مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي السابع: الطبيعة ص131 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص حقل تغزران في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
تعريف الكاتب : ولد مولود فرعون في سنة 1913 بولاية تيزي وزو و توفي سنة 1962 و يعتبر أديب وكاتب جزائري يكتب باللغة الفرنسية. ترك مولود فرعون عدة مؤلفات أدبية بالإضافة إلى الكثير من المقالات. و من بين مؤلفاته الدروب الوعرة و ابن الفقير...
أسئلة الفهم:
س-يتغيّر منظر الحقل مع أيّام الحرث فيصير جميلا، ماهي مظاهر هذا التّغيّر في قرية تغزران؟
ج _ يتغير المنظر بعد القلب الأرض، فيتغير لونها ليزيد بهاءها، و يخترقها جدول محاط بكثافة صبار قوي.
س- ماذا لاحظ الكاتب على أشجار البرتقال؟
ج _ أشجار البرتقال التي تضرب جذورها في الأعماق تتشابك أغصانها وتلتف حول بعضها، تزينها أزهارها و فتملأ رائحتها المكان.
س- أكّد الكاتب أن الحياة قد بُعثت في حقل تغزران. وضّح ذلك وابْدِ رأيك فيه.
ج _ تبعث الحياة من جديد في حقل تغزران، فيشمر الفلاحون عن سواعدهم و يزيد نشاطهم وحركيتهم ، فيحرثون الأرض، ويعتنون بالأشجار المثمرة كالبرتقال و التين و البلوط و الكرز، وهذا دليل على تعلقهم الكبير بأرضهم فهم يعتنون بها لأنها ستعتني بهم، فتوفر لهم أرزاقهم، وتغمرهم بأطيب خيراتها.
س- بَرَعَ الكاتب في تأمّل الطّبيعة من خلال دقّة الملاحظة في بعض ثمار الأشجار. اِشرح ذلك.
ج _ دقة الملاحة عند الكاتب برزت في تطرقه للتفاصيل الصغيرة في وصفه لبراعم الأشجار و أزهارها ، ولون ثمارها، كأن له بصرا اخترق به ما تحت قشرتها و أوراقها.
س- ما السّر الذي اكتشفه الكاتب في آخر النّصّ؟هل توافقه الرأي، علّل إجابتك..
ج _ وصل الكاتب إلى حقيقة أن الأرض تحب من يحبها و ترعى من يهتم بها وتكافئ من يخدمها وتنبذ كل متطفل مرتزق.
شرح المفردات:
يخترقها: يمر عبرها،الجَدْوَلُ : مجرّى صغير يُشَقّ في الأَرض للسُّقيا، الصَّبَّارُ :نبات صحراوي من الفصيلة الزَّنبَقيّة عصارته شديدة المرارة ، وأوراقه عريضة ثخينة دائمة الخضرة كثيرة الماءِ ، فيها أشْواك، الأَجَمَة: الشجر الكثير الملتّفّ:عبقها: رائحتها الطيبة، زبر: قص، وتقليم أغصان الاشجار. مدهامة: خضراء تميل إلى السواد من النعمة والخصب، هشاشة: رخاوة وضعف
الفكرة العامة :
- كلما اهتممنا بالارض زاد عطاءها لنا و تعلقنا بها.
- الفلاح فنان في أرضه من خلال ما يقوم به في الارض من حرث و زرع و حصاد.
الافكار الاساسية :
1- الأرض تكتسي حلة جديدة في موسم الحرث بحقل تغزران
2- القيام بتلقيم الأشجار المثمرة و الاعتناء بها للحصول على منتوج اوفر.
3- من يتعب في خدمة أرضه يحصد ثمار تعبه.
المغزى العام من النص :
- واحدة من أول شروط السعادة هي أن العلاقة بين الرجل والطبيعة يجب أن لا تُكسر.
- انظر بعمق إلى الطبيعة وبعد ذلك سوف تفهم كل شيء أفضل.
- لكي تسيطر على الطبيعة يجب عليك أولاً أن تدرسها فالإنسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة به.
المقطع التعليمي السابع: الطبيعة ص131 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص حقل تغزران في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
تعريف الكاتب : ولد مولود فرعون في سنة 1913 بولاية تيزي وزو و توفي سنة 1962 و يعتبر أديب وكاتب جزائري يكتب باللغة الفرنسية. ترك مولود فرعون عدة مؤلفات أدبية بالإضافة إلى الكثير من المقالات. و من بين مؤلفاته الدروب الوعرة و ابن الفقير...
أسئلة الفهم:
س-يتغيّر منظر الحقل مع أيّام الحرث فيصير جميلا، ماهي مظاهر هذا التّغيّر في قرية تغزران؟
ج _ يتغير المنظر بعد القلب الأرض، فيتغير لونها ليزيد بهاءها، و يخترقها جدول محاط بكثافة صبار قوي.
س- ماذا لاحظ الكاتب على أشجار البرتقال؟
ج _ أشجار البرتقال التي تضرب جذورها في الأعماق تتشابك أغصانها وتلتف حول بعضها، تزينها أزهارها و فتملأ رائحتها المكان.
س- أكّد الكاتب أن الحياة قد بُعثت في حقل تغزران. وضّح ذلك وابْدِ رأيك فيه.
ج _ تبعث الحياة من جديد في حقل تغزران، فيشمر الفلاحون عن سواعدهم و يزيد نشاطهم وحركيتهم ، فيحرثون الأرض، ويعتنون بالأشجار المثمرة كالبرتقال و التين و البلوط و الكرز، وهذا دليل على تعلقهم الكبير بأرضهم فهم يعتنون بها لأنها ستعتني بهم، فتوفر لهم أرزاقهم، وتغمرهم بأطيب خيراتها.
س- بَرَعَ الكاتب في تأمّل الطّبيعة من خلال دقّة الملاحظة في بعض ثمار الأشجار. اِشرح ذلك.
ج _ دقة الملاحة عند الكاتب برزت في تطرقه للتفاصيل الصغيرة في وصفه لبراعم الأشجار و أزهارها ، ولون ثمارها، كأن له بصرا اخترق به ما تحت قشرتها و أوراقها.
س- ما السّر الذي اكتشفه الكاتب في آخر النّصّ؟هل توافقه الرأي، علّل إجابتك..
ج _ وصل الكاتب إلى حقيقة أن الأرض تحب من يحبها و ترعى من يهتم بها وتكافئ من يخدمها وتنبذ كل متطفل مرتزق.
شرح المفردات:
يخترقها: يمر عبرها،الجَدْوَلُ : مجرّى صغير يُشَقّ في الأَرض للسُّقيا، الصَّبَّارُ :نبات صحراوي من الفصيلة الزَّنبَقيّة عصارته شديدة المرارة ، وأوراقه عريضة ثخينة دائمة الخضرة كثيرة الماءِ ، فيها أشْواك، الأَجَمَة: الشجر الكثير الملتّفّ:عبقها: رائحتها الطيبة، زبر: قص، وتقليم أغصان الاشجار. مدهامة: خضراء تميل إلى السواد من النعمة والخصب، هشاشة: رخاوة وضعف
الفكرة العامة :
- كلما اهتممنا بالارض زاد عطاءها لنا و تعلقنا بها.
- الفلاح فنان في أرضه من خلال ما يقوم به في الارض من حرث و زرع و حصاد.
الافكار الاساسية :
1- الأرض تكتسي حلة جديدة في موسم الحرث بحقل تغزران
2- القيام بتلقيم الأشجار المثمرة و الاعتناء بها للحصول على منتوج اوفر.
3- من يتعب في خدمة أرضه يحصد ثمار تعبه.
المغزى العام من النص :
- انظر بعمق إلى الطبيعة وبعد ذلك سوف تفهم كل شيء أفضل.
- لكي تسيطر على الطبيعة يجب عليك أولاً أن تدرسها فالإنسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة به.
إرسال تعليق