تحضير درس البدل وأنواعه في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني -
الأمــثلة:
1ـــانتصر القائدُ سعدٌ .
2ــ فتح الناصرُ صلاحُ الدين بيت المقدس.
3–قرأتُ سيرةَ البطلِ خالدٍ .
4ــ أعجبني الفتى أدبُه .
5ــسمعتُ الشاعرَ إنشادَهُ
• التحليل و المناقشة:
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط : ( سعيد ، صلاح الدين، خالد ) . تجد كل واحدة منها مسبوقة باسم آخر ، هو : ( القائد ، الناصر، البطل ) وهذه الأسماء المسبوقة ليست مقصودة لذاتها في الكلام ، وإنما ذكرت تمهيدا للأسماء التي تحتها خط .
– ولكن ما فائدة هذا التكرار ؟
– فائدته تقوية الكلام وتقريره وإيضاحه . فكأنما الفعل نسب مرتين ، مرة ( للقائد ) ومرة ( لسعيد ) وهكذا في بقية الأمثلة الأخرى ، فسميت الكلمات التي تحتها خط : بدلا ، والاسم الذي ذكر قبلها تمهيدا لها : مبدلا منه
الاستنتاج
تعريف البدل:
البدل اسم تابع مقصود لذاته في الحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه ، ممهد له بذكر اسم قبله يسمى مبدلا منه
أنواع البدل :
أربعة ، وهي :
1 – بدل كل من كل أو البدل المطابق : وهو البدل المطابق للمبدل منه والمساوي له في المعنى ، مثل :– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
2 – بدل بعض من كل : وهو الذي يكون فيه البدل جزءا من المبدل منه ، مثل : أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
3 – بدل اشتمال : وهو الذي يكون فيه البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه ، مثل :– نفعني المعلمُ علمُهُ .
4 – البدل المباين ، يقع في الكلام ولا يجوز أن يقع في الكتابة وهو ثلاثة أقسام :
بدل الإضراب : وهو الذي يصرف فيه النظر عن المبدل منه بعد أن يتبين شيء آخر ، مثل :صليتُ في المسجد المغربَ العشاءَ .
قصد المتكلم في هذه الجملة أن يقول : صليتُ في المسجد المغربَ ، ولكنه بعد أن قال ذلك ظهر له أنه لم يصل في المسجد المغرب ولكن العشاء ، فصرف نظره عن المغرب ، وأبدل منه كلمة العشاء .
– سلمتُ على أبيك أخيك .
وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق :
– سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل .
أحكام البدل
* بدل الغلط : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، فيسبق لسانه إلى أمر آخر ، ثم يتبين له غلطه ، فيعدل عنه إلى الصواب ، مثل : سلمتُ على أبيك أخيك .وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق : سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل
أحكام البدل
– يشترط في بدل ( البعضsxمن الكل – وبدل الاشتمال ) أن يكونا مشتملين على ضمير يربطهما بالمبدل منه سواء كان الضمير مذكورا ، مثل :
– بعتُ التفاحَ نصفَه .أو مستترا ، مثل قوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًاأي : من استطاع منهم .
2 – يجب في البدل أن يكون مطابقا للمبدل منه في العدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) ، والنوع ( التذكير – التأنيث ) ، مثل : جاء الفاتحُ عمرو .ولا تشترط المطابقة في التعريف والتنكير .
3 – البدل إما بدل اسم من اسم ، مثل :استقبلتُ زيدا أخاك .
أو بدل فعل من فعل ، مثل :جلس المحدث ثم أخبرنا قال .
فـ ( قال ) فعل وهو بدل كل من كل ( من الفعل أخبرنا) .
أو بدل جملة من جملة ، مثل :قال تعالى : ‘ أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (
نموذج إعرابي
– الخليفةُ عمرُ أعدل الحكامِ .
الخليفة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عمر : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أعدل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحكام : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره
الأمــثلة:
1ـــانتصر القائدُ سعدٌ .
2ــ فتح الناصرُ صلاحُ الدين بيت المقدس.
3–قرأتُ سيرةَ البطلِ خالدٍ .
4ــ أعجبني الفتى أدبُه .
5ــسمعتُ الشاعرَ إنشادَهُ
• التحليل و المناقشة:
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط : ( سعيد ، صلاح الدين، خالد ) . تجد كل واحدة منها مسبوقة باسم آخر ، هو : ( القائد ، الناصر، البطل ) وهذه الأسماء المسبوقة ليست مقصودة لذاتها في الكلام ، وإنما ذكرت تمهيدا للأسماء التي تحتها خط .
– ولكن ما فائدة هذا التكرار ؟
– فائدته تقوية الكلام وتقريره وإيضاحه . فكأنما الفعل نسب مرتين ، مرة ( للقائد ) ومرة ( لسعيد ) وهكذا في بقية الأمثلة الأخرى ، فسميت الكلمات التي تحتها خط : بدلا ، والاسم الذي ذكر قبلها تمهيدا لها : مبدلا منه
الاستنتاج
تعريف البدل:
البدل اسم تابع مقصود لذاته في الحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه ، ممهد له بذكر اسم قبله يسمى مبدلا منه
أنواع البدل :
أربعة ، وهي :
1 – بدل كل من كل أو البدل المطابق : وهو البدل المطابق للمبدل منه والمساوي له في المعنى ، مثل :– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
2 – بدل بعض من كل : وهو الذي يكون فيه البدل جزءا من المبدل منه ، مثل : أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
3 – بدل اشتمال : وهو الذي يكون فيه البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه ، مثل :– نفعني المعلمُ علمُهُ .
4 – البدل المباين ، يقع في الكلام ولا يجوز أن يقع في الكتابة وهو ثلاثة أقسام :
بدل الإضراب : وهو الذي يصرف فيه النظر عن المبدل منه بعد أن يتبين شيء آخر ، مثل :صليتُ في المسجد المغربَ العشاءَ .
قصد المتكلم في هذه الجملة أن يقول : صليتُ في المسجد المغربَ ، ولكنه بعد أن قال ذلك ظهر له أنه لم يصل في المسجد المغرب ولكن العشاء ، فصرف نظره عن المغرب ، وأبدل منه كلمة العشاء .
– سلمتُ على أبيك أخيك .
وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق :
– سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل .
أحكام البدل
* بدل الغلط : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، فيسبق لسانه إلى أمر آخر ، ثم يتبين له غلطه ، فيعدل عنه إلى الصواب ، مثل : سلمتُ على أبيك أخيك .وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق : سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل
أحكام البدل
– يشترط في بدل ( البعضsxمن الكل – وبدل الاشتمال ) أن يكونا مشتملين على ضمير يربطهما بالمبدل منه سواء كان الضمير مذكورا ، مثل :
– بعتُ التفاحَ نصفَه .أو مستترا ، مثل قوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًاأي : من استطاع منهم .
2 – يجب في البدل أن يكون مطابقا للمبدل منه في العدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) ، والنوع ( التذكير – التأنيث ) ، مثل : جاء الفاتحُ عمرو .ولا تشترط المطابقة في التعريف والتنكير .
3 – البدل إما بدل اسم من اسم ، مثل :استقبلتُ زيدا أخاك .
أو بدل فعل من فعل ، مثل :جلس المحدث ثم أخبرنا قال .
فـ ( قال ) فعل وهو بدل كل من كل ( من الفعل أخبرنا) .
أو بدل جملة من جملة ، مثل :قال تعالى : ‘ أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (
نموذج إعرابي
– الخليفةُ عمرُ أعدل الحكامِ .
الخليفة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عمر : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أعدل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحكام : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره
إرسال تعليق