تحضير درس التمييز في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
الأمــثلة:
1ـ تتراوح اعمار المراهقين بين سبعة عشر وعشرين عاما
2 ـ البترول أكثر استخداماو أعظم قيمةفي حياتنا من المركبات الأخرى .
قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
•التحليل و المناقشة:
ـ حدد العنصر المشترك بين الكلمات الثلاثة في المثالين .
ـ بيّن الوظيفة المعنوية التي تؤديها .
ـ وضّح حركته الإعرابية ؟
ـ من خلال هذه المعطيات عرّف التمييز
1/ تعريف التمييز :
ـ اسم نكرة يذكر لإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد قبله
ـ كيف يسمى الاسم او الجملة التي يزال عنها الإبهام ؟
ـ من خلال المثالين السابقين تستطيع أن تصنف المميز صنفين مميز(اسم) مميز(جملة) ، فماذا يصطلح على النوعين ؟
ـ متى نقول عن المميز أنه ملفوظ ؟
ـ ومتى نقول بأنه ملحوظ؟
2/ تعريف المميز :
هو الاسم الذي يوضحه التمييز ، وهو نوعان :
أ/ ملفوظ: وهو ما يذكر في الجملة بلفظه ويسمى التمييز بعدهذات أو مفردويكون :
اسما من أسماء الوزن: باع الفلاح قنطاراقمحا
اسما من أسماء الكيل :اشترى الفتى لترينزيتا
اسما من أسماء القياس: فصل الخياط مترينحريرا
اسما من أسماء المساحة: زرع الفلاح هكتاراعدسا
اسما من اسماء العدد: قرأت خمسة عشر كتابا
ملاحظة 1 هناك أشباه المقادير مثل : قدر ، مثقال ، جرة ، حفنة ، شبر....
ب / ملحوظ: وهو ما يفهم من الجملة من غير أن يذكر لفظه فيها ، ويسمى التمييز معه جملة أو نسبة مثل اشتعل الرأس شيبا
ملاحظة2: تمييز النسبة في الأصل هو فاعل أو مفعول به أو مبتدأ ويضم نوعين هما :
أ/ منقول (محوّل): وهو التمييز الذي أصله عبارة عن:
مبتدأ:الله أكثر رحمة أصلهاالرحيم هو الله
فاعل:تساقطت السماء أمطارا أصلها تساقطت الأمطار
مفعول بهفجرنا الأرض عيونا أصلها فجرنا عيون الأرض
ب/ غير منقول (غير محوّل): وهو الذي لا يكون محول من شيء آخر بل يكون كلمة تضاف إلى الجملة لكشف الغموض مثل لله دره أبا
3/ إعراب التمييز :
للتمييز أحكام مختلفة بحسب انواعه :
تمييز الذات:وحكمه النصب سواء كان كيلا أو مساحة أو قياسا ، أو وزنا ، أو عددا ، كما يجوز الجر بالإضافة أو بـ(من ) مثل:
اشترى الغلام رطلا عسلاولتراحليبا ومترا حريرا
اشترى الغلام رطل عسلٍولترحليبٍ ومتر حريرٍ
اشترى الغلام رطلا من عسلٍ ولترا من حليبٍ ومترا من حريرٍ
تمييز النسبة:وحكمه النصب
الأمــثلة:
1ـ تتراوح اعمار المراهقين بين سبعة عشر وعشرين عاما
2 ـ البترول أكثر استخداماو أعظم قيمةفي حياتنا من المركبات الأخرى .
قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
•التحليل و المناقشة:
ـ حدد العنصر المشترك بين الكلمات الثلاثة في المثالين .
ـ بيّن الوظيفة المعنوية التي تؤديها .
ـ وضّح حركته الإعرابية ؟
ـ من خلال هذه المعطيات عرّف التمييز
1/ تعريف التمييز :
ـ اسم نكرة يذكر لإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد قبله
ـ كيف يسمى الاسم او الجملة التي يزال عنها الإبهام ؟
ـ من خلال المثالين السابقين تستطيع أن تصنف المميز صنفين مميز(اسم) مميز(جملة) ، فماذا يصطلح على النوعين ؟
ـ متى نقول عن المميز أنه ملفوظ ؟
ـ ومتى نقول بأنه ملحوظ؟
2/ تعريف المميز :
هو الاسم الذي يوضحه التمييز ، وهو نوعان :
أ/ ملفوظ: وهو ما يذكر في الجملة بلفظه ويسمى التمييز بعدهذات أو مفردويكون :
اسما من أسماء الوزن: باع الفلاح قنطاراقمحا
اسما من أسماء الكيل :اشترى الفتى لترينزيتا
اسما من أسماء القياس: فصل الخياط مترينحريرا
اسما من أسماء المساحة: زرع الفلاح هكتاراعدسا
اسما من اسماء العدد: قرأت خمسة عشر كتابا
ملاحظة 1 هناك أشباه المقادير مثل : قدر ، مثقال ، جرة ، حفنة ، شبر....
ب / ملحوظ: وهو ما يفهم من الجملة من غير أن يذكر لفظه فيها ، ويسمى التمييز معه جملة أو نسبة مثل اشتعل الرأس شيبا
ملاحظة2: تمييز النسبة في الأصل هو فاعل أو مفعول به أو مبتدأ ويضم نوعين هما :
أ/ منقول (محوّل): وهو التمييز الذي أصله عبارة عن:
مبتدأ:الله أكثر رحمة أصلهاالرحيم هو الله
فاعل:تساقطت السماء أمطارا أصلها تساقطت الأمطار
مفعول بهفجرنا الأرض عيونا أصلها فجرنا عيون الأرض
ب/ غير منقول (غير محوّل): وهو الذي لا يكون محول من شيء آخر بل يكون كلمة تضاف إلى الجملة لكشف الغموض مثل لله دره أبا
3/ إعراب التمييز :
للتمييز أحكام مختلفة بحسب انواعه :
تمييز الذات:وحكمه النصب سواء كان كيلا أو مساحة أو قياسا ، أو وزنا ، أو عددا ، كما يجوز الجر بالإضافة أو بـ(من ) مثل:
اشترى الغلام رطلا عسلاولتراحليبا ومترا حريرا
اشترى الغلام رطل عسلٍولترحليبٍ ومتر حريرٍ
اشترى الغلام رطلا من عسلٍ ولترا من حليبٍ ومترا من حريرٍ
تمييز النسبة:وحكمه النصب
إرسال تعليق