مذكرة تحضير درس إنتاج المكتوب تقنية السرد في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
السند:
كانت هناك حجيرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل، عاشت فيها أرملة فقيرة مع طفلها الصغير حياة أكثر تواضعا في ظروف يصعب أن تصدقها إلا أن هذه الأسيرة كانت تتميز بنعمة الرضا وتملك القناعة ، لكن أكثر ما كان يزعج الأم هو سقوط الأمطار في فصل الشتاء ، أن تسقط الأمطار غزيرة فستغرق الغرفة ، فالغرفة عبارة عن أربعة جدران ، وبها باب خشبي ، غير انه ليس لها سقف . وكان قد مر على الطفل أربعة سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة من المطر تجمعت الغيوم وامتلأت سماء المدينة بالسحب ،ومع ساعات الليل الأولى هطل المطر مدرارا على المدينة كلها، فاحتمى الجميع في منازلهم ، أما الأرملة والطفل فكان عليهم مواجهة موقف عصيب . نظر الطفل إلى أمه نظرة حائرة واندس في أحضانها المبتلة وهي تغرق في أفكارها ثم أسرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلا على أحد الجدران ، وخبأت طفلها خلف الباب لتحجب عنه سيل المطر المنهمر فنطر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة وقد علت وجهه ابتسامة الرضا، وفي صباح اليوم التالي هبّ كل أهل القرية كبارا وصغارا من أجل إصلاح السقفومساعدة هذه العائلة المنكوبة.
الملاحظة والمناقشة
ـ قراءة السند قراء ة سليمة
ـ حدد الوقائع التي يسردها النص.
ـ من الراوي؟
ـ ما زمن الأفعال الواردة في النص؟
ـ حدد شخصيات النص
ـ حدد زمان ومكان الاحداث
ـ حدد وضعية الانطلاق والنهاية
ـلسرد نص ماذا تستحضر؟
الاستنتاج
1- تعريف النص السردي:
ذكر توالي الأحداث والأفعال والأقوال في الاجناس الأدبية كالقصة والرواية وغيرها ، وفق التسلسل الزمني أو المنطقي
2- عناصر النصّ السرديّ
الشخصيات ، الأحداث ، العقدة ، الحل.
3- خصائص النصّ السرديّ
ـ الاشتمال على المؤشرات المكانية والمؤشرات الزمانية.
ـ استخدام الأفعال الحركية مثل: رجع، ذهب، قام، جلس، وجاء .... الخ.
ـ تحول الأحداث وإدراجها من خلال ثلاثة مراحل هي: المرحلة الانطلاقية ، العقدة ، الحلّ.
ـ الاشتمال على الروابط المحددةمثال: قبل ذلك، بعد ذلك، ثم ... الخ.
ـ استخدام الأفعال الماضية لسرد الأحداث التي مضت، واستخدام الأفعال المضارعة لوضع القارئ في الحدث.
4- ترتيب الأحداث: يمكن ترتيبها:
أ ـ زمنيا : بوضع كل حدث في مرتبته الزمنية .
ب ـ منطقيا : بتقديم الأحداث وتأخيرها شرط أن تبقى علاقة التأثير واضحة.
السند:
كانت هناك حجيرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل، عاشت فيها أرملة فقيرة مع طفلها الصغير حياة أكثر تواضعا في ظروف يصعب أن تصدقها إلا أن هذه الأسيرة كانت تتميز بنعمة الرضا وتملك القناعة ، لكن أكثر ما كان يزعج الأم هو سقوط الأمطار في فصل الشتاء ، أن تسقط الأمطار غزيرة فستغرق الغرفة ، فالغرفة عبارة عن أربعة جدران ، وبها باب خشبي ، غير انه ليس لها سقف . وكان قد مر على الطفل أربعة سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة من المطر تجمعت الغيوم وامتلأت سماء المدينة بالسحب ،ومع ساعات الليل الأولى هطل المطر مدرارا على المدينة كلها، فاحتمى الجميع في منازلهم ، أما الأرملة والطفل فكان عليهم مواجهة موقف عصيب . نظر الطفل إلى أمه نظرة حائرة واندس في أحضانها المبتلة وهي تغرق في أفكارها ثم أسرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلا على أحد الجدران ، وخبأت طفلها خلف الباب لتحجب عنه سيل المطر المنهمر فنطر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة وقد علت وجهه ابتسامة الرضا، وفي صباح اليوم التالي هبّ كل أهل القرية كبارا وصغارا من أجل إصلاح السقفومساعدة هذه العائلة المنكوبة.
الملاحظة والمناقشة
ـ قراءة السند قراء ة سليمة
ـ حدد الوقائع التي يسردها النص.
ـ من الراوي؟
ـ ما زمن الأفعال الواردة في النص؟
ـ حدد شخصيات النص
ـ حدد زمان ومكان الاحداث
ـ حدد وضعية الانطلاق والنهاية
ـلسرد نص ماذا تستحضر؟
الاستنتاج
1- تعريف النص السردي:
ذكر توالي الأحداث والأفعال والأقوال في الاجناس الأدبية كالقصة والرواية وغيرها ، وفق التسلسل الزمني أو المنطقي
2- عناصر النصّ السرديّ
الشخصيات ، الأحداث ، العقدة ، الحل.
3- خصائص النصّ السرديّ
ـ الاشتمال على المؤشرات المكانية والمؤشرات الزمانية.
ـ استخدام الأفعال الحركية مثل: رجع، ذهب، قام، جلس، وجاء .... الخ.
ـ تحول الأحداث وإدراجها من خلال ثلاثة مراحل هي: المرحلة الانطلاقية ، العقدة ، الحلّ.
ـ الاشتمال على الروابط المحددةمثال: قبل ذلك، بعد ذلك، ثم ... الخ.
ـ استخدام الأفعال الماضية لسرد الأحداث التي مضت، واستخدام الأفعال المضارعة لوضع القارئ في الحدث.
4- ترتيب الأحداث: يمكن ترتيبها:
أ ـ زمنيا : بوضع كل حدث في مرتبته الزمنية .
ب ـ منطقيا : بتقديم الأحداث وتأخيرها شرط أن تبقى علاقة التأثير واضحة.
إرسال تعليق