-->
5024683318280263

تحضير درس آداب الحوار في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

الخط
مذكرة تحضير درس آداب الحوار في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
المقطــــع(5): العلم والاكتشافات العلميّة.
الميــــــدان:
إنتاج المكتــــــوب.
المحتوى المعرفيّ: آداب الحوار.

مركبة الكفاءة : - يتعرّف على آداب الحوار.
- يُحرّر نصّا حواريّا، يتحدّث فيه مع زميله عن فوائِدِ العِلْم، مُوظّفًا ما يَراه مُناسبًا مِن موارِدِهِ المُكْتَسَبَة.

وضعيّة انطلاق الحصّة:
 ما هي عناصر الحوار؟  جرى بين زميليك حوار، فخرج الكلام عن إطاره إلى الشّجار وتبادل الشّتائم، فتدخّلت لتبيّن لهما آداب الحوار، ما الّذي قلته لهما؟

أناقش وأستخلص :
س: ما رأيك في من يحاور الآخر بنيّة إظهار قدراته أو التّفوّق عليه ومقارعته أمام النّاس؟ ج:سلوك سيّئ لا يحترم آداب الحوار. س:كيف توجّهه؟ ج:من آداب الحوار سلامة المقصد إذ ينبغي أن يكون الدّافع هو الوصول إلى الحقيقة.
س:هل من اللائق أن نقاطع الطّرف المحاور؟ ج:لا بل ينبغي أن نصغي إليه باهتمام.
س:ما الّذي ينبغي أن نتجنّبه؟ ج:الصّراخ، الغضب، الانفعال، السّخريّة.
س:كيف يكون تصرّفك إذا أدركت أنّ الآخر على صواب وأنّك مخطئ؟ ج:أعترف بخطئي وأصحّح أفكاري وأعترف له بصوابه فبذلك يزيد احترام النّاس لي.
س:هل توجّه نقدك لفكر المحاور أم لشخصه؟ ج:أنقد فكره وأحترم شخصه...
س:ما الّذي ينبغي مراعاته أثناء الحوار؟ ج:اختيار الألفاظ المناسبة ومراعاة مقام المحاور ومستواه.
س:إذا بقي الخلاف دون أن يقتنع أحدكما بكلام الآخر. كيف يكون موقفك؟ ج:أواصل البحث عن الحقيقة دون أن يُذهب خلافي مع محاوري للودّ بيننا قضيّة.

الاستنتاج : 
ـ آداب الحوار:
ـ حسن المقصد فينبغي أن يكون هدفي من الحوار هو البحث عن الحقيقة لا التّغلّب على الطّرف الآخر.
- أصغي للمتحدّث باهتمام ولا أقاطعه أثناء حديثه.
ـ أترك الانفعال ورفع الصّوت وأناقش بأدب أثناء المناقشة.
ـ أحترم آراء الآخر وأنقد أفكاره دون أن أتهجّم على شخصه أو أسخر منه.
ـ ألتزم الهدوء والرّزانة طيلة مدّة الحوار.
ـ الاعتراف بالخطأ والاستسلام للصّواب والإذعان للحقّ متى عرفت ذلك.
ـ أختار الألفاظ المناسبة للمقام والموضوع ومستوى المحاور.
21 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة