المقطع: الصناعات التّقليدية - السّنة: الثالثة من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (ظ/ل) - الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي: أفعال الرّجاء.
الأمثلة :
1- عسى الحرفيّون أن ينفعوا وطنهم.
2- حرى الوطن أن ينتفع بصناعاته.
3- اخلولق الفخاريّ أن يصير فنّانا.
المناقشة والتّحليل :
تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .
س:ما نوع الجملة في المثال الأوّل؟ ج:اسميّةس:ما الّذي دخل عليـهاج:الفعـل عسى.
س:هل يتمّ معنى الكلام بقولنا (عسى الحرفيّون)؟ ج:لا يتمّ المعنى.
س:إذا، هل هو فعل تامّ أم ناقص؟ج:ناقص.
س:طبّق هذا مع باقي الأمثلة؟ ج:إذا. عسى/حرى/اخلولق أفعال ناقصة.
س:مادامت أفعالا ناقصة، فهل ترفع فاعلا؟ ماذا تعمل؟ ج:تعمل عمـل كان وأخواتـها.
س:ما المعني الّذي دلّت عليه؟ ج:دلّت على رجاء وقوع الفعلس:كيف نسمّي هذه الأفعال؟ ج:أفعالالرّجاء.
س:ما هي أفعالالرّجاء؟ هات أمثلة ج:..........
س:عيّن الاسم والخبـر في الأمثلـة، كيـف ورد الخبـر؟ ج:جملـة فعليّـة فعلـها مضـارع.
س:هذا يشبه شيئا درسناه من قبل. ما هو؟ ج:أفعال الشّروع، أفعال المقاربة، إذا هي عائلة واحدة تسمّى كاد وأخواتها.
استنتاج :
1- أفعال الرّجاء: أفعال ناقصة تدلّ على أنّ الفعل بعدها يُرجى وقوعه وهي: عسى، اخلولق، حرى. مثل: عسى الهمُّ يزول قريبا.
2- أحكامها:
ـ تعمل عمل "كان" وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمّى اسمها وتنصب الخبر ويسمّى خبرها مثل: عسىالامتحانُ أن يكون سهلا.
ـ خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع : حرىالشّباب أن يهتمّ بطلب العلم.
ـ أفعال جامدة تستعمل ماضية فقط.
3- ملاحظة: يقترن خبر "عسى" بـ "أنْ" جوازا، ويقترن بها وجوبا مع "حرى" و"اخلولق".
الميدان: فهم المكتوب (ظ/ل) - الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي: أفعال الرّجاء.
الأمثلة :
1- عسى الحرفيّون أن ينفعوا وطنهم.
2- حرى الوطن أن ينتفع بصناعاته.
3- اخلولق الفخاريّ أن يصير فنّانا.
المناقشة والتّحليل :
تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .
س:ما نوع الجملة في المثال الأوّل؟ ج:اسميّةس:ما الّذي دخل عليـهاج:الفعـل عسى.
س:هل يتمّ معنى الكلام بقولنا (عسى الحرفيّون)؟ ج:لا يتمّ المعنى.
س:إذا، هل هو فعل تامّ أم ناقص؟ج:ناقص.
س:طبّق هذا مع باقي الأمثلة؟ ج:إذا. عسى/حرى/اخلولق أفعال ناقصة.
س:مادامت أفعالا ناقصة، فهل ترفع فاعلا؟ ماذا تعمل؟ ج:تعمل عمـل كان وأخواتـها.
س:ما المعني الّذي دلّت عليه؟ ج:دلّت على رجاء وقوع الفعلس:كيف نسمّي هذه الأفعال؟ ج:أفعالالرّجاء.
س:ما هي أفعالالرّجاء؟ هات أمثلة ج:..........
س:عيّن الاسم والخبـر في الأمثلـة، كيـف ورد الخبـر؟ ج:جملـة فعليّـة فعلـها مضـارع.
س:هذا يشبه شيئا درسناه من قبل. ما هو؟ ج:أفعال الشّروع، أفعال المقاربة، إذا هي عائلة واحدة تسمّى كاد وأخواتها.
استنتاج :
1- أفعال الرّجاء: أفعال ناقصة تدلّ على أنّ الفعل بعدها يُرجى وقوعه وهي: عسى، اخلولق، حرى. مثل: عسى الهمُّ يزول قريبا.
2- أحكامها:
ـ تعمل عمل "كان" وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمّى اسمها وتنصب الخبر ويسمّى خبرها مثل: عسىالامتحانُ أن يكون سهلا.
ـ خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع : حرىالشّباب أن يهتمّ بطلب العلم.
ـ أفعال جامدة تستعمل ماضية فقط.
3- ملاحظة: يقترن خبر "عسى" بـ "أنْ" جوازا، ويقترن بها وجوبا مع "حرى" و"اخلولق".
نموذج إعرابي: اعرب اخلولق الكسلان أن يجتهد
الكلمة |
إعرابها |
اخلولق |
فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. |
الكسلان |
اسم "اخلولق" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره |
أن |
حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب |
يجتهد |
فعل مضارع منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية المصدرية من المصدر المؤوّل "أن يجتهد" في محل نصب خبر "اخلولق" |
إرسال تعليق