-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص غصن ورد لغة عربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
مذكرة تحضير نص غصن ورد ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي السابع: الطبيعة ص137 من الكتاب المدرسي الجديد.

أسئلة الفهم:
- عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النص؟ علام يدل غرس الكاتب غصن الورد؟كيف كان شعوره وهو يراقب نموه غصن الورد؟
- لم ينسَْ الكاتب أرض الأجداد التي هجرها، فماذا فعل؟ ما رأيك في هذا الموقف؟
- ما هي الصّفات التي أسبغها الكاتب على الأرض؟
- بم شبه الكاتب غصن الورد؟
-. ما هي الأوصاف التي رسمها الكاتب لانبعاث الحياة في غصن الورد؟
- أين يظهر حبّ الكاتب لاستمتاع بجمال الطبيعة والحفاظ عليها؟ وضّح ذلك من النصّّ. ما القيم التّي يمكن استخاصها من هذا التّصرفّ؟
- لم ينس الكاتب أرض الأجداد التي هجرها ، فماذا فعل ؟ ما رأيك في هذا الموقف؟
- انبعثت الحياة في غصن الورد من جديد. ما هي الصورة التي رسمها الكاتب لهذا الانبعاث؟.
- أين يظهر حب الكاتب للاستماع بجمال الطبيعة  والحفاظ عليها؟ وضح ذلك من النص.
- ما القيم التي يمكن استخلاصها من هذا التصرف؟
- تأمل قول الكاتب : الأرض كلمتني ، أجابت الأرض سؤلي ، رددت الأرض صدى حبي . هذه العبارة لها معنى واحد ما هو ؟ لماذا عمد الكاتب إلى التكرار في رأيك؟
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟

شرح المفردات:
هزَزْتُهُ: حرّكتُه. افتقدتُه: تفقَّدتُه. الطّرف: البصر. مستقصيا: بَاحِثاً. الفؤاد: القلب. أنامل: هي المفصل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظفر. اللّفافة: قِشرة النّبات. تستحيل:  تتغير، تتحول. لَازوَرديِة: مَا كَانَ بلِوْنِ حَجَر اللاَّزَوَرْدِ وهو معدن يُتَّخذ للحليّ لونه: أزرق ضَّارب إلى حمرة وخضرة. زمُرُّدَة: حجرٌ كريمٌ أخضرُ. الصّدَفةُ: الغلافُ الخارجيُّ للنّباتِ. خضلة: ناعمة.  البراعم:  زهرة الشجرة قبل أن تتفتح. تلهفت: حَزِنت وتحسّرت..

الفكرة العامة :
- الكاتب يصف انبعاث الحياة في غصن الورد و يسترجع من خلاله ذكرياته الجميلة في أرض الاجداد.
- غصن الورد يجسد حب الكاتب لوطنه و جهوده في سبيل هذا الحب الأبدي.

الافكار الاساسية :
1- الكاتب يعبر عن مدى حبه و تعلقه الشديد بارض الاجداد و يدعو لها بالخير.
2- الكاتب يتفنن في وصف أرض أجداده.
3- اهتمام الكاتب و حبه لأرض أجداده دليل تعلقه بها.

المغزى العام من النص :
- لكي تسيطر على الطبيعة، يجب عليك أولاً أن تدرسها فالإنسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة به. .
- إن جميع المعجزات طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة.
- في عمق الطبيعة ينبعث نبات دامس ومع ليل المادة، تزدهر ورود سوداء.
- قال الشاعر
روض إذا زرتهُ كئيباً *** نفّس عن قلبك الكروبا
يعيد قلب الخليّ مغراً *** و ينسى العاشق الحبيبا
إذا بكاه الغمام شقّت *** من الأسى زهرة الجيوبا

أتذوق النص : أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- ما هو الأسلوب الغالب على النص ؟ ما سبب ذلك؟
- الأسلوب الخبري، لأنه يسرد.
2- ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في النص؟
- عاطفة إعجاب وحنين .
3- استخرج من النص صورة بيانية أعجبتك، اشرحها وبين سر جمالها.
- صورة بيانية : تشبيه في قوله : ( غصن الورد ينطق كالطفل ) وقد زادت النص جمالا وبيانا، وهو عبارة عن تشبيه مجمل .
4- أعد قراءة السطرين الأولين من الفقرة الثانية. هل هما من الشعر أم من النثر ؟ وكيف نسمي هذا المحسن البديعي؟
- نثر.
- نسمي هذا المحسن البديعي ' سجع '.
- تعريف السجع:هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

35 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة