مذكرة تحضير درس جزم الفعل المضارع في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
المقطع التّعلّميّ (5): الأخلاق والمجتمع.
الميــــــدان: قواعد اللّغة .
المحتوىالمعرفيّ: جزم الفعل المضارع
الأمثلة :
1- نبغ ابنُ النّفيسِ ولمّا يكبُرْ.
2- لم يمضِ وقتٌ طويلٌ حتّى تعلّمَ ابنُ النّفيسِ القراءةَ والكتابةَ".
3- لِتقتدوا بابنِ النّفيسِ، لا تتكاسلوا.
4- إن تقتفِ أثرَ ابنِ النّفيسِ تُحقِّقْ أمانيَكَ.
المناقشة والتّحليل :
تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .
س: ما نوع الفعل "يكبر"؟ ما دليلك؟ ج: مضارع. لأنّه يقبل دخول السّين (سيكبر).
س: كيف ورد آخره؟ ما السّبب؟ ج: ساكنا. س: ما الّذي سبقه؟ ج: لمّا.س: ما العمل الّذي قامت به "لمّا"؟ ج: الجزم
س: عيّن باقي أدوات الجزم؟ متى يُجزم المضارع؟ ج: لم، لمّا ، لام الأمر، لا النّاهية.
س: ما المعاني الّتي أفادتها هذه الأدوات إضافة إلى عملها الجزم؟ ج: ...
س: فيم تشترك "لم" و"لمّا"؟ ج: في النّفي.
س: هل صار الفعل بعدهما دالّا على الحاضر؟ علام يدلّ؟ ج: قلب زمن الفعل من الحاضر إلى المستقبل؛ ولذلك يقال عنهما أنّهما أداتا جزم ونفي وقلب.
س: ماذا تفهم من اللام في (لتقتدوا)؟ ج: أفادت طلب الفعل.
س: كيف نُسمّي اللام الّتي تدلّ على طلب الفعل؟ ج: لام الأمر.
س: ماذا أفادت "لا" في المثال الثّالث؟ ج: النّهي.
س: ما سبب جزم الفعلين في المثال الأخير؟ كيف تُعرب؟ ج: "إنْ". أداة شرط وجزم.
استنتاج 1 :
- يُجزم المضارع إذا سبقه جازم كالحروف الآتية الّتي تجزم فعلا واحدا:
- لم / لمّا: حرفا نفي وجزم وقلب مثل: لم / لمّا ينقطعْ نزول المطر.
- لام الأمر: تفيد طلب الفعل مثل: لتلبسْ ثوب الحياء.
- لا النّاهية: حرف نهي وجزم مثل: لاتتدخّل فيما لا يعنيك.
ملاحظة: هناك أدوات تجزم فعلين (إن، منْ...) مثل: إنْ/منْ يعملْ ينجحْ.
س: هل الفعل صحيح الآخر أم معتلّه؟ ج: صحيح الآخر.
س: ما علامة جزمه؟ ماذا تستنتج؟ ج:السّكون، علامة جزم صحيح الآخر السّكون.
س: ما أصل الفعل "يمضِ"؟ لم حذف حرف العلّة؟ ج: يمضي. لدخول الجازم.
س: ما نوع الفعلين في المثال الثّالث؟ لم حذفت نونهما؟ ج: من الأفعال الخمسة. لدخول حرف الجزم.
س: متى يُجزم المضارع بحذف النّون؟ ج: إذا كان من الأفعال الخمسة.
استنتاج 2 :
علامات جزم المضارع:
-السّكون الظّاهر:إذا كان صحيح الآخر مثل: لا تلوّثْ يديك بالمداد.
-حذف حرف العلّة: إذا كان معتلّ الآخر مثل: لمّا ينقضِ الشّتاء.
ـ حذف النّون: إذا كان من الأفعال الخمسة مثل: لم يفرّطا في تربية ابنهما.
المقطع التّعلّميّ (5): الأخلاق والمجتمع.
الميــــــدان: قواعد اللّغة .
المحتوىالمعرفيّ: جزم الفعل المضارع
الأمثلة :
1- نبغ ابنُ النّفيسِ ولمّا يكبُرْ.
2- لم يمضِ وقتٌ طويلٌ حتّى تعلّمَ ابنُ النّفيسِ القراءةَ والكتابةَ".
3- لِتقتدوا بابنِ النّفيسِ، لا تتكاسلوا.
4- إن تقتفِ أثرَ ابنِ النّفيسِ تُحقِّقْ أمانيَكَ.
المناقشة والتّحليل :
تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .
س: ما نوع الفعل "يكبر"؟ ما دليلك؟ ج: مضارع. لأنّه يقبل دخول السّين (سيكبر).
س: كيف ورد آخره؟ ما السّبب؟ ج: ساكنا. س: ما الّذي سبقه؟ ج: لمّا.س: ما العمل الّذي قامت به "لمّا"؟ ج: الجزم
س: عيّن باقي أدوات الجزم؟ متى يُجزم المضارع؟ ج: لم، لمّا ، لام الأمر، لا النّاهية.
س: ما المعاني الّتي أفادتها هذه الأدوات إضافة إلى عملها الجزم؟ ج: ...
س: فيم تشترك "لم" و"لمّا"؟ ج: في النّفي.
س: هل صار الفعل بعدهما دالّا على الحاضر؟ علام يدلّ؟ ج: قلب زمن الفعل من الحاضر إلى المستقبل؛ ولذلك يقال عنهما أنّهما أداتا جزم ونفي وقلب.
س: ماذا تفهم من اللام في (لتقتدوا)؟ ج: أفادت طلب الفعل.
س: كيف نُسمّي اللام الّتي تدلّ على طلب الفعل؟ ج: لام الأمر.
س: ماذا أفادت "لا" في المثال الثّالث؟ ج: النّهي.
س: ما سبب جزم الفعلين في المثال الأخير؟ كيف تُعرب؟ ج: "إنْ". أداة شرط وجزم.
استنتاج 1 :
- يُجزم المضارع إذا سبقه جازم كالحروف الآتية الّتي تجزم فعلا واحدا:
- لم / لمّا: حرفا نفي وجزم وقلب مثل: لم / لمّا ينقطعْ نزول المطر.
- لام الأمر: تفيد طلب الفعل مثل: لتلبسْ ثوب الحياء.
- لا النّاهية: حرف نهي وجزم مثل: لاتتدخّل فيما لا يعنيك.
ملاحظة: هناك أدوات تجزم فعلين (إن، منْ...) مثل: إنْ/منْ يعملْ ينجحْ.
س: هل الفعل صحيح الآخر أم معتلّه؟ ج: صحيح الآخر.
س: ما علامة جزمه؟ ماذا تستنتج؟ ج:السّكون، علامة جزم صحيح الآخر السّكون.
س: ما أصل الفعل "يمضِ"؟ لم حذف حرف العلّة؟ ج: يمضي. لدخول الجازم.
س: ما نوع الفعلين في المثال الثّالث؟ لم حذفت نونهما؟ ج: من الأفعال الخمسة. لدخول حرف الجزم.
س: متى يُجزم المضارع بحذف النّون؟ ج: إذا كان من الأفعال الخمسة.
استنتاج 2 :
علامات جزم المضارع:
-السّكون الظّاهر:إذا كان صحيح الآخر مثل: لا تلوّثْ يديك بالمداد.
-حذف حرف العلّة: إذا كان معتلّ الآخر مثل: لمّا ينقضِ الشّتاء.
ـ حذف النّون: إذا كان من الأفعال الخمسة مثل: لم يفرّطا في تربية ابنهما.
أوظّف تعلّماتي :
* أعرب ما تحته خطّ في ما يأتي:
1/ لا تنهَ عنْ خلُقٍ وتأتي مثله *** عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ
2/ فلْتتعاوَنوا على البِرِّ.
3/ قال الله تعالى: "لَمْ يلدْ ولمْ يُولَدْ"
الإجابة:
* أعرب ما تحته خطّ في ما يأتي:
1/ لا تنهَ عنْ خلُقٍ وتأتي مثله *** عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ
2/ فلْتتعاوَنوا على البِرِّ.
3/ قال الله تعالى: "لَمْ يلدْ ولمْ يُولَدْ"
الإجابة:
الكلمة |
إعرابها |
تنهَ |
فعل مضارع مجزوم بـ لا النّاهية وعلامة جزمه حذف حرف العِلَّة. والفاعل ضمير مستتِر تقديره "أنت". |
لْتتعاونُوا |
لام الأمر حرف جزمْ مبنيّ على السّكون، لا محلّ له من الإعراب. تتعاونُوا: فعل مضارع مجزوم بـ لام الأمر، وعلامة جزمه حذف النّون؛ لأنّه من الأفْعال الخمسَة. واو الجماعة: ضمير متّصل مبنيّ على السُّكُون في مَحَلّ رَفْع فَاعِل. |
يَلِدْ |
فعل مضارع مجزوم بـ لَمْ، وعلامة جزمه السّكون. والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". |
إرسال تعليق