مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني
المقطـــــــــــع (5): العلم و الاكتشافات العلميّة .
المحتوى المعرفيّ : الطّاقة ص 104.
تحضير نص الطاقة لغة عربية سنة أولى متوسط:
وضعية الانطلاق لنص الطاقة :
عمل الإنسان منذ القدم على تسخير الطّبيعة لتلبية حاجاته ، فجعل مواردها مصدرا للطّاقة ، فاستخدم الرّياح لتحريك السّفن ، واستخدم طواحين الهواء لطحن الحبوب وضخّ المياه ، قبل أن يأتي عصر الصّناعة ويطوّر من استخداماته للطّاقة بسبب التّطوّر التّكنولوجيّ الهائل.
أسئلة الفهم العام للنص :
- حدّد الموضوع الذي يتكلّم عنه النّص. استخدام الإنسان للطاقة.
- وضّح مكانتها لدى الإنسان لها أهمية كبيرة فلا يمكن للإنسان الاستغناء عنها.
- لمّح الكاتب في نهاية النّص إلى شيء مهم. اذكره ضرورة الحفاظ على هذه الطّاقة.
- اذكر الميزة التي ميّز بها الكاتب الإنسان عن سواه من الكائنات الحيّة استخدامه الفعّال للطّاقة .
- بيّن المقصود بالاستخدام الفعّال للطّاقة تطوير الوسائل التي تمكّنه من تطويع مصادر الطّاقة المختلفة لتلبية احتياجاته العديدة .
- وضّح الهدف من استغلاله الطّاقة تلبية حاجاته .
- اذكر الأشياء التي كان يعتمد عليها الإنسان قبل اكتشاف الفحم والغاز والبترول اعتمد على الموارد المتوفّرة على سطح الأرض.
- هات الأمثلة الّتي استدلّ بها الكاتب على استغلال الحضارات للطّاقة استخدام الحضارة المصريّة الأشرعة لتحريك السّفن، استخدام فارس (إيران حاليا) الطّواحن الهوائيّة لضخّ المياه.
- وضح مدى استخدام الإنسان للطّاقة قديما استعملها للأمور الضّروريّة فقط
- بيّن سبب ذلك لاعتماده على المصادر الطّبيعيّة وغياب التّكنولوجيا المتطوّرة.
- حدّد الزمن الذي زاد فيه اهتمام الإنسان بالطّاقة. بعد ظهور العصر الصّناعيّ
- صف العصر الصّناعيّ. هو منعطفا جذريا وأساسيا في تاريخ الإنسان
الفكرة العامة :
- حاجة الإنسان إلى الطّاقة وتطوّر استخدامها عبر العصور.
المقطـــــــــــع (5): العلم و الاكتشافات العلميّة .
المحتوى المعرفيّ : الطّاقة ص 104.
تحضير نص الطاقة لغة عربية سنة أولى متوسط:
وضعية الانطلاق لنص الطاقة :
عمل الإنسان منذ القدم على تسخير الطّبيعة لتلبية حاجاته ، فجعل مواردها مصدرا للطّاقة ، فاستخدم الرّياح لتحريك السّفن ، واستخدم طواحين الهواء لطحن الحبوب وضخّ المياه ، قبل أن يأتي عصر الصّناعة ويطوّر من استخداماته للطّاقة بسبب التّطوّر التّكنولوجيّ الهائل.
أسئلة الفهم العام للنص :
- حدّد الموضوع الذي يتكلّم عنه النّص. استخدام الإنسان للطاقة.
- وضّح مكانتها لدى الإنسان لها أهمية كبيرة فلا يمكن للإنسان الاستغناء عنها.
- لمّح الكاتب في نهاية النّص إلى شيء مهم. اذكره ضرورة الحفاظ على هذه الطّاقة.
- اذكر الميزة التي ميّز بها الكاتب الإنسان عن سواه من الكائنات الحيّة استخدامه الفعّال للطّاقة .
- بيّن المقصود بالاستخدام الفعّال للطّاقة تطوير الوسائل التي تمكّنه من تطويع مصادر الطّاقة المختلفة لتلبية احتياجاته العديدة .
- وضّح الهدف من استغلاله الطّاقة تلبية حاجاته .
- اذكر الأشياء التي كان يعتمد عليها الإنسان قبل اكتشاف الفحم والغاز والبترول اعتمد على الموارد المتوفّرة على سطح الأرض.
- هات الأمثلة الّتي استدلّ بها الكاتب على استغلال الحضارات للطّاقة استخدام الحضارة المصريّة الأشرعة لتحريك السّفن، استخدام فارس (إيران حاليا) الطّواحن الهوائيّة لضخّ المياه.
- وضح مدى استخدام الإنسان للطّاقة قديما استعملها للأمور الضّروريّة فقط
- بيّن سبب ذلك لاعتماده على المصادر الطّبيعيّة وغياب التّكنولوجيا المتطوّرة.
- حدّد الزمن الذي زاد فيه اهتمام الإنسان بالطّاقة. بعد ظهور العصر الصّناعيّ
- صف العصر الصّناعيّ. هو منعطفا جذريا وأساسيا في تاريخ الإنسان
الفكرة العامة :
- حاجة الإنسان إلى الطّاقة وتطوّر استخدامها عبر العصور.
- أهمية الطّاقة في حياة الإنسان ووجوب استغلالها بعقلانية.
شرح المفردات :
تطويع : إخضاع ، تسخير، تسهيل استخدامها / مكامن : مصادر / مخابئ.الشّراع:ما ينصب على السّفينة فتهبّ فيه الرّياح فيجعلها تتحرّك / تقتصر : تكتفي .
الأفكار الأساسية :
1- اهتمام الإنسان بالطّاقة لتلبية حاجاته منذ القدم .شرح المفردات :
تطويع : إخضاع ، تسخير، تسهيل استخدامها / مكامن : مصادر / مخابئ.الشّراع:ما ينصب على السّفينة فتهبّ فيه الرّياح فيجعلها تتحرّك / تقتصر : تكتفي .
الأفكار الأساسية :
- بيان الكاتب شغف الإنسان بالمصادر الطاقوية منذ القدم.
2- ترشيد استخدام الإنسان الطّاقة في القدم قبل ظهور العصر الصّناعيّ.
2- ترشيد استخدام الإنسان الطّاقة في القدم قبل ظهور العصر الصّناعيّ.
- حاجة الإنسان المتزايدة إلى للطّاقة حعلته يسعى لتوسيع اهتماماته بالبحث عن مصادر لها.
القيمة التربوية :
- قال تعالى : "هُوَالَّذِي جَعَل لَكُم الْأَرْض ذَلُولًا فَامْشُوافِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ " الملك 15 .
- الحاجة أمّ الاختراع .
القيمة التربوية :
- قال تعالى : "هُوَالَّذِي جَعَل لَكُم الْأَرْض ذَلُولًا فَامْشُوافِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ " الملك 15 .
- الحاجة أمّ الاختراع .
- استقرار الحياة واستمرارها مرهون بالمحافظة على موارد الطّاقة وحسن استغلالها .
إرسال تعليق