مذكرة انتاج المكتوب حول تكملة فكرة للسنة الاولى متوسط
المقطــــع(5): العلم والاكتشافات العلميّة.
الميــــــدان: إنتاج المكتــــــوب.
المحتوى المعرفيّ: تكملة فكرة
السّند :
"الجلوس لساعات متأخّرة من اللّيل أمام جهاز الكمبيوتر أم لم يستوعبه أبو محمّد الأنيس التّلميذ المتمدرس في السّنة الثّالثة من التّعليم المتوسّط . خرج الأب من غرفته واتّجه نحو غرفة الاستقبال ليطّلع على وضع ابنه، أهو مشغول بالمراجعة و المذاكرة أم هو مبحر في عالم الأنترنت؟ فتح الباب بهدوء فوجد ابنه... ".
المناقشة
حدّد موضوع الفقرة أب حريص على مصلحة ابنه .
تحدّث عن الأمر الذي قام به الأب ليتأكّد من سلوك ابنه خرج من غرفته واتجه نحو غرفة ابنه .
بيّن الحالة التي وجده عليها لم يذكر ذلك ...
هل هذه الفقرة تامّة ؟ لا بل هي ناقصة تحتاج إلى تكملة .
ابد رأيك في هذه الفقرة ناقصة تحتاج التكملة.
اذكر أنواع الفكرة حسب رأيك فكرة ناقصة وفكرة تامة.
الاستنتاج :
التّامّة: هي الفكرة الّتي تشتمل على معنى تامّ واضح، يُسكتُ عنه لوضوحه وجلاله
النّاقصة: هي الفكرة الّتي تحتاج إضافة أو تكملة ليتمّ معناها ويتّضح مغزاها.
المقطــــع(5): العلم والاكتشافات العلميّة.
الميــــــدان: إنتاج المكتــــــوب.
المحتوى المعرفيّ: تكملة فكرة
السّند :
"الجلوس لساعات متأخّرة من اللّيل أمام جهاز الكمبيوتر أم لم يستوعبه أبو محمّد الأنيس التّلميذ المتمدرس في السّنة الثّالثة من التّعليم المتوسّط . خرج الأب من غرفته واتّجه نحو غرفة الاستقبال ليطّلع على وضع ابنه، أهو مشغول بالمراجعة و المذاكرة أم هو مبحر في عالم الأنترنت؟ فتح الباب بهدوء فوجد ابنه... ".
المناقشة
حدّد موضوع الفقرة أب حريص على مصلحة ابنه .
تحدّث عن الأمر الذي قام به الأب ليتأكّد من سلوك ابنه خرج من غرفته واتجه نحو غرفة ابنه .
بيّن الحالة التي وجده عليها لم يذكر ذلك ...
هل هذه الفقرة تامّة ؟ لا بل هي ناقصة تحتاج إلى تكملة .
ابد رأيك في هذه الفقرة ناقصة تحتاج التكملة.
اذكر أنواع الفكرة حسب رأيك فكرة ناقصة وفكرة تامة.
الاستنتاج :
التّامّة: هي الفكرة الّتي تشتمل على معنى تامّ واضح، يُسكتُ عنه لوضوحه وجلاله
النّاقصة: هي الفكرة الّتي تحتاج إضافة أو تكملة ليتمّ معناها ويتّضح مغزاها.
1- الفكرة نوعان :
أ ـ التّامة : وهي التي تشتمل على معنى تام واضح يسكت عنه لوضوحه وجلائه وفيه تبسط الفكرة بجميع عناصرها .
ب ـ النّاقصة : هي التي تحتاج إضافة أو تكملة ليتم معناها ويتّضح مغزاها ، وذلك لنقص أحد عناصرها
2 ـ خطوات مساعدة لتكملة الفكرة وتقوية معناها :
أ ـ التّامة : وهي التي تشتمل على معنى تام واضح يسكت عنه لوضوحه وجلائه وفيه تبسط الفكرة بجميع عناصرها .
ب ـ النّاقصة : هي التي تحتاج إضافة أو تكملة ليتم معناها ويتّضح مغزاها ، وذلك لنقص أحد عناصرها
2 ـ خطوات مساعدة لتكملة الفكرة وتقوية معناها :
أ ـ أثري الفكرة بمعلومات مناسبة صحيحة .
ب ـ أوظّف القواعد [ النّعوت ـ الفاعل ...] وأستغلّ البلاغة [ كالتشبيه ـ السّجع ...]
ج ـ استدلّ على الفكرة [ القرآن ـ الحديث ـ شعرـ حكم ...]
د ـ أسجّل الانطباعات أو المشاعر والأحاسيس .
هـ ـ أراجع التّعبير وأصحّحه وأهتم بعلامات التّرقيم
تدريب نموذجيّ :
عد إلى الفقرة السّابقة ، فكِّر جيّدا ، ثمّ أكملها لتصبح ذات دلالة ومعنى مستخدما نمطي الوصف و السّرد وموظّفا إحدى أخوات إنّ.
فتح الوالد غرفة ابنه بهدوء فوجده قد رمى دفاتره جانبا ، وقد حلّقت روحه بعيدا في عالم الأنترنت ، ضغط الأب على الزّر لإطفاء الحاسوب ، و توجّه إلى ابنه قائلا: يا بنيّ ، لاشكّ أنّ الأنترنت مفيدة ، لكن إذا زاد الشّيء عن حدّه انقلب إلى ضدّه ، واعلم أنّه كما للحاسوب فوائد فإنّ له أضرارا ، فالإفراط في استعماله يسبّب مشاكل لصحّة الإنسان الجسديّة والعقليّة ، والذّكيُّ ـ يا بُنيّ ـ من ينظمّ أوقاته ويرتّبُ أولويّاته، فيقدّم الأهمّ على الأقلّ أهمّيّة ، ولا تنس أنّ الدّراسة مفتاح مستقبلك ، فلا تفرّط فيه من أجل لعبة تافهة أو مواقع تميت فيها أوقاتك بلا فائدة . طأطأ الولد رأسه ، وغاص في تفكير عميق حول ما سمعه ، وخاطب أباه : نعمت النّصيحة هذه يا أبي ، أدركت خطئي وأعدك أن أهتمّ بدروسي فهي أهمّ لي من أيِّ شيء آخر .
ب ـ أوظّف القواعد [ النّعوت ـ الفاعل ...] وأستغلّ البلاغة [ كالتشبيه ـ السّجع ...]
ج ـ استدلّ على الفكرة [ القرآن ـ الحديث ـ شعرـ حكم ...]
د ـ أسجّل الانطباعات أو المشاعر والأحاسيس .
هـ ـ أراجع التّعبير وأصحّحه وأهتم بعلامات التّرقيم
تدريب نموذجيّ :
عد إلى الفقرة السّابقة ، فكِّر جيّدا ، ثمّ أكملها لتصبح ذات دلالة ومعنى مستخدما نمطي الوصف و السّرد وموظّفا إحدى أخوات إنّ.
فتح الوالد غرفة ابنه بهدوء فوجده قد رمى دفاتره جانبا ، وقد حلّقت روحه بعيدا في عالم الأنترنت ، ضغط الأب على الزّر لإطفاء الحاسوب ، و توجّه إلى ابنه قائلا: يا بنيّ ، لاشكّ أنّ الأنترنت مفيدة ، لكن إذا زاد الشّيء عن حدّه انقلب إلى ضدّه ، واعلم أنّه كما للحاسوب فوائد فإنّ له أضرارا ، فالإفراط في استعماله يسبّب مشاكل لصحّة الإنسان الجسديّة والعقليّة ، والذّكيُّ ـ يا بُنيّ ـ من ينظمّ أوقاته ويرتّبُ أولويّاته، فيقدّم الأهمّ على الأقلّ أهمّيّة ، ولا تنس أنّ الدّراسة مفتاح مستقبلك ، فلا تفرّط فيه من أجل لعبة تافهة أو مواقع تميت فيها أوقاتك بلا فائدة . طأطأ الولد رأسه ، وغاص في تفكير عميق حول ما سمعه ، وخاطب أباه : نعمت النّصيحة هذه يا أبي ، أدركت خطئي وأعدك أن أهتمّ بدروسي فهي أهمّ لي من أيِّ شيء آخر .
إرسال تعليق