الميدان/ إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي ) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي/ الروابط النصية
إنّ البيئة تمثّل جميع الظروف والمؤثرات الّتي تحدّد وتغيّر الحياة وصفاتها، وتأتي في مقدّمتها البيئة الطّبيعية، والّتي تؤثر تأثيرا عظيما على الحياة في كوكبنا بصفة عامة، وعلى كلّ دولة بصفة خاصة. ويعتبر التّلوّث هو العدوّ الأوّل للبيئة منذ التّاريخ. كما إنّ الإنسان استطاع منذ قرون أن يسبّب مشاكل كبيرة للبيئة الطّبيعية. وذلك بما أقدم عليه من أعمال منافية للنّظام البيئي... خاصة بعد الثّورة الصناعية الحديثة.
- سمّ النّص الّذي أخذ منه هذه الفقرة عدو البيئة.
- حدّد نمط النّص حجاجي تفسيري.
- لاحظ الكلمات الملوّنة بالأحمر.
- احذف هذه الكلمات وأعد قراءتها
- بيّن دول هذه الكلمات الرّبط
- استخرج من الفقرة الحروف وصنّفها العطف: و
الجر: بـ/في/على/ من.
- استنبط أسماء الإشارة والأسماء الموصولة ذلك / الّتي.
- استخرج الضمائر الموجودة في الفقرة هو
- سمّ هذا النّوع من الرّوابط الرّوابط اللغوية.
- عيّن علامات الوقف الواردة في السّند الفاصلة/النقطة/النقاط المتتالية.
- سمّ هذا النّوع من الرّوابط الرّوابط الضّمنية.
- بيّن دلالة "أنّ" في بداية الفقرة التوكيد.
- سمّ الروابط التي تفيد التّعليل والشّرح والاستدراك الرّوابط المنطقية.
الرّوابط اللغوية |
حروف العطف: و/ أو / ف / ثمّ. |
حروف الجّر: على / إلى / بـ /في/ عن... |
|
أسماء الإشارة: هذا/ ذلك/أولئك/ هنا... |
|
الأسماء الموصولة: الذي/ التي/ الذين... |
|
الضّمائر: أنا / نحن / أياي/ أياكم ... |
|
الرّوابط المنطقية |
روابط التّعليل والاستنتاج: لهذا، لذلك، لِذا، إذاً، نخلص إلى، وأخيرا، في الختام ... |
روابط التّفصيل والتّقسيم: أَمّا، إِمَّا، يرى البعض، فيما يرى الآخرون، هذا في قول، أمّا في القول الآخر... |
|
روابط التّشابهيّة: كما، شبيه، نظير، مثل، مثال، الكاف، بالتّساوي، بمقدار،هكذا، كذلك، سَواء... |
|
روابط الإضافة: إلى جانب، بالإضافة إلى، علاوة على |
|
روابط الزّمن: بينما، لمّا، حينما، عندما... |
|
روابط السّببيّة: وهي لأنّ، بما أنّ، سبب هذا، لكونه، لأجل ذلك، لكيْ، من هنا، بِناءً على ذلك... |
|
الرّوابط الضمنية |
علامات الوقف، مثل: النّقطة (.)، الفاصلة (،)، الفاصلة المنقوطة (؛)، النّقطتان المتراكبتان (:)، علامة الاستفهام (؟)، القوسان ()، المزدوجتان (" ")، علامة التّعجّب !))... |
إرسال تعليق