-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص يجب أن نتعلم في مادة اللغة العربية سنة ثانية متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص96 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص يجب أن نتعلم في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:

أسئلة الفهم :
- من هي الشخصية الرئيسية التي يتحدث عنها النص ؟ ج- لويس باستور.
- ما الذي كان والد باستور يتمناه لابنه ؟ ج- ان يتعلم ليصبح ذا شأن و قيمة.
- هل تمكن باستور من تحقيق امنية والده ؟ ج- نعم تمكن من ذلك.
- ما العوامل التي ساعدته على النجاح ؟ ج- تشجيع والديه له و تضحيتهما من أجله.
- ما هي المجالات التي برع فيها باستور ؟ ج- الطب , الكيمياء و الرسم.
- بيّن الأثر الذي تركه في نفسك لويس باستور مع التّعليل.  الأثر الذي تركه في نفسي لويس باستور هو الافتخار به؛ لأنّه قام باكتشاف أشياء أنقذت حياة النّاس.

أثري لغتي :
- المضني : المتعب.
- المنتنة : المتعفنة.
- أدبغها : اجهلها رطبة و لينة.
- عارضي : شفتي والده.
- مولعا : محبا.
- التراميس : القوانين.
- ستراسبورغ : مدينة تقع شرق فرنسا و على الحدود الفرنسية الالمانية.

لويس باستور :
- الميلاد : 27 ديسمبر 1822 بفرنسا.
- سبب الشهرة : عالم و كيميائي اكتشف عدة طرق للوقاية من امراض عديدة.
- الوفاة : 28 سبتمبر 1895 عن عمر ناهز 72 عاما بسبب توقف القلب.

الفكرة العامة :
- حرص والد باستور على نجاح ابنه من أجل تحقيق امنيته.
- نشأة لويس باستور وبيان مكانته العظيمة.
 
الأفكار الّتي احتواها النّصّ :
- أمنية الوالدين في أن يصير ابنهما أستاذا.
- اهتمام الأبوين بابنهما.
- بيان فضل لويس باستور على البشريّة.

القيم المستفادة :
- الفرق بين لا مجال و لا محال نقطة ...فامح هذه النقطة من قاموسك و انطلق في تحقيق طموحك.
- العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم النّاس لذلك علينا بطلب العلم.

أتذوق نصي :
- حدّد شكل النّص .
- بيّن نوعه .
- أبرز النّمط الغالب والنّمط الخادم على النّصّ من خلال تكملة الجدول الآتي:

المُؤشّرَ :

الجُمْلة الدّالةُ على المُؤشّرِ :

النّمَط

الشخصيات

لويس ووالديه

ســــــــــــــــــــــــــــردي

الإطار الزماني والمكاني

في الماضي

في فرنسا

غلبة الأفعال الماضية والمضارعة المسبوقة بكان

كان يلاعب/ كان يلهو / كشف / برهن...

قراءة الفقرة الأولى من السّند

الضّمير الغالب .

المتكلّم والمخاطب.

الحواري

  



















11 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة