-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص أبي في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني :
 تحضير درس أبي ص 14 لغة عربية أولى متوسط :
المقطع الأول : الحياة العائلية (فهم المكتوب)

شرح المفردات :
وقاك : حماك ، النّوائب : المصائب ، اعترضتني : سدّت طريقي ، تعهّده : اعتنى به
الكرى : النّعاس ، جمّ : كثير ، نابني : أصابني ،  قارعت : قاومت ، ينجلي : ينكشف.
طوّحت : مالت ، جبت مواطنا : قطعتها سيرا

الفكرة العامة :
- مدح الشّاعر أباه وإشادته بفضله عليه .

الافكار الاساسية :

الفكرة الاولى : دعاء الشّاعر لأبيه وبيان أحقّيته بالمدح لعظم فضله عليه .
الفكرة الثانية : تضحيات الأب في سبيل رعاية ابنه .
الفكرة الثالثة : تأسّف الشّاعر وترحّمه على روح أبيه .


المغزى من النص :

- قال تعالى : " وقل رب ارحمهما كما ربّياني صغيرا " .
- فليتك إذ لم ترع حق أبوتي *** فعلت كما الجار المجاور يفعل
- يجب أن أعرف فضل أبي عليّ وأسعى إلى ردّ جميله قبل فوات الأوان .
البناء الفنّي :
 تعاني هموما قاتلات ويبتني *** خيالك لي مجــــدا رفيــع المراتـب
إذا نابني حزن حزنت لأجلـه *** وقارعت حتّى ينجلي من مصائبي
يا أبي إنّك تعاني من أجلي الهموم الّي تعجّل بحياة الإنسان ، ومن اجلي يبتني لي خيالك مجدا رفيعا ، وإذا مسّني حزن حزنت لأجله ، وانتظرت حتى يزول وتزول مصائبي.
عمّ يتحدّث كل نصّ ؟ هل موضوعهما مشترك ؟ فيم يختلفان ؟ كيف يُسمّى كلّ منهما؟
بم يتميّز الشّعر ؟ أعط أمثلة عمّا تحفظه من شعر .

الاستنتاج :
الشّعر : هو كلام مرتبط بوزن وقافية له إيقاع .
أمّا النّثر فلا يهتمّ بالوزن ولا القافية ولا الإيقاع .
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة