-->
5024683318280263

درس عطف النسق وحروف العطف في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
مذكرة تحضير درس فهم المكتوب عطف النسق وحروف العطف في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الأمــثلة: تستخرج الأمثلة من نص القراءة (لا تقهروا الأطفال).
ـ لا تطفئوا البريق من عيونهم وتسلبوا البسمة من ثغورهم .
ـ ضاع مستقبلهم فبراءتهم .
ـ خرجوا للشارع ثم ضاعوا .
ـ ضاع المجتمع حتى أطفاله .
قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

التحليل و المناقشة:
ـ استخرج حروف العطف من الامثلة
ـ ما معنى العطف؟

الاستنتاج
تعريف عطف النسق  :
تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف أحد الأحرف العاطفة نحو: جاء المعلم والمدير / قرأت الدرس وكتبته.
وأحرف العطف تسعة : الواو ، الفاء، ثمّ ، حتّى ، أو ، أم ، بل ، لكنّ

أقسامه : تتكون جملة العطف من عناصر ثلاثة :
1ـالمعطوف عليه: وهو الكلمة التي قبل حرف العطف.
2ـ حرف العطف: ينوب عن تكرار عامل المعطوف عليه مع المعطوف.
3ـ المعطوف : وهوالكلمة التي بعد حرف العطف.
اشترك في المسابقة عليّ وخالد .

أحكامه:
1ـ يعطف الظاهر على الظاهر:  مثل جاء خالد وحاتم
2ـ يعطف المضمر على المضمر:مثل جرى وبكى فالمضمر هو الفاعل تقديره هو
تنبيه:العطف لا يستلزم الوفاق بين المتعاطفين إلا في الإعراب فقط، أمّا في غيره فيجوز اختلافهما حيث:
ـ  تعطف النكرة على المعرفة :نحو جاء سعدٌ ورجلٌ.
ـ تعطف الضمير على الاسم نحو: جاء سليم أنا.

ـ تعطف الاسم على الضمير نحو : ما جاء إلا أنت وسعيد .
ـ يعطف الفعل على الفعل بشرط اتحادهما زمانا سواء اتفقا صيغة مثل قام وقعد ، يكتب ويفسر، أم اختلافا مثل : إن اجتهد أخوك نجح ويتقدم
ـ يعطف الاسم على الفعل وبالعكس نحو هذا كاتب ويقرأ / يقرأ وكاتب.
ـ يقع العطف بين الجملتين بشرط اتفاقهما في الخبرية والانشائية
ـ يستحسن اتفاق الجمل المتعاطفة في الاسمية والفعلية نحو: زيد قائم وعمر قاعد

معاني حروف العطف:
الواو:
1ـ تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف.
2ـ تأتي قبل إمّا التي تفيد التخيير مثل : سر راكبا وإمّا ماشيا.
الفاء:
1ـ تفيد الترتيب والتعقيب مثل جاء زيد فحاتم أي زيد أولا وحاتم ثانيا دون فاصل زمني بينهما.
2ـ تفيد السببية إذا كان المعطوف بها جملة مثل دخل الضيف فحيّا. 
ثم:
1ـ تفيد الترتيب والتراخي مثل جاء زيد ثم حاتم
أي زيد أولا وحاتم ثانيا مع وجود  فاصل زمني بينهما.
حتّى:  تفيد الغاية والتدرج وتكون حرف عطف بشرطين:
1ـ أن يكون المعطوف اسما ظاهرا ، ليس جملة ولا ضميرا .
2ـ أن يكون المعطوف جزءا من المعطوف عليه مثل: مات الناس حتى الأنبياء ، فالأنبياء جزء من الناس .
أو:
1ـبعد الطلب تفيد إما التخيير أو الإباحة أو الإضراب
2ـ بعد الكلام الخبري فهي إما للشك مثل لبثنا يوما أو بعض يوم ، أو للإبهام والتحقيق مثل : الكلمة اسم أو فعل أو حرف
أم:
1ـ متصلة : وهي التي يكون ما بعدها متصلا بما قبلها ومشاركا له في الحكم ، وتقع بعد همزة الاستفهام : مثل أقطفت التمر أم العنب.
2ـ منفصلة : وهي التي تسبق بهمزة التسوية مثل :" سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم..."
"ـ المنقطعة : وهي التي تكون لقطع كلام الأول واستئناف الكلام الثاني كقوله تعالى:" عل يستوي الأعمى والبصير ؟ أم هل تستوي الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء" .
بل: تكون للإضراب والعدولعن شيء إلى آخر وهي :
1ـتكون حرف عطف إذا دخلت على المفرد .
2ـ تكون حرف ابتداء يفيد الإضراب إذا كانت قبل جملة :" قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلّى ، بل تؤثرون الحياة الدنيا".
لكن: تفيد الاستدراك
1ـتكون حرف عطف إذا كان المعطوف مفردا لا جملة ، وأن تكون مسبوقة بنفي أو نهي وألا تقترن بالواو . جاء زيد لكن عمر لم يأت.
2ـ إذا لم تسبق بنفي أو نهي أو سبقت بواو كانت حرف ابتداء .مثل: ما صافحت المسيء ولكن صافحت المحسن .
لا: تفيد النفي وتتقيد بإثبات الحكم لما قبلها ونفيه عمّا بعدها جاء الأستاذ لا التلاميذ
1ـمعطوفها يشترط أن يكون مفردا .
2ـ أن تكون بعد الإيجاب أو الأمر.
3ـ لا تسبق بنفي ولا بحرف عطف
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة