مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الصناعات التقليدية ص141 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص صناعة النحاس في تلمسان السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لا تخلو منطقة من مناطق الجزائر من وجود حرف تقليدية ، غير أن بعض المناطق اشتهرت بنوع معين من الصناعة وصارت تعرف به .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- على ماذا تعتمد زخرفة النحاس في تلمسان ؟ - على الضرب على الإزميل .
- هل للنَّحاس آلة يستعملها؟ لا ، بل كلٌّ من صنع يده.
- كيف يكون نتاج عمله ؟ - انجاز رسم على الصفيحة النحاسية بصورة فنية.
- كيف تظهر الرسمة للمتأمل فيها ؟ - تظهر كأنَّ تلك الزخرفة تريد النطق لتعبر .
- هل هناك طرق أخرى في صناعة النحاس؟ - نعم ، مثل استعمال الطوابع.
- أيوظف استعمال الطوابع عند التلمسانيين ؟ - لا ، بل يعتمدون على خيالهم.
- هل بقيت صناعة النحاس إلى الآن ؟ - لا ، بل قلت وبقي نتاجها في متحف تلمسان.
شرح المفردات:
إزميل: شفرة الحذاء
يلج: يدخل
أعيان: أعيان البلد سادتها و اشرافها
الفكرة العامة :
- اتقان الصانع التلمساني في صنعة النحاس و اهتمامه الشديد بها دون غيرها من باقي الصناعات.
الأفكار الاساسية :
1- الكاتب يذكر الطرق المتعددة التي يستعملها النحاسين في صناعة الأواني النحاسية.
2- النحاسون يستعملون خيالهم الواسع و تفننهم فيه لأقصى الحدود.
3- الكاتب يشير الى الأثار التي تبقت من هذه الحرفة المهددة بالنسيان و الزوال.
المغزى العام من النص :
- صناعة النحاس صنعة تقليدية عريقة ساهمت في تزيين المدينة و تمييزها عن باقي المدن.
- الحرف التقليدية مهددة الزوال بسب نفور الشباب من تعلمها و من واجبنا أن نحافظ عليها من الزوال لانها ارث تاريخ.
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص الصناعات التقليدية قبل الإحتلال
- تحضير نص صناعة الفخار
- تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر
- تحضير نص مدينة النسيج
- تحضير نص رسل الصناعة
المقطع التعليمي: الصناعات التقليدية ص141 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص صناعة النحاس في تلمسان السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لا تخلو منطقة من مناطق الجزائر من وجود حرف تقليدية ، غير أن بعض المناطق اشتهرت بنوع معين من الصناعة وصارت تعرف به .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- على ماذا تعتمد زخرفة النحاس في تلمسان ؟ - على الضرب على الإزميل .
- هل للنَّحاس آلة يستعملها؟ لا ، بل كلٌّ من صنع يده.
- كيف يكون نتاج عمله ؟ - انجاز رسم على الصفيحة النحاسية بصورة فنية.
- كيف تظهر الرسمة للمتأمل فيها ؟ - تظهر كأنَّ تلك الزخرفة تريد النطق لتعبر .
- هل هناك طرق أخرى في صناعة النحاس؟ - نعم ، مثل استعمال الطوابع.
- أيوظف استعمال الطوابع عند التلمسانيين ؟ - لا ، بل يعتمدون على خيالهم.
- هل بقيت صناعة النحاس إلى الآن ؟ - لا ، بل قلت وبقي نتاجها في متحف تلمسان.
شرح المفردات:
إزميل: شفرة الحذاء
يلج: يدخل
أعيان: أعيان البلد سادتها و اشرافها
الفكرة العامة :
- اتقان الصانع التلمساني في صنعة النحاس و اهتمامه الشديد بها دون غيرها من باقي الصناعات.
الأفكار الاساسية :
1- الكاتب يذكر الطرق المتعددة التي يستعملها النحاسين في صناعة الأواني النحاسية.
2- النحاسون يستعملون خيالهم الواسع و تفننهم فيه لأقصى الحدود.
3- الكاتب يشير الى الأثار التي تبقت من هذه الحرفة المهددة بالنسيان و الزوال.
المغزى العام من النص :
- صناعة النحاس صنعة تقليدية عريقة ساهمت في تزيين المدينة و تمييزها عن باقي المدن.
- الحرف التقليدية مهددة الزوال بسب نفور الشباب من تعلمها و من واجبنا أن نحافظ عليها من الزوال لانها ارث تاريخ.
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص الصناعات التقليدية قبل الإحتلال
- تحضير نص صناعة الفخار
- تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر
- تحضير نص مدينة النسيج
- تحضير نص رسل الصناعة
إرسال تعليق