مدونة التعليم و التربية في الجزائر تقدم لكم مذكرة تحضير درس أفعال المقاربة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التّعلّميّ (6): التّلوّث البيئيّ.
الميــــــدان: قواعد اللّغة .
المحتوى المعرفيّ: أفعال المقاربة
الأمثلة :
1. كاد التّلوّث يقضي على حياة الإنسان..
2. أوشك الإنسان أن يدمّر البيئة.
3. كربت النّفايات تسيطر على المساحات الخضراء.
المناقشة والتّحليل :
- حدّد نوع الجملة مع التعليل جملة فعلية لأنّها ابتدأت بفعل .
- احذف فعل "كاد" من الجملة وأعد قراءتها . " التّلوّث يقضي على حياة الإنسان "
- حدّد نوع الجملة الآن جملة اسميّة
- بيّن أركانها مبتدأ "التّلوّث " وخبر "يقضي على حياة البشر"
- احذف الخبر واقرأ الجملة "كاد التّلوّث"
- هل هي تامة المعنى؟ لا
- اذن حدّد نوع الفعل "كاد" من ناحية التمام والنقصان فعل ناقص
- بما أنّها أفعال ناقصة. حدّد عملها تعمل عمل كان وأخواتها
- بيّن دلالة الفعل "كاد" دلّ على فرب وقوع الفعل بعدها
- سمّ هذه الأفعال أفعال المقاربة.
- لاحظ الشّواهد الباقية واستخرج منها أفعال أوشك / كرب
- عرّف الآن أفعال المقاربة
استنتاج :
المقطع التّعلّميّ (6): التّلوّث البيئيّ.
الميــــــدان: قواعد اللّغة .
المحتوى المعرفيّ: أفعال المقاربة
الأمثلة :
1. كاد التّلوّث يقضي على حياة الإنسان..
2. أوشك الإنسان أن يدمّر البيئة.
3. كربت النّفايات تسيطر على المساحات الخضراء.
المناقشة والتّحليل :
- حدّد نوع الجملة مع التعليل جملة فعلية لأنّها ابتدأت بفعل .
- احذف فعل "كاد" من الجملة وأعد قراءتها . " التّلوّث يقضي على حياة الإنسان "
- حدّد نوع الجملة الآن جملة اسميّة
- بيّن أركانها مبتدأ "التّلوّث " وخبر "يقضي على حياة البشر"
- احذف الخبر واقرأ الجملة "كاد التّلوّث"
- هل هي تامة المعنى؟ لا
- اذن حدّد نوع الفعل "كاد" من ناحية التمام والنقصان فعل ناقص
- بما أنّها أفعال ناقصة. حدّد عملها تعمل عمل كان وأخواتها
- بيّن دلالة الفعل "كاد" دلّ على فرب وقوع الفعل بعدها
- سمّ هذه الأفعال أفعال المقاربة.
- لاحظ الشّواهد الباقية واستخرج منها أفعال أوشك / كرب
- عرّف الآن أفعال المقاربة
استنتاج :
أفعال المقاربة: أفعال ناقصة ناسخة ، تدلّ على قرب وقوع الخبر وهي: كاد، أوشك، كرب.
أحكامها: تعمل عمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمّى اسمها وتنصب الخبر ويسمّى خبرها مثل:
أوشك المطر أن ينهمر.
ف مقاربة اسم أوشك خبر أوشك
أحكامها: تعمل عمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمّى اسمها وتنصب الخبر ويسمّى خبرها مثل:
أوشك المطر أن ينهمر.
ف مقاربة اسم أوشك خبر أوشك
لاحظ الأمثلة واكمل الجدول
المثال |
فعل المقاربة |
اسمه |
خبره |
كاد التّلوّث يقضي على حياة الإنسان |
كاد |
التّلوّث |
يقضي على حياة الإنسان. |
أوشك الإنسان أن يدمّر البيئة. |
أوشك |
الإنسان |
أن يدمّر البيئة. |
كربت النّفايات تسيطر على المساحات الخضراء |
كربت |
النفايات |
تسيطر على المساحات الخضراء. |
- حدّد زمن فعل خبرها مضارع
- لاحظ الشّاهد الثاني وسمّ الحرف الذي ارتبط بها الفعل أوشك " أن" المصدرية
- ادخل "أن المصدرية" على المثالين الأوّل والثاني وهات ملاحظتك يجوز أن نظيفها.
- صرّف أفعال المقاربة في الماضي والمضارع.
كاد ـــــــــــــــ يكاد
أوشك ـــــــــــــــــــــــ يوشك
كرب ــــــــــــــــــــــــــ لا يصرف في المضارع.
- لاحظ الشّاهد الثاني وسمّ الحرف الذي ارتبط بها الفعل أوشك " أن" المصدرية
- ادخل "أن المصدرية" على المثالين الأوّل والثاني وهات ملاحظتك يجوز أن نظيفها.
- صرّف أفعال المقاربة في الماضي والمضارع.
كاد ـــــــــــــــ يكاد
أوشك ـــــــــــــــــــــــ يوشك
كرب ــــــــــــــــــــــــــ لا يصرف في المضارع.
خبر أفعال المقاربة جملة فعلية فعلها مضارع.
الغالب في خبري "كاد / كرب " ألاّ يقترن الفعل المضارع بأن المصدرية.
الغالب في خبر "أوشك" اقترانه بأن المصدرية.
يلازم الفعل "كرب" زمن الماضي ، بينما تستعمل "كاد / أوشك" في الماضي والمضارع.
الغالب في خبري "كاد / كرب " ألاّ يقترن الفعل المضارع بأن المصدرية.
الغالب في خبر "أوشك" اقترانه بأن المصدرية.
يلازم الفعل "كرب" زمن الماضي ، بينما تستعمل "كاد / أوشك" في الماضي والمضارع.
نموذج للإعراب: كاد المعلّم أن يكون رسولا
الكلمة |
إعرابها |
كاد |
فعل ماض ناقص مبني على الفتح |
المعلم |
اسم "كاد" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره |
أن |
حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب |
يكون |
فعل مضارع ناقص منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفنحة الظاهرة على آخره واسم "يكون" ضمير مستتر تقديره "هو" |
رسولا |
خبر يكون منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والجملة "أن يكون رسولا" في محل نصب خبر "كاد". |
أوظّف تعلماتي
أعرب ما يلي:
* يوشك المريض أن يبرأ
* يكاد البناء ينهار
أدخل أفعال المقاربة على الجمل الآتية:
* ....... الظّلام يتبدّد.
* ........ السّحب أن تنقشع.
* ....... الدّمع يتدفّق حزنا.
اكتب فقرة من ثمانية أسطر تتحدّث فيها عن أخطار التلوّث على الإنسانية موظّفا أفعال المقاربة.
أعرب ما يلي:
* يوشك المريض أن يبرأ
* يكاد البناء ينهار
أدخل أفعال المقاربة على الجمل الآتية:
* ....... الظّلام يتبدّد.
* ........ السّحب أن تنقشع.
* ....... الدّمع يتدفّق حزنا.
اكتب فقرة من ثمانية أسطر تتحدّث فيها عن أخطار التلوّث على الإنسانية موظّفا أفعال المقاربة.
إرسال تعليق