مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي السابع: الطبيعة ص132 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص يوم الربيع في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
تعريف الكاتب :
أحمد رضا حوحو: اديب و كاتب جزائري ولد يوم 15 ديسمبر 1910 بقرية سيدي عقبة ببسكرة. يعتبر أحمد رضا حوحو من رواد الكلمة الشجاعة التي كانت تغتال آنذاك لكونها دعوة إلى ثورة الشعب ويقظة الجماهير. وقد عُرِف عن حوحو الجرأة والصراحة والدعوة إلى التمسك بالشخصية الوطنية في الوقت الذي عمل فيه المستعمر على فرض اللغة الفرنسية على الساحة الجزائرية. وتوفي الكاتب في 29 مارس 1956 بعد اعدامه من قبل المستعمر الفرنسي.
أسئلة الفهم:
- قال الكاتب : " رحل الشتاء ...."، هل هو تعبير حقيقي ؟ لا.
- وضح ؟ لأن الشتاء ليس له جيش .
- من هو القادم الذي قصده الكاتب ؟ الربيع .
- ما الذي أراده الكاتب من قوله ( على الأبواب ) ؟ بقيت فترة قصيرة على دخوله .
- اذكر معنى زرافات؟ جماعات .
- وظفها في جملة مفيدة ؟ ...
- أي أسلوب استعمله الكاتب في استفهامه؟ الإنشائي.
- بم وصف هذا الفصل؟ اللطف.
- من الوفود المذكورة في النص؟ الكهول ، الشباب، الأطفال، الشبان.
- لماذا أتت؟ مسلمة مستفسرة.
- من كان أولهم؟ الكهول.
- ماذا كان قولهم؟ ....
- وهل هذا التعبير حقيقي؟ لا.
- لم؟ لأنك لا تستطيع أن تخاطب الربيع.
- بم وصف الربيع في الفقرة؟ الكرم.
- ما معنى عاقنا؟ منعنا من القيام بأشياء.
- وظفها في جملة من إنشائك؟ ...
- بم أجابهم الربيع؟ ...
- ماذا يفعل الربيع من خلال الفقرة؟ يزين الأشجار...
- ما نتاج دخول الربيع؟ ...
- من أتى بعد الكهول ؟ الشبان.
- بم وصفه الشبان؟ بالشاب.
- قال الكاتب: ( نظارتنا )، ما معناها؟ جمالنا.
- وظفها في جملة مفيدة؟ ...
- بم أجابهم الربيع، حينما سألوه؟ ...
- من أتى بعد الشبان ؟ الأطفال.
- كيف ترى تعبير الأطفال ( بابا ربيع جاء )؟ غير صحيح.
- لم وظفها الكاتب ؟ ذكرها كما يذكرها الأطفال ، بعفوية.
- ماذا فعل الربيع للأطفال؟ ضمهم.
- وماذا أيضا؟ قدم لهم الهدايا.
شرح المفردات:
رَجْلِهِ: جيشه .زَرَافَات: جماعات. سلفه: سابقه . هولا: رعبا، فزعا. مسلمة: تلقي التحية و السلام. الكُهُول: الرجال. هيأت: أعددت. أنْهكَ: أتعبَ. عاقنا: منعنا، صرفنا وشغلنا. الربى: المرتفعات. الوهاد: المنخفضات. تدرّ: تكثر ألبانها و تسيل بغزارة.
الفكرة العامة :
- الكاتب يصف استقبال الناس لفصل الربيع فصل النظارة والجمال.
الافكار الاساسية :
1- طبيعته الربيع الجميلة تدفع الناس الى انتظاره بفارغ الصبر.
2- فصل الربيع ينسي الكهول معاناتهم و متاعبهم.
3- الربيع يبعث في نفوس الشباب النشاط و الحيوية و يفتح شهيتهم على الحياة.
4- فرحة الاطفال بقدوم فصل الورود.
المغزى العام من النص :
- في قلب كل شتاء ربيع يختلج ، و وراء نقاب كل ليل فجر يبتسم.
- حتى الربيع في المنفى لا بهجة له.
- لا شتاء دون ثلج، ولا ربيع دون شمس، ولا فرح دون مشاركة.
- هناك زهور لكل وقت وليس الربيع فقط.
- الربيع بسمة الطبيعة قبل أن تجود بعطائها.. إذ لا قيمة للعطاء إذا لم ترافقه بسمة الرضى.
- برز الربيع لنا برونق مائة.. فأنظر لروعة أرضه وسمائه.. فالترب بين ممسك ومعنبر.. من نوره بل مائة وروائه.. والطير مثل المحصنات صوادح.. مثل المغني شادياً بغنائه.
- تطل علينا بدايات فصل الربيع أحد أجمل فصول السنة، فهو ذو مناخ معتدل، ويمثل المرحلة الأنتقالية من موسم الشتاء الى موسم الصيف فهو يمتاز بليله ونهاره المعتدل بين الحر والبرد، وشمسه معتدلة في العلو والهبوط وقمره معتدل في أول درجة من الليالي البيض قال بعض العلماء كانت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الاول وفي فصل الربيع أيضاً، وأنشد في ذلك: يقول لسان الحال منه وقول الحق يعذب للسميع فوجهي والزمان وشهر وضعي ربيع في ربيع في ربيع.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
- استخرج من النص مقاطع حوارية، واذكر بعض مؤشرات الحوار ؟
- أهلا ومرحبا...أتيتكم أيها.....أيها القادم الشاب...
- استخدام الجمل الحوارية القصيرة والواضحة.
- غلبة ضمائر المتكلم بالتتابع، أنا - أنت .
- غلبة الأساليب الاستفهام والتعجب والأمر.
- ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في وصف الربيع ؟
- عاطفة حب وإعجاب وإجلال وتقدير لفصل الربيع.
- استخرج الصورة البيانية الواردة في قول الكاتب : ( فرشت لكم الفيافي الشاسعة بأجمل الزرابي ) ، اشرحها ، وما أثرها في نفسك؟
- الجملة عبارة عن استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الربيع بالإنسان وحذف المشبه به ( الإنسان ) وترك ما يدل عليه القرينة ( فرشت )، أما أثرها فهي أنها جعلت المتلقي تتقرب له صورة الربيع ويستحضرها في ذهنه كأنها أمامه.
- والجملة عبارة عن تعبير مجازي.
- بين مظاهر البيئة من خلال النص؟
- الاعتدال ، الراحة ، الاطمئنان ، كثرة الفواكه و إعشاب الأرض.
المقطع التعليمي السابع: الطبيعة ص132 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص يوم الربيع في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
تعريف الكاتب :
أحمد رضا حوحو: اديب و كاتب جزائري ولد يوم 15 ديسمبر 1910 بقرية سيدي عقبة ببسكرة. يعتبر أحمد رضا حوحو من رواد الكلمة الشجاعة التي كانت تغتال آنذاك لكونها دعوة إلى ثورة الشعب ويقظة الجماهير. وقد عُرِف عن حوحو الجرأة والصراحة والدعوة إلى التمسك بالشخصية الوطنية في الوقت الذي عمل فيه المستعمر على فرض اللغة الفرنسية على الساحة الجزائرية. وتوفي الكاتب في 29 مارس 1956 بعد اعدامه من قبل المستعمر الفرنسي.
أسئلة الفهم:
- قال الكاتب : " رحل الشتاء ...."، هل هو تعبير حقيقي ؟ لا.
- وضح ؟ لأن الشتاء ليس له جيش .
- من هو القادم الذي قصده الكاتب ؟ الربيع .
- ما الذي أراده الكاتب من قوله ( على الأبواب ) ؟ بقيت فترة قصيرة على دخوله .
- اذكر معنى زرافات؟ جماعات .
- وظفها في جملة مفيدة ؟ ...
- أي أسلوب استعمله الكاتب في استفهامه؟ الإنشائي.
- بم وصف هذا الفصل؟ اللطف.
- من الوفود المذكورة في النص؟ الكهول ، الشباب، الأطفال، الشبان.
- لماذا أتت؟ مسلمة مستفسرة.
- من كان أولهم؟ الكهول.
- ماذا كان قولهم؟ ....
- وهل هذا التعبير حقيقي؟ لا.
- لم؟ لأنك لا تستطيع أن تخاطب الربيع.
- بم وصف الربيع في الفقرة؟ الكرم.
- ما معنى عاقنا؟ منعنا من القيام بأشياء.
- وظفها في جملة من إنشائك؟ ...
- بم أجابهم الربيع؟ ...
- ماذا يفعل الربيع من خلال الفقرة؟ يزين الأشجار...
- ما نتاج دخول الربيع؟ ...
- من أتى بعد الكهول ؟ الشبان.
- بم وصفه الشبان؟ بالشاب.
- قال الكاتب: ( نظارتنا )، ما معناها؟ جمالنا.
- وظفها في جملة مفيدة؟ ...
- بم أجابهم الربيع، حينما سألوه؟ ...
- من أتى بعد الشبان ؟ الأطفال.
- كيف ترى تعبير الأطفال ( بابا ربيع جاء )؟ غير صحيح.
- لم وظفها الكاتب ؟ ذكرها كما يذكرها الأطفال ، بعفوية.
- ماذا فعل الربيع للأطفال؟ ضمهم.
- وماذا أيضا؟ قدم لهم الهدايا.
شرح المفردات:
رَجْلِهِ: جيشه .زَرَافَات: جماعات. سلفه: سابقه . هولا: رعبا، فزعا. مسلمة: تلقي التحية و السلام. الكُهُول: الرجال. هيأت: أعددت. أنْهكَ: أتعبَ. عاقنا: منعنا، صرفنا وشغلنا. الربى: المرتفعات. الوهاد: المنخفضات. تدرّ: تكثر ألبانها و تسيل بغزارة.
الفكرة العامة :
- الكاتب يصف استقبال الناس لفصل الربيع فصل النظارة والجمال.
الافكار الاساسية :
1- طبيعته الربيع الجميلة تدفع الناس الى انتظاره بفارغ الصبر.
2- فصل الربيع ينسي الكهول معاناتهم و متاعبهم.
3- الربيع يبعث في نفوس الشباب النشاط و الحيوية و يفتح شهيتهم على الحياة.
4- فرحة الاطفال بقدوم فصل الورود.
المغزى العام من النص :
- حتى الربيع في المنفى لا بهجة له.
- لا شتاء دون ثلج، ولا ربيع دون شمس، ولا فرح دون مشاركة.
- هناك زهور لكل وقت وليس الربيع فقط.
- الربيع بسمة الطبيعة قبل أن تجود بعطائها.. إذ لا قيمة للعطاء إذا لم ترافقه بسمة الرضى.
- برز الربيع لنا برونق مائة.. فأنظر لروعة أرضه وسمائه.. فالترب بين ممسك ومعنبر.. من نوره بل مائة وروائه.. والطير مثل المحصنات صوادح.. مثل المغني شادياً بغنائه.
- تطل علينا بدايات فصل الربيع أحد أجمل فصول السنة، فهو ذو مناخ معتدل، ويمثل المرحلة الأنتقالية من موسم الشتاء الى موسم الصيف فهو يمتاز بليله ونهاره المعتدل بين الحر والبرد، وشمسه معتدلة في العلو والهبوط وقمره معتدل في أول درجة من الليالي البيض قال بعض العلماء كانت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الاول وفي فصل الربيع أيضاً، وأنشد في ذلك: يقول لسان الحال منه وقول الحق يعذب للسميع فوجهي والزمان وشهر وضعي ربيع في ربيع في ربيع.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
- استخرج من النص مقاطع حوارية، واذكر بعض مؤشرات الحوار ؟
- أهلا ومرحبا...أتيتكم أيها.....أيها القادم الشاب...
- استخدام الجمل الحوارية القصيرة والواضحة.
- غلبة ضمائر المتكلم بالتتابع، أنا - أنت .
- غلبة الأساليب الاستفهام والتعجب والأمر.
- ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في وصف الربيع ؟
- عاطفة حب وإعجاب وإجلال وتقدير لفصل الربيع.
- استخرج الصورة البيانية الواردة في قول الكاتب : ( فرشت لكم الفيافي الشاسعة بأجمل الزرابي ) ، اشرحها ، وما أثرها في نفسك؟
- الجملة عبارة عن استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الربيع بالإنسان وحذف المشبه به ( الإنسان ) وترك ما يدل عليه القرينة ( فرشت )، أما أثرها فهي أنها جعلت المتلقي تتقرب له صورة الربيع ويستحضرها في ذهنه كأنها أمامه.
- والجملة عبارة عن تعبير مجازي.
- بين مظاهر البيئة من خلال النص؟
- الاعتدال ، الراحة ، الاطمئنان ، كثرة الفواكه و إعشاب الأرض.
إرسال تعليق