-->
5024683318280263

تحضير درس نشاط الإنسان في بيئته جغرافيا للسنة الاولى متوسط

الخط
المستوى: الأولى متوسط - المادة: جغرافيا:
الميدان الثالث: السكان والبيئة
الوضعية التعلمية الجزئية الأولى: نشاط الإنسان في بيئته


الوضعية المشكلة الجزئية الأولى: انخرطت في النادي البيئي لمؤسستك فطلب منك الأستاذ البحث عن نشاط الإنسان في مختلف البيئات.

تعريف البيئة: هي الوسط والحيز الذي تعيش فيه الكائنات الحية ) حيوان ، نبات ، إنسان ( يمارس فيه نشاطه فيتأثر به ويوثر فيها.

1/ المنطقة الحارة:
أ/ خصائصها : تمتاز بالحرارة الشديدة ، والرطوبة وتضم البيئات التالية: الاستوائية والمدارية والصحراوية.
ب/ نشاط الإنسان في البيئة الحارة:
* النشاط الزراعي: ينتج الإنسان في المناطق الحارة المحاصيل المدارية مثل : القطن ، الموز، الأناناس والمحاصيل الصحراوية كالتمور و يقومون بتربية الحيوانات كالإبل والأبقار حيث فرضت الحرارة وقلة الأمطار زراعة مقاومة هي النخيل.
* النشاط الصناعي: أدى اكتشاف البترول والغاز في الصحراء إلى ظهور الصناعة الإستخراجية كما هو الحال في حاسي مسعود بالجزائر. استغلال الثروة الخشبية: لأجل إنشاء المناطق السكانية.

2/ المنطقة المعتدلة:
أ/ خصائصها: تعرف البيئات المنطقة المعتدلة ( المتوسطية،المحيطية) وفرة الإمكانيات الزراعية والصناعية وتتوفر على شروط التعمير.
ب/ نشاط الإنسان في البيئة المعتدلة: 
* النشاط الزراعي: من أهم النشاطات التي يمارسها الإنسان خاصة في المناطق السهلية وسفوح الجبال، تعرف عدة محاصيل زراعية مثل الكروم ،الزيتون ، الحبوب وتربية الأبقار والأغنام وصيد الأسماك.
* النشاط الصناعي: أهم نشاط يمارسه الإنسان الصناعة التقليدية كصناعة الحرف والجلود والزرابي، تعتمد أيضا على الصناعة العصرية كالصناعة البتروكمياوية والإلكترونية.
ج/ الخدمات: تساهم في توفير مناصب الشغل ومن أنشطته التعليم والصحة والتجارة والسياحة.

3/ المنطقة الباردة:
أ/ خصائصها: تعد المنطقة البااردة مان أصاعب المنااطق التاي يصاعب العايش فيها بسبب برودتها وسقوط الثلوج بها وغطائها الجليدي.
ب/ نشاط الإنسان في البيئة الباردة: اهم نشاط يمارس في هذه البيئة هو صيد الحيوانات مثل الدبابة و الثعالب، الاسماك، وفي إقليم التنادرا بدات تظهر مؤسسات مختصة في الكهرباء و شق الطرق.

شرح المصطلحات
*الصناعة الإستخراجية: هي المواد التي تستخرج من باطن الأرض مثل: الغاز، البترول.
*الفقارة: هي نظام الري خاص ينتشر في الواحات الجزائرية مثل : أدرار.
24 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة