-->
5024683318280263

تحضير درس روابط النّص الحواريّ في اللغة العربية سنة ثانية متوسط

الخط
مذكرة تحضير درس روابط النّص الحواريّ في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
المقطــــع(3):عظماء الإنسانيّة.
الميــــــدان: إنتاج المكتــــــوب.
المحتوىالمعرفيّ: روابط النّص الحواريّ.


وضعيّة انطلاق الحصّة:
ممّ تتألّف النّصوص الّتي درستها؟ من فقرات. هل تساءلت كيف تبنى هذه الفقرات؟

أناقش وأستخلص : "السّند":
"نصّ حوار في أسرة ص26
س:ما نمط النّصّ؟ ج:حواريّ.س:حدّد أطراف الحوارج:أفراد الأسرة: الأب، الابن، الأمّ، البنت، الشّيخ.
س:ما موضوع الحوار؟ ج:العلاقة بين الآباء والأبناء.
 لنبحث عن خصائص الحوار.
س:ما الأساليب المستعملة بكثرة؟ ج:الأساليب الإنشائيّة (الاستفهام، النّداء، النّهي...
س:ما الضّمائر الغالبةج:ضمائر الخطاب.
س:كيف حاول الأطراف إقناع الآخر؟ ج:بتوظيف الحجج والبراهين.
س:ما هي الرّوابط المستعملة في هذا النّصّ الحواريّ؟ ج:علامات التّرقيم، أدوات التّوكيد: قد، لقد، إنّ... أدوات النّفي، ... الضّمائر، حروف العطف ...

الاستنتاج :
1 ـ خصائص النّمط الحواريّ:
ـ توظيف الجمل الإنشائيّة: النّداء، الأمر، النّهي، الاستفهام، التّعجّب.
ـ توظيف الجمل القصيرة والمتداخلةوغلبة ضمائر الخطاب.
ـ توظيف الحجج والبراهين.

2- روابط النّصّ الحواريّ: أهمّها روابط:
- الجواب: نعم، أجل، لا، بلى، كلا، لا...
- التّفسير: أي، بمعنى، أقصد...
ـ التّأكيدوالنّفي: إنّ، لاشكّ، الحقيقة...
ـ التّعليلوالاستنتاج: لأنّ، لذلك، لذا، نخلص إلى، والنّتيجة...
ـ الوصل: علامات التّرقيم، أحرف العطف، الضّمائر، كما، أيضا، كذلك
6 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة