الفتح / الكسر/ السكون) لا محل له من الإعراب.
كل الحروف مبنية (على الفتح /الضم/الكسر/السكون) إذ أنّها تلزم حركة واحدة لا تتغيّر مهما تغيٍّ موقعها في الجملة وعليه عند الإعراب نكتب:
حرف (جر/ عطف/...) مبني على (الضم/ الفتح / الكسر/ السكون) لا محل له من الإعراب.
أوظّف تعلّماتي :
1/ عدْ إلى الفقرة الأخيرة مِن نصّ وليّ التّلميذة، واستخرجْ حُرُوف المَعَاني، مُبيّنًا أنواعَهَا.
2/ هات جُمَلًا تتضمّن حروف المعاني.
3/ أعرب مَا تحْته خطّ فيمَا يأتي:
*سما الفتى إلى العلا.
*إنْ تجتهدْ تنجَحْ.
*لَا تصاحبْ رفقاء السّوء.
*إنّ المسلمَ أخو المُسْلِم.
1/ عدْ إلى الفقرة الأخيرة مِن نصّ وليّ التّلميذة، واستخرجْ حُرُوف المَعَاني، مُبيّنًا أنواعَهَا.
حرف المعنى |
نوعه |
في، الباء، مِنْ، |
حرف جرّ |
الواو، أو |
حرف عطف |
إنّ |
حرف نصب وتوكيد |
لا |
حرف نفي |
2/ هات جُمَلًا تتضمّن حروف المعاني.
3/ أعرب مَا تحْته خطّ فيمَا يأتي:
*سما الفتى إلى العلا.
*إنْ تجتهدْ تنجَحْ.
*لَا تصاحبْ رفقاء السّوء.
*إنّ المسلمَ أخو المُسْلِم.
الكلمة |
إعرابها |
إلى |
حرف جرّ مبنيّ على السّكون، لا محَلَّ لهُ مِن الإعراب. |
إنْ |
حرف شرط جازم، مبني على السّكون، لا محلّ له من الإعراب. |
لا |
حرف نهي وجزْم مبني على السّكون، لا محلّ له من الإعراب. |
إنَّ |
حرف نصب وتوكيد مبني على الفتح، لا محلّ له من الإعراب. |
إرسال تعليق