-->
5024683318280263

تحضير درس إنّ وأخواتها في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

الخط
المقطع: العلم والاكتشافات العلمية - المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (ظ / ل) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: إنّ وأخواتها

الوضعيّة الانطلاقية:
يحكى أنه في زمن بعيد ، كانت عائلة المبتدأ والخبر تعيش في سلام وأمن ، حتى جاء اليوم الذي تعرضت فيه إلى هجوم وقصف من سفينة فضائية وتفرقت العائلة بين من نجا وهرب ومن بقي فأصابه القصف .
فمن هو المهاجم في رأيكم؟
اليوم إن شاء الله تعالى سنتعرف على المهاجمين وعائلة المبتدأ والخبر الناجي منهم والمصاب.

الأمثلة :
1. إنَّ  الكتاب الالكتروني مفيد لكنّ الكتاب الورقيّ مريح.
2. علمت أنّ الكتاب صديق.
3. كان الكتاب الالكتروني منبّه.
4. ليت التكنولوجيا منتشرة في كلّ بقاع العالم.
5. لعلّ التّجارة الالكترونية مربحة.

المناقشة والتّحليل :
 * تأمّل المثال الأوّل ـ
 * أعد كتابة الجملة بعد حذف "إنّ" ـ  الكتاب الالكتروني مفيد
 * حدّد  نوعها   اسمية .
 * حدّد عناصرها الكتاب : مبتدأ مفيد: خبره .
 * أذكر حركتهما الأعرابية  كلاهما مرفوع ـ
 * حدّد نوع الجملة التي تدخل عليها إنّ جملة اسمية
 * قارن بين الجملتين الآن ووضّح التّغييرات التي تحدثها على عنصريها  تنصب المبتدأ  وترفع الخبر .
 * بم يذكّرك هذا التّغيير ؟ بالأفعال النّاقصة .
 * حدّد الفرق بين "كان" و"إن" في تأثيرهما على الجمل الاسمية تعمل إن عكس عمل كان [ تنصب المبتدأ وترفع الخبر ]
 * لاحظ باقي الجمل في الأمثلة.
 * حدّد نوعها اسميّة  
 * بيّن عملها عند دخولها على الجمل الاسمية نصبت المبتدأ ورفعت الخبر هذا عمل إنّ ، فمادامت تعمل نفس عملها فلاشك أنّها أخواتها.
 * بيّن نوع هذه الكلمات ( إنّ وأخواتها) حروف .
 * لنخرج قليلا عن الدّرس . إليك الأفعال التّالية : كتب ـ فهم ـ نهض .
 * حدّد علامة أواخرها . مبنية على الفتح.
 * ـعد الآن ولاحظ حركات إن وأخواتها وهات استنتاجك . كلّها مبنيّة على الفتح .
 * عدّد أوجه التشابه بين إنّ وأخواتها و الأفعال الناقصة  وبينها وبين الأفعال الماضية.  تنسخ المبتدأ والخبر وتكون مبنية على الفتح .   
 * إذن سمّها الآن. حروف ناسخة أو مشبّهة بالفعل
 * عرّف إن وأخواتها.

استنتاج 1 :
1 ـ إن وأخواتها : حروف تدخل على الجمل الاسميّة [ المبتدأ والخبر] فتغيّر حكمهما الإعرابي بحيث تنصب المبتدأ ويسمّى اسمها وترفع الخبر ويسمّى خبرها . مثال :
الجوُّ معتدلٌ                إن الجوُّ معتدلُ .   

 * هاتوا أمثلة مناسبة .
 * لنعد مجدّدا إلى الأمثلة.
 * حدّد الحروف المشبهة بالفعل  و بيّن اسم وخبر كلّ منها .

الحروف المشبّهة بالفعل

اسمها

خبرها

إن

الكتاب

مفيد

لكن

الكتاب

مريح

أن

الكتاب

صديق

كأنّ

الكتاب

منبّه

ليت

التكنولوجيا

منتشرة

لعلّ

التّجارة

مربحة


 * لاحظ المثال الأوّل
 * "الكتاب الالكترونيّ مفيد" " إنّ الكتاب الالكترونيّ مفيد "
 * ـ قارن بين الجملتين من ناحية قوة المعنى .الثّانية أقوى.
 * بيّن السّبب لأنها مؤكّدة .
 * وضّح الأمر الذي أفادته إنّ  التوكيد .
 * بيّن المعنى الذي أفادته لكنّ الاستدراك.
 * حدّد موقع الحرف "أنّ". يتوسّط الجملة.
 * بيّن فائدته. التّوكيد.
 * مرّت بك كأن سابقا فتذكّر فائدتها التّشبيه .
 * اذكر أمنيتنا في المثال الرّابع أن تنتشر التكنولوجيا في كلّ بقاع العالم .
 * وضّح فائدة ليت  التمني .
 * بيّن الشيء الذي نرجوه من التّجارة الالكترونية  نرجو أن تكون مربحة.
 * بيّن فائدة لعلّ هنا  الرّجاء .
 * اذكر معاني إنّ وأخواتها .

استنتاج 2 :
معانيها :
* إنّ وأنّ:حرفا توكيد ونصب مثل: إنّ الجوَّ دافئٌ / يسرّني أنَّ النتيجةَ حسنةٌ .
* كأنّ :حرف تشبيه ونصب مثل : كأنّ القمرَ مصباحٌ .
* ليت :حرف تمنٍّ ونصـب مثل : ليت القمرَ طالعٌ .
* لعلّ :حرف ترجٍّ ونصـب مثل : لعلّ الدّواءَ نافعٌ .
* لكنّ:حرف استدراك ونصب مثل: المعلّماتُ حاضراتٌ لكنّ التّلميذاتِ غائباتٌ .

أوظّف تعلّماتي :
ميّز بين اسم  وخبر إنّ وأخواتها.
1. إن السؤال مفتاح العلم.
2. كان الطائر صاروخ.
3. إنّ المؤمنين صادقون.
4. لعلّ الأزهار متفتحة.
46 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة