-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص فضل العلم في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص92 من الكتاب المدرسي الجديد.
مذكرة تحضير نص فضل العلم السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: 

أسئلة الفهم:
- ما أسلوب النص ؟ ج :خبري
- بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟  ج : لأنّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق ، ونعتمد عليه في الأمور التي لا تقبل الشّك
- هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .
- هل نال الرجل  مبتغاه ؟ نعم
- ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ يكونون ورثة الأنبياء .
- ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة .
- ما الذي يدعونا إليه الحديث الشّريف ؟ يدعونا إلى طلب العلم  . 
- هل يستحقّ العلم تكبّد المشاقّ لطلبه ؟ طبعا ، فطريقه صعب ويتطلب الصّبر .
- هل نال مبتغاه ؟ نعم
- ما المنزلة التي يبلغها العلماء ؟ يكونون ورثة الأنبياء .
- ماذا نحقّق بالعلم في الدّارين ؟ الدّنيا التّطوّر والرقيّ ـ الآخرة رضا الله والجنّة . 

شرح المفردات:
حظ وافر: مناف كثيرة - خير كثير
سلك: رسم طريقه و سلكها
يبتغي: يريد و يرغب

الفكرة العامة :
- الثواب العظيم لطلب العلم و منزلة العلماء في الاسلام.
- رغبة الاب و حرصه الشديد على نقل خلاصة تجاربه إلى ابنه العزيز.
- دعوة الإسلام إلى طلب العلم وتبيينه منزلة العلماء .
- الإسلام يمجّد فضل العلم ويشيد بعلوّ كعب العلماء . 
- بيان المنزلة الرفيعة للعلم.

الافكار الاساسية :
1- سفر الرجل و تكبده مشاق السفر و مصاعبه من أجل سماع حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
  - حيرة أبي الدّرداء من حرص الرّجل على تعلّم الحديث.

2- بسط ملائكة الله عز وجل أجنحتها لطالب العلم دليل على عظمة العلم و طالبه.
  - جزاءات السّاعي إلى طلب العلم .
  ـ تفرّد طالب العلم برضا الملائكة واستغفار المخلوقات .

3- العلماء افضل درجة عند الله من العابدين لانهم ورثة الانبياء في الدنيا.
  - نور العالم خير من زهد العابد .                                        
  ـ أفضليّة العالم على العابد .


4- العلماء ورثة الأنبياء .                                          
  ـ العلم يرفع قيمة العلماء ويبشر آخذه بخير الجزاء .   

المغزى العام من النص :
- أهميّة العلم وضرورة الاجتهاد في طلبه والالتزام بأخلاقيّاته مع صدق النّيّة لما له من فضل كبير في ازدهار المجتمع وتطّوره.
- طلب العلم فريضة يرسّخ ثقافة الحوار ويقود إلى الفهم الصّحيح.
- رفغة ومكانة العلم خاصة تحصيل العلم النّافع الذي يخدم المجتمع.
- الحوار الهادف حققق السّعادة ويجنب الوقوع في المحظور.
- الصّدق والمثابرة في طلب العلم يؤدي الى نشره و انعدام الجهل في المجتمع.
- توقير حديث النّبيّ للعلم و طالب العلم لان العلم يحارب الجهل و يمحوه.
- العلم يؤتى ولا يأتي .
- طلب العلم طريق إلى الجنّة .
- الله يسهّل طريق كل طالب علم .
 ـ تعلّم فليس المرء يولد عالما   وليس أخو علم كمن هو جاهل
 ـ  فز بعلم ولا تبغ به بدلا    النّاس موتى وأهل العلم أحياء .

أتذوق النص :
 1 ـ يجمع النصّ بين نمطي الحوار والتّوجيه . عيّن المقاطع الدّالة على كلّ ذلك .
أ ـ المقطع الدّال على الحوار  (روى التّرمذيّ ... فإنّي سمعت رسول الله   يقول )
ب ـ المقطع الدّال على التّوجيه ( من سلك ... بحظّ وافر )
2 ـ بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟
ج : لأنّ المقام مقام تقرير وعرض الحقائق ، ونعتمد عليه في الأمور التي لا تقبل الشّك 
3 ـ ما الصّورة البيانيّة الواردة في العبارة الآتية ؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها .
 ( وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
ج : تشبيه تمثيلي ، حيث شبّه العالِم بالقمر المنير في اللّيالي الظّلماء والعابد بالكواكب وهذا يدلّ على عظمة العالم (المشبّه : فضل العالم ـ المشبّه به : فضل القمر على الكواكب ـ أداة التّشبيه : الكاف) وسرّ جماله يكمن في إبراز القدرة على رسم المشاهد وتخيّل الصور الحيّة مما يكسب الأسلوب حسنا وروعة ، وتزيد المعنى وضوحا وعمقا .
* تعريف التشبيه التمثيلي : وهو وصف حالة أو هيئة معينة بحالة أو هيئة أخرى.
مثال : قول الله تعالى ” مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ”    وهنا شبه الله عز وجل أجر من تصدق بأمواله في سبيل الله بالسنبلة التي تنبت حبات عديدة، ووجه الشبه هنا هو المضاعفة.
4 ـ انسج على منوالها في سياق النّصح والتّوجيه .
أ ـ فضل المتصدّق بماله كفضل النّجوم على المسافرين ليلا .
ب ـ حاجة الإنسان إلى مكارم الأخلاق كحاجة الظمآن للماء في صحراء قاحلة .
ج ـ دور الأمّ في تربية أبنائها كدور الأمطار على جميع المخلوقات .
د ـ فضل العقل على القلب كفضل التّراب على النّبات .
هـ ـ قيمة التّناصح بين العباد كقيمة الهواء على الكائنات الحيّة .  
5- وظّف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك: ( بلغ، يبتغي، سائِر ).  
أ/ بلغ الحاجّ عرفةَ.
ب/ يبتغي المسلم مرضاة الله.
جـ / فضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات.
6 ـ في النصّ قيم تربويّة عينها وبين أثرها في المجتمع .

القيم التّربويّة الواردة
أثرها في المجتمع
أ ـ الحوار الهادف .
ب ـ الصّدق والمثابرة في طلب العلم
ج ـ توقير حديث النّبيّ
د ـ العلم يؤتى ولا يأتي
يرسّخ ثقافة الحوار ويقود إلى الفهم الصّحيح
تحصيل العلم النّافع الذي يخدم المجتمع
تحقيق السّعادة وعدم الوقوع في المحظور
ينتشر العلم فينعدم الجهل .
44 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة