مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص97 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص الطب أمنيتي في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
*نمط النّصّ: سرديّ حواريّ.
*أسلوب النّصّ: جمع بين الخبر والإنشاء، فالخبر مناسب لمقام السّرد، والإنشاء يتطلّبه الحوار الّذي دار بين ابن النّفيس وأبيه.
أسئلة الفهم:
س: عن أيّ شخصيّة يحدّثنا النّصّ؟ ج: عن ابن النّفيس.
س: ما الحلم الّذي حقّقه في النّهاية؟ ج: أن يكون عالما في الطّبّ.
س: كيف وصل إليه؟ ج: بالمثابرة و الجدّ وركوب سفينة العلم برعاية وتوجيه الأسرة.
س: ماذا تعرف عنه؟ ج: عالم مسلم موسوعيّ عاش في ق 13م، كان عالما في اللغة والفقه والطّبّ... مكتشف الدّورة الدّمويّة الصّغرى...
س: ما سبب فرحة الأب؟. ج: قدوم مولود جديد.
س: صف نشأة الابن وسط عائلته؟ ج: نشأ في رعاية وحنان.
س: أين أرسل الابن ولده؟. ج: إلى الكتّاب.
س: ما الّذي يدلّ على نبوغ ابن النّفيس منذ صغره؟ ج: تعلّم القراءة والكتابة في وقت قصير، تفوّقه على أقرانه ومن هم في مثل سنّه.
س: ما الّذي لاحظه الأب على ابنه؟. ج: قوّة حافظته، شدّة ذكائه، ممّا جعله يهبه للعلم.
س: ما موقف الأب من ذلك؟. ج: رمى به إلى بحر العلم وأمواج المعرفة.
س: ما موضوع الحوار الّذي دار بين الأب وابنه؟. ج: مستقبل الابن.
س: ما الّذي اقترحه الابن على ابنه بعد أن غدا علَما عالما؟ ج: أن يشتغل بالتّدريس.
س: اجتمع الأدب وإبداء الرّأي في كلام ابن النّفيس. كيف؟ استدلّ. ج: ردّه على أبيه باستحياء وأدب ولطف، قدرته على إقناع أبيه بفكرته الّتي يؤمن بها.
س: ما كانت أمنية ابن النّفيس؟ وكيف أقنع أباه بها؟ ج: السّفر إلى دمشق لتعلّم الطّبّ، بحجّة أنّ الفقه واللغة يعلمهما كثير من النّاس بخلاف الطّبّ الّذي كان النّاس بحاجة إليه ولا يعرفه إلى قليل من البشر.
س: ما موقف الأب من رغبة ابنه؟. ج: وافق على رغبة ابنه بعد أن أعجب بكلامه.
س: ما موضوع الحوار الّذي دار بين الأب وابنه؟. ج: مستقبل الابن.
س: ما الّذي اقترحه الابن على ابنه بعد أن غدا علَما عالما؟ ج: أن يشتغل بالتّدريس.
س: اجتمع الأدب وإبداء الرّأي في كلام ابن النّفيس. كيف؟ استدلّ. ج: ردّه على أبيه باستحياء وأدب ولطف، قدرته على إقناع أبيه بفكرته الّتي يؤمن بها.
س: ما كانت أمنية ابن النّفيس؟ وكيف أقنع أباه بها؟ ج: السّفر إلى دمشق لتعلّم الطّبّ، بحجّة أنّ الفقه واللغة يعلمهما كثير من النّاس بخلاف الطّبّ الّذي كان النّاس بحاجة إليه ولا يعرفه إلى قليل من البشر.
س: ما موقف الأب من رغبة ابنه؟. ج: وافق على رغبة ابنه بعد أن أعجب بكلامه.
شرح المفردات:
تهلّل وجهه: بشّ، أشرق، تلألأ فرحا، ابتهج، سُرَّ / الكتّاب: مكان لتحفيظ الصّبيان القرآن والقراءة والكتابة.
استوى عوده: قويَ واشتدّ / ثبتت قدمه: رسخت في باب العلم واتّسعت معارفه.
طرب: فرح وارتياح / الفقه: علوم الشّريعة.
الفكرة العامة :
- ابن نفيس ومكانته العظيمة.
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص97 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص الطب أمنيتي في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
*نمط النّصّ: سرديّ حواريّ.
*أسلوب النّصّ: جمع بين الخبر والإنشاء، فالخبر مناسب لمقام السّرد، والإنشاء يتطلّبه الحوار الّذي دار بين ابن النّفيس وأبيه.
أسئلة الفهم:
س: عن أيّ شخصيّة يحدّثنا النّصّ؟ ج: عن ابن النّفيس.
س: ما الحلم الّذي حقّقه في النّهاية؟ ج: أن يكون عالما في الطّبّ.
س: كيف وصل إليه؟ ج: بالمثابرة و الجدّ وركوب سفينة العلم برعاية وتوجيه الأسرة.
س: ماذا تعرف عنه؟ ج: عالم مسلم موسوعيّ عاش في ق 13م، كان عالما في اللغة والفقه والطّبّ... مكتشف الدّورة الدّمويّة الصّغرى...
س: ما سبب فرحة الأب؟. ج: قدوم مولود جديد.
س: صف نشأة الابن وسط عائلته؟ ج: نشأ في رعاية وحنان.
س: أين أرسل الابن ولده؟. ج: إلى الكتّاب.
س: ما الّذي يدلّ على نبوغ ابن النّفيس منذ صغره؟ ج: تعلّم القراءة والكتابة في وقت قصير، تفوّقه على أقرانه ومن هم في مثل سنّه.
س: ما الّذي لاحظه الأب على ابنه؟. ج: قوّة حافظته، شدّة ذكائه، ممّا جعله يهبه للعلم.
س: ما موقف الأب من ذلك؟. ج: رمى به إلى بحر العلم وأمواج المعرفة.
س: ما موضوع الحوار الّذي دار بين الأب وابنه؟. ج: مستقبل الابن.
س: ما الّذي اقترحه الابن على ابنه بعد أن غدا علَما عالما؟ ج: أن يشتغل بالتّدريس.
س: اجتمع الأدب وإبداء الرّأي في كلام ابن النّفيس. كيف؟ استدلّ. ج: ردّه على أبيه باستحياء وأدب ولطف، قدرته على إقناع أبيه بفكرته الّتي يؤمن بها.
س: ما كانت أمنية ابن النّفيس؟ وكيف أقنع أباه بها؟ ج: السّفر إلى دمشق لتعلّم الطّبّ، بحجّة أنّ الفقه واللغة يعلمهما كثير من النّاس بخلاف الطّبّ الّذي كان النّاس بحاجة إليه ولا يعرفه إلى قليل من البشر.
س: ما موقف الأب من رغبة ابنه؟. ج: وافق على رغبة ابنه بعد أن أعجب بكلامه.
س: ما موضوع الحوار الّذي دار بين الأب وابنه؟. ج: مستقبل الابن.
س: ما الّذي اقترحه الابن على ابنه بعد أن غدا علَما عالما؟ ج: أن يشتغل بالتّدريس.
س: اجتمع الأدب وإبداء الرّأي في كلام ابن النّفيس. كيف؟ استدلّ. ج: ردّه على أبيه باستحياء وأدب ولطف، قدرته على إقناع أبيه بفكرته الّتي يؤمن بها.
س: ما كانت أمنية ابن النّفيس؟ وكيف أقنع أباه بها؟ ج: السّفر إلى دمشق لتعلّم الطّبّ، بحجّة أنّ الفقه واللغة يعلمهما كثير من النّاس بخلاف الطّبّ الّذي كان النّاس بحاجة إليه ولا يعرفه إلى قليل من البشر.
س: ما موقف الأب من رغبة ابنه؟. ج: وافق على رغبة ابنه بعد أن أعجب بكلامه.
شرح المفردات:
تهلّل وجهه: بشّ، أشرق، تلألأ فرحا، ابتهج، سُرَّ / الكتّاب: مكان لتحفيظ الصّبيان القرآن والقراءة والكتابة.
استوى عوده: قويَ واشتدّ / ثبتت قدمه: رسخت في باب العلم واتّسعت معارفه.
طرب: فرح وارتياح / الفقه: علوم الشّريعة.
الفكرة العامة :
- ابن نفيس ومكانته العظيمة.
- ابن النّفيس يغدو عالما كبيرا وطبيبا عظيما بمثابرته واجتهاده وحرصه.
- عزيمة و ارادة ابن النفيس جعلته طبيبا شهيرا.
ـ العلم جعل من ابن النفيس عالما كبيرا والعزيمة صنعت منه طبيبا شهيرا .
ـ مثابرة ابن النّفيس في تعلّمه صيّرته طبيبا فذّا .
الافكار الاساسية :
1- أسرة ابن النّفيس تغمره بالحنان وترسله إلى الكتّاب.
- سعادة الاسرة بمولد ابن النفيس و حرص الاب على تعليمه.
- ابن النّفيس من رعاية الأسرة إلى تعليم الكتّاب.
- عزيمة و ارادة ابن النفيس جعلته طبيبا شهيرا.
ـ العلم جعل من ابن النفيس عالما كبيرا والعزيمة صنعت منه طبيبا شهيرا .
ـ مثابرة ابن النّفيس في تعلّمه صيّرته طبيبا فذّا .
الافكار الاساسية :
1- أسرة ابن النّفيس تغمره بالحنان وترسله إلى الكتّاب.
- سعادة الاسرة بمولد ابن النفيس و حرص الاب على تعليمه.
- ابن النّفيس من رعاية الأسرة إلى تعليم الكتّاب.
- نشأة ابن نفيس في أحضان أسرته.
2- علامات النّبوغ تبدو على ابن النّفيس منذ الطّفولة.
- تميز ابن النفيس على اقرانه جعل اباه يهبه للعلم.
2- علامات النّبوغ تبدو على ابن النّفيس منذ الطّفولة.
- تميز ابن النفيس على اقرانه جعل اباه يهبه للعلم.
ـ دراسة ابن النفيس في الكتاب وتعلمه وتفوقه على أقرانه.
3- ابن النّفيس من جنّة الفقه واللّغة إلى رياض الطّبّ.
- ابن النفيس بين رغبة ابيه و بين امنيته.
- ابن النّفيس يختار الطّب ويرفض التّدريس .
3- ابن النّفيس من جنّة الفقه واللّغة إلى رياض الطّبّ.
- ابن النفيس بين رغبة ابيه و بين امنيته.
- ابن النّفيس يختار الطّب ويرفض التّدريس .
- رغبة ابن النفيس في دراسة الطب.
المغزى العام من النص :
- ابن النفيس من أبرز الأعلام الذين يفتخر عالم الطب بوجودهم .
المغزى العام من النص :
- ابن النفيس من أبرز الأعلام الذين يفتخر عالم الطب بوجودهم .
- لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى.....فما انقادت الآمال إلا لصابر
ـ ما تحلم به اليوم هو حقيقة في الغد، فاجعل الحلم كبيرا
- إذا غامرت في شرف مروم *** فلا تقنه بما دون النّجوم.
- "الجنة على الأرض هو خيار نصنعه نحن وليس مكاناً نبحث عنه"
- وما نـيل الـمـطـالب بالتمنـي***ولـكـن تــؤخـذ الـدنـيا غلابـا.
- لا يولد الناس عظماء بل يصنعون العظمة.
- أحلام اليوم حقائق الغد ، فلولا الأحلام لضاعت المجهودات .
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- ما هو النمط الغالب على النص؟
- الحواري.
2- كيف تبرهن على ذلك ؟
- لأن الأب يحاور ابنه.
3- جمع النص بين الخبر والإنشاء، هات مثالا لكل أسلوب منها.
- الأسلوب الخبري: تهلل وجه الأب..
- الأسلوب الإنشائي: لم الطب بعينه؟
4- استخرج من النص قيمة خلقية وبين أثرها في أفراد الأسرة والمجتمع.
- قيمة خلقية: حسن حوار الأب لابنه والابن لأبيه، أما أثرها فهو تربية النشأ تربية جيدة ، وبالتالي بناء مجتمع متكاثف.
5- لاحظ قول الكاتب : " حتى استوى عوده " ، ما نوع الصورة البيانية في التعبير؟
- كناية.
6- اشرحها وبين سر جمالها.
- كناية على أنه كبر وبلغ السن التي يصبح فيها راشدا ويستطيع التمييز بين الأمور، أما عن سر جمالها فهو أنه تجعل المعنى المراد الوصول إليه أكثر وضوحا.
7- كيف نسمي هذا النوع من التعبير في البلاغة؟
- كناية عن موصوف.
8- هل هي كناية عن صفة، أم كناية عن موصوف؟ اشرح.
- كناية عن موصوف، والقصد هنا أننا ذكرنا الصفة هنا ' الاستواء ' ونسبناها إلى صاحبها دون ذكره.
9- هات مثالا مشابها لها من انشائك الخاص.
ـ ما تحلم به اليوم هو حقيقة في الغد، فاجعل الحلم كبيرا
- إذا غامرت في شرف مروم *** فلا تقنه بما دون النّجوم.
- "الجنة على الأرض هو خيار نصنعه نحن وليس مكاناً نبحث عنه"
- وما نـيل الـمـطـالب بالتمنـي***ولـكـن تــؤخـذ الـدنـيا غلابـا.
- لا يولد الناس عظماء بل يصنعون العظمة.
- أحلام اليوم حقائق الغد ، فلولا الأحلام لضاعت المجهودات .
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- ما هو النمط الغالب على النص؟
- الحواري.
2- كيف تبرهن على ذلك ؟
- لأن الأب يحاور ابنه.
3- جمع النص بين الخبر والإنشاء، هات مثالا لكل أسلوب منها.
- الأسلوب الخبري: تهلل وجه الأب..
- الأسلوب الإنشائي: لم الطب بعينه؟
4- استخرج من النص قيمة خلقية وبين أثرها في أفراد الأسرة والمجتمع.
- قيمة خلقية: حسن حوار الأب لابنه والابن لأبيه، أما أثرها فهو تربية النشأ تربية جيدة ، وبالتالي بناء مجتمع متكاثف.
5- لاحظ قول الكاتب : " حتى استوى عوده " ، ما نوع الصورة البيانية في التعبير؟
- كناية.
6- اشرحها وبين سر جمالها.
- كناية على أنه كبر وبلغ السن التي يصبح فيها راشدا ويستطيع التمييز بين الأمور، أما عن سر جمالها فهو أنه تجعل المعنى المراد الوصول إليه أكثر وضوحا.
7- كيف نسمي هذا النوع من التعبير في البلاغة؟
- كناية عن موصوف.
8- هل هي كناية عن صفة، أم كناية عن موصوف؟ اشرح.
- كناية عن موصوف، والقصد هنا أننا ذكرنا الصفة هنا ' الاستواء ' ونسبناها إلى صاحبها دون ذكره.
9- هات مثالا مشابها لها من انشائك الخاص.
إرسال تعليق