-->
5024683318280263

تحضير درس أفعال الشروع لغة عربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

الخط
المقطع: العلم والتّقدّم التّكنولوجي - السّنة : الثالثة من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (ظ/ل) - الأستاذة :  خضور سعاد
المحتوى المعرفي : أفعال الشّروع

الأمثلة :
1) ابتدأت الجهودُ العلميّة تتقدّم بسرعة، وبدأ العلماءُ يبحثون عن دواء فعّال.
2) أخذ المريضُ يشرب الدّواء ، فشرع المرضُ يزول عنه .
3) طفق المخترعُ يبتكر، فانبرت الدّولُ تشجّعه .
4) جعل المضادُّ يقلّل أضرار السّرطان ، فقام العلاجُ يشقّ طريقه بنجاح .
5) أنشأت التّكنولوجِيَّاتُ تنتشر، فهبّ النّاسُ يقتنونها .

المناقشة والتّحليل :
 - حدّد نوع الجملة  مع التعليل جملة فعلية  لأنّها ابتدأت بفعل .
 - احذف فعل "ابتدأت" من الجملة وأعد قراءتها . [ الجهود العلمية تتقدّم بسرعة
 - حدّد نوع الجملة الآن جملة اسميّة
 - بيّن أركانها مبتدأ "الجهود " وخبر "تتقدّم "
 - احذف الخبر واقرأ الجملة "ابتدأت الجهود العلمية"
 - هل هي تامة المعنى؟ لا
 - حدّد نوع الفعل "ابتدأ" من ناحية التمام والنقصان فعل ناقص
 - بيّن دلالة الفعل "ابتدأ" دلّ على البداية أو الشروع في عمل معيّن
 - سمّ هذه الأفعال أفعال الشّروع .
 - لاحظ الشّواهد الباقية واستخرج منها أفعال الشروع ابتدأ ـ بدأ ـ أخذ ـشرع ـ طفق ـ جعل ـ قام ـ انبرى ـ أنشأ ـ هبّ .
 - عرّف الآن أفعال الشروع   
 - لاحظ الشاهد الثاني
 - سمّ أفعال الشروع الموجودة فيه اخذ / شرع
 - حدّد نوع الجملة التي دخل عليها جملة اسمية
 - حدّد أركانها المبتدأ "المريض" الخبر "يشرب الدّواء"
 - استبدل "أخذ" ب "كان" واذكر ملاحظتك كلاهما رفع المبتدأ
 - اذن أفعال الشروع لها نفس التأثير على الجملة الاسمية
 - حدّد عمل أفعال الشروع ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها
 - عد إلى الشّواهد .
 - حدّد اسم وخبر أفعال الشّروع فيها .

النّاسخ

اسمه

خبره

النّاسخ

اسمه

خبره

ابتدأت

أخذ

طفق

جعل

أنشأت

الجهود

المريض

المخترع

المضادّ

التكنولوجيات

تتقدّم .

يشرب الدّواء .

يبتكر .

يقلّل أضرار...

تنتشر .

بدأ

شرع

انبرت

قام

هبّ

العلماء

المرض

الدّول

العلاج

النّاس

يبحثون عن الدّواء .

يزول عنه .

تشجّعه .

يشقّ طريقه .

يقتنونها .


 - لاحظ الخبر في كل شاهد وبيّن شكله جملة فعلية
 - اعرب الشّاهد الثالث : "طفق المخترعُ يبتكر. "

الكلمة

إعرابها

طفق

فعل ماض ناقص مبني على الفتح

المخترع

اسم "طفق" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

يبتكر

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو".

والجملة الفعلية من فعل وفاعل في محل نصب خبر "طفق"

 

استنتاج :
1- أفعال الشّروع: أفعال ناقصة تدلّ على الشّروع في الفعل الّذي بعدها، وهي كثيرة منها : بدأ، ابتدأ، شرع، طفِق، انبرى، أخذ، قام، جعل، أنشأ، هبّ ...
2- عملها: تدخل على الجملة الاسميّة فترفع الأوّل ويسمّى اسمها وتنصب الثّاني ويسمّى خبرها مثل: شرع المُرتّلُ يتلو القرآن.
3- أحكامها:
ـ خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع يعود ضميره على اسم أفعال الشّروعمثل : أخذ الطّفل (يبكي)
ـ تلزم صيغة الماضي فلا يتصرّف منها إلا (جعل/طفق) فيأتي منهما الماضي والمضارع.
 
انطلاقا من النّصّ اشرح كيفيّة إسهام الأبحاث العلميّة في إيجاد علاج لمرض السرطان، موظّفًا عددًا من أفعال الشّروع. 
         بدأ علماء الطب في الولايات المتحدة يطورون طرق مبتكرة لمحاربة السرطان بجميع أنواعه. ويقول دكاترة في ذلك إن من أبرز الطرق محاربة المرض من خلال تقوية الجهاز المناعي للمريض وتحفيزه على مهاجمة وقتل الخلايا السرطانية دون علاج كيميائي.
         كما شرعت الأبحاث تصل لعلاج السرطانات المتقدمة عن طريق العلاج المناعي، عبر مساعدة خلايا المناعة على العثور على السرطان واستهدافه. وبالنسبة للكشف المبكر عن السرطان وإمكانية تجنب الإصابة به، فقد أخذ الطب يبتكر فحص بسيط للدم يسمى “كانسرسيك”، أو الباحث عن السرطان، ليتمكن من خلاله الأطباء من معرفة إن كان الشخص السليم معرضا للإصابة بثمانية أنواع شائعة من السرطان، حتى قبل أن يصاب بها مستقبلا أو أن تظهر أعراضها.
          هذا التحليل يعتمد على عينة دم، وعن طريق تحليل عدد من جزيئات البروتين على الخلايا السابحة في الدم يمكن تحديد وجود السرطان مبكرا جدا قبل انتشاره.
          ومن الجوانب المهمة في علاج السرطان استقرار الحالة النفسية للمريض والإبقاء على الأمل ودعم الحلقة المقربة منه وإتباع أسلوب حياة صحي، وهي عوامل لا تساعد فقط في شفاء المريض، وإنما في منع عودة المرض له إن كانت هناك أي احتمالات لذلك.
7 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة