مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
مذكرة تحضير نص غصن ورد ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي السابع: الطبيعة ص137 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
- عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النص؟ علام يدل غرس الكاتب غصن الورد؟كيف كان شعوره وهو يراقب نموه غصن الورد؟
- لم ينسَْ الكاتب أرض الأجداد التي هجرها، فماذا فعل؟ ما رأيك في هذا الموقف؟
- ما هي الصّفات التي أسبغها الكاتب على الأرض؟
- بم شبه الكاتب غصن الورد؟
-. ما هي الأوصاف التي رسمها الكاتب لانبعاث الحياة في غصن الورد؟
- أين يظهر حبّ الكاتب لاستمتاع بجمال الطبيعة والحفاظ عليها؟ وضّح ذلك من النصّّ. ما القيم التّي يمكن استخاصها من هذا التّصرفّ؟
- لم ينس الكاتب أرض الأجداد التي هجرها ، فماذا فعل ؟ ما رأيك في هذا الموقف؟
- انبعثت الحياة في غصن الورد من جديد. ما هي الصورة التي رسمها الكاتب لهذا الانبعاث؟.
- أين يظهر حب الكاتب للاستماع بجمال الطبيعة والحفاظ عليها؟ وضح ذلك من النص.
- ما القيم التي يمكن استخلاصها من هذا التصرف؟
- تأمل قول الكاتب : الأرض كلمتني ، أجابت الأرض سؤلي ، رددت الأرض صدى حبي . هذه العبارة لها معنى واحد ما هو ؟ لماذا عمد الكاتب إلى التكرار في رأيك؟
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
شرح المفردات:
هزَزْتُهُ: حرّكتُه. افتقدتُه: تفقَّدتُه. الطّرف: البصر. مستقصيا: بَاحِثاً. الفؤاد: القلب. أنامل: هي المفصل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظفر. اللّفافة: قِشرة النّبات. تستحيل: تتغير، تتحول. لَازوَرديِة: مَا كَانَ بلِوْنِ حَجَر اللاَّزَوَرْدِ وهو معدن يُتَّخذ للحليّ لونه: أزرق ضَّارب إلى حمرة وخضرة. زمُرُّدَة: حجرٌ كريمٌ أخضرُ. الصّدَفةُ: الغلافُ الخارجيُّ للنّباتِ. خضلة: ناعمة. البراعم: زهرة الشجرة قبل أن تتفتح. تلهفت: حَزِنت وتحسّرت..
الفكرة العامة :
- الكاتب يصف انبعاث الحياة في غصن الورد و يسترجع من خلاله ذكرياته الجميلة في أرض الاجداد.
- غصن الورد يجسد حب الكاتب لوطنه و جهوده في سبيل هذا الحب الأبدي.
الافكار الاساسية :
1- الكاتب يعبر عن مدى حبه و تعلقه الشديد بارض الاجداد و يدعو لها بالخير.
2- الكاتب يتفنن في وصف أرض أجداده.
3- اهتمام الكاتب و حبه لأرض أجداده دليل تعلقه بها.
المغزى العام من النص :
- لكي تسيطر على الطبيعة، يجب عليك أولاً أن تدرسها فالإنسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة به. .
- إن جميع المعجزات طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة.
- في عمق الطبيعة ينبعث نبات دامس ومع ليل المادة، تزدهر ورود سوداء.
- قال الشاعر
روض إذا زرتهُ كئيباً *** نفّس عن قلبك الكروبا
يعيد قلب الخليّ مغراً *** و ينسى العاشق الحبيبا
إذا بكاه الغمام شقّت *** من الأسى زهرة الجيوبا
أتذوق النص : أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- ما هو الأسلوب الغالب على النص ؟ ما سبب ذلك؟
- الأسلوب الخبري، لأنه يسرد.
2- ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في النص؟
- عاطفة إعجاب وحنين .
3- استخرج من النص صورة بيانية أعجبتك، اشرحها وبين سر جمالها.
- صورة بيانية : تشبيه في قوله : ( غصن الورد ينطق كالطفل ) وقد زادت النص جمالا وبيانا، وهو عبارة عن تشبيه مجمل .
4- أعد قراءة السطرين الأولين من الفقرة الثانية. هل هما من الشعر أم من النثر ؟ وكيف نسمي هذا المحسن البديعي؟
- نثر.
- نسمي هذا المحسن البديعي ' سجع '.
- تعريف السجع:هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
مذكرة تحضير نص غصن ورد ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي السابع: الطبيعة ص137 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
- عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النص؟ علام يدل غرس الكاتب غصن الورد؟كيف كان شعوره وهو يراقب نموه غصن الورد؟
- لم ينسَْ الكاتب أرض الأجداد التي هجرها، فماذا فعل؟ ما رأيك في هذا الموقف؟
- ما هي الصّفات التي أسبغها الكاتب على الأرض؟
- بم شبه الكاتب غصن الورد؟
-. ما هي الأوصاف التي رسمها الكاتب لانبعاث الحياة في غصن الورد؟
- أين يظهر حبّ الكاتب لاستمتاع بجمال الطبيعة والحفاظ عليها؟ وضّح ذلك من النصّّ. ما القيم التّي يمكن استخاصها من هذا التّصرفّ؟
- لم ينس الكاتب أرض الأجداد التي هجرها ، فماذا فعل ؟ ما رأيك في هذا الموقف؟
- انبعثت الحياة في غصن الورد من جديد. ما هي الصورة التي رسمها الكاتب لهذا الانبعاث؟.
- أين يظهر حب الكاتب للاستماع بجمال الطبيعة والحفاظ عليها؟ وضح ذلك من النص.
- ما القيم التي يمكن استخلاصها من هذا التصرف؟
- تأمل قول الكاتب : الأرض كلمتني ، أجابت الأرض سؤلي ، رددت الأرض صدى حبي . هذه العبارة لها معنى واحد ما هو ؟ لماذا عمد الكاتب إلى التكرار في رأيك؟
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
شرح المفردات:
هزَزْتُهُ: حرّكتُه. افتقدتُه: تفقَّدتُه. الطّرف: البصر. مستقصيا: بَاحِثاً. الفؤاد: القلب. أنامل: هي المفصل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظفر. اللّفافة: قِشرة النّبات. تستحيل: تتغير، تتحول. لَازوَرديِة: مَا كَانَ بلِوْنِ حَجَر اللاَّزَوَرْدِ وهو معدن يُتَّخذ للحليّ لونه: أزرق ضَّارب إلى حمرة وخضرة. زمُرُّدَة: حجرٌ كريمٌ أخضرُ. الصّدَفةُ: الغلافُ الخارجيُّ للنّباتِ. خضلة: ناعمة. البراعم: زهرة الشجرة قبل أن تتفتح. تلهفت: حَزِنت وتحسّرت..
الفكرة العامة :
- الكاتب يصف انبعاث الحياة في غصن الورد و يسترجع من خلاله ذكرياته الجميلة في أرض الاجداد.
- غصن الورد يجسد حب الكاتب لوطنه و جهوده في سبيل هذا الحب الأبدي.
الافكار الاساسية :
1- الكاتب يعبر عن مدى حبه و تعلقه الشديد بارض الاجداد و يدعو لها بالخير.
2- الكاتب يتفنن في وصف أرض أجداده.
3- اهتمام الكاتب و حبه لأرض أجداده دليل تعلقه بها.
المغزى العام من النص :
- لكي تسيطر على الطبيعة، يجب عليك أولاً أن تدرسها فالإنسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة به. .
- إن جميع المعجزات طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة.
- في عمق الطبيعة ينبعث نبات دامس ومع ليل المادة، تزدهر ورود سوداء.
- قال الشاعر
روض إذا زرتهُ كئيباً *** نفّس عن قلبك الكروبا
يعيد قلب الخليّ مغراً *** و ينسى العاشق الحبيبا
إذا بكاه الغمام شقّت *** من الأسى زهرة الجيوبا
أتذوق النص : أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- ما هو الأسلوب الغالب على النص ؟ ما سبب ذلك؟
- الأسلوب الخبري، لأنه يسرد.
2- ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في النص؟
- عاطفة إعجاب وحنين .
3- استخرج من النص صورة بيانية أعجبتك، اشرحها وبين سر جمالها.
- صورة بيانية : تشبيه في قوله : ( غصن الورد ينطق كالطفل ) وقد زادت النص جمالا وبيانا، وهو عبارة عن تشبيه مجمل .
4- أعد قراءة السطرين الأولين من الفقرة الثانية. هل هما من الشعر أم من النثر ؟ وكيف نسمي هذا المحسن البديعي؟
- نثر.
- نسمي هذا المحسن البديعي ' سجع '.
- تعريف السجع:هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
إرسال تعليق