مدونة التعليم و التربية
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و التكنولوجيا ص 112 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص عدو البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س ـ من هو عدو البيئة حسب كلام الكاتب ؟ ج ـ عدو البيئة هو التلوث .
س ـ أين تتجلى عداوته؟ ج ـ في تصرفاته المسيئة و المضرة للطبيعة .
س ـ اذكر بعض المشاكل التي سببها الإنسان للبيئة؟ ج ـ دخان المنبعث من المصانع ، الغازات … .
س ـ هل هناك مساعي لحل هذه المشاكل؟ ج ـ نعم … .
س_ ماذا تمثّل البيئة في نظر الكاتب من خلال النّصّ؟ ج _ تُمَثّلُ جميع الظروف والمؤثّرات الّتي تحدّد وتغيِّر الحياة وصفاتها.
س_ اذكر هذه المؤثرات ؟ ج _ البيئة الطّبيعيّة والّتي تؤثّر تأثيرا عظيما على الحياة في كوكبنا بصفة عامّة، وعلى كل دولة بصفة خاصّة
س _ كيف أثر الإنسان سلبا على البيئة ؟ ج _ بما أقدم عليه من أعمال منافية للنّظام البيئيّ…خاصّة بعد الثّورة الصّناعيّة الحديثة..
س_ بِمَ ارتبطت إشكاليّة تدهور البيئة في الجزائر؟ ج _ بطبيعة السّياسات التّنمويّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة المنتهجة منذ الاستقلال
س_ عدد بعض ملوثات البيئة في الجزائر ؟ ج _ النّفايات الحضريّة _الغازات والدّخان المنبعث في الهواء الطّلق من المصانع والمحرّكات والسّيّارات
س_ ماذا ينتج عن هذه الملوثات ؟ ج _ انعكاسات سلبيّة على صحّة المواطنين وجمال المحيط والتّدهور البيئيّ على المدنيَيْن المتوسّطِ والبعيدِ، أضفْ إلى ذلك مشكلة التَّصحُّر الّتي تُعتبر هي الأخرى مشكلة بيئية تتمثّل في زحف الرّمال على الأراضي الخصبة.
س_ هل وقفت الدول والحكومات مكتوفة الأيدي ايزاء هذه المشكلة الخطيرة ؟ برر إجابتك ؟ ج_ أحسّ العالَمُ أجمعُ خطورة الأزمة البيئية متأخّرا، وفي هذا الإطار بدأت المساعي والجهودُ الحثيثة لمعالجة مشاكل البيئة.
س_ ماذا أثبتت التحقيقات ؟ ج_ أنَّ العالَم الغربيّ الصناعيّ هو المتسبّب الرئيسيّ فيها.
س_ استخرج من الفقرة بعض قرارات المؤتمرات ؟ ج_ من مبادئها الأساسيّة التّنمية دون الإضرار بالبيئة، ومحاولة العودة إلى النّقطة الأولى، حيث كانت البيئةُ تتغلّب على التّلوّث المحدود وترمِّم نفسها بنفسها، وهو ما يطلق عليه مفهوم البيئة المستديمة.
شرح المفردات:
منأى: بعيدة و غير قريبة
المستعصيّة: الصعبة و العسيرة
المنتهجة: المخطط لها
ترمّم: اعادة البناء
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و التكنولوجيا ص 112 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص عدو البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س ـ من هو عدو البيئة حسب كلام الكاتب ؟ ج ـ عدو البيئة هو التلوث .
س ـ أين تتجلى عداوته؟ ج ـ في تصرفاته المسيئة و المضرة للطبيعة .
س ـ اذكر بعض المشاكل التي سببها الإنسان للبيئة؟ ج ـ دخان المنبعث من المصانع ، الغازات … .
س ـ هل هناك مساعي لحل هذه المشاكل؟ ج ـ نعم … .
س_ ماذا تمثّل البيئة في نظر الكاتب من خلال النّصّ؟ ج _ تُمَثّلُ جميع الظروف والمؤثّرات الّتي تحدّد وتغيِّر الحياة وصفاتها.
س_ اذكر هذه المؤثرات ؟ ج _ البيئة الطّبيعيّة والّتي تؤثّر تأثيرا عظيما على الحياة في كوكبنا بصفة عامّة، وعلى كل دولة بصفة خاصّة
س _ كيف أثر الإنسان سلبا على البيئة ؟ ج _ بما أقدم عليه من أعمال منافية للنّظام البيئيّ…خاصّة بعد الثّورة الصّناعيّة الحديثة..
س_ بِمَ ارتبطت إشكاليّة تدهور البيئة في الجزائر؟ ج _ بطبيعة السّياسات التّنمويّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة المنتهجة منذ الاستقلال
س_ عدد بعض ملوثات البيئة في الجزائر ؟ ج _ النّفايات الحضريّة _الغازات والدّخان المنبعث في الهواء الطّلق من المصانع والمحرّكات والسّيّارات
س_ ماذا ينتج عن هذه الملوثات ؟ ج _ انعكاسات سلبيّة على صحّة المواطنين وجمال المحيط والتّدهور البيئيّ على المدنيَيْن المتوسّطِ والبعيدِ، أضفْ إلى ذلك مشكلة التَّصحُّر الّتي تُعتبر هي الأخرى مشكلة بيئية تتمثّل في زحف الرّمال على الأراضي الخصبة.
س_ هل وقفت الدول والحكومات مكتوفة الأيدي ايزاء هذه المشكلة الخطيرة ؟ برر إجابتك ؟ ج_ أحسّ العالَمُ أجمعُ خطورة الأزمة البيئية متأخّرا، وفي هذا الإطار بدأت المساعي والجهودُ الحثيثة لمعالجة مشاكل البيئة.
س_ ماذا أثبتت التحقيقات ؟ ج_ أنَّ العالَم الغربيّ الصناعيّ هو المتسبّب الرئيسيّ فيها.
س_ استخرج من الفقرة بعض قرارات المؤتمرات ؟ ج_ من مبادئها الأساسيّة التّنمية دون الإضرار بالبيئة، ومحاولة العودة إلى النّقطة الأولى، حيث كانت البيئةُ تتغلّب على التّلوّث المحدود وترمِّم نفسها بنفسها، وهو ما يطلق عليه مفهوم البيئة المستديمة.
شرح المفردات:
منأى: بعيدة و غير قريبة
المستعصيّة: الصعبة و العسيرة
المنتهجة: المخطط لها
ترمّم: اعادة البناء
الكلمة |
معناها |
الكلمة |
معناها |
تدهور |
سوء |
منآى |
بعيدا عن |
مستعصية |
صعبة |
منتهجة |
متّبعة |
الفكرة العامة :
- مخلفات الانسان هي سبب التلوث الحاصل في البيئة .
- الاستغلال غير الواعي و غير المدروس المتبع من الانسان سبب مشاكل مضرة و خطيرة استدعت بدل جهوده للحد منها.
- استغلال الإنسان للبيئة بصورة غير واعية سبّب مشاكل خطيرة استدعت بذل جهود ومساعي للحد منه.
الأفكار الاساسية :
*الفكرة الاولى:
الأفكار الاساسية :
*الفكرة الاولى:
- الانسان سبب التلوث الذي ادى الى الاضرار بتوازن النُّظم البيئية.
- تعريف الكاتب للبيئة وذكر العدو الأوّل لها.
- تعريف الكاتب للبيئة وذكر العدو الأوّل لها.
*الفكرة الثانية:
مشكل التلوث البيئي في الجزائر و آثارها السلبية على الطبيعة .
- إشكالية التّلوّث في الجزائر وآثارها السّلبية.
- إشكالية التّلوّث في الجزائر وآثارها السّلبية.
*الفكرة الثالثة:
- المجهودات المبذولة لمحاربة مشاكل البيئة".
- الجهود المبذولة و المساعي الجدية لايجاد حلول لظاهرة التلوث .
المغزى العام من النص :
- يجب على الاسان أن يجد حلول سريعة لمشكلة التلوث قبل فوات الاوان.
- قتل البيئة يؤدي الى قتل الانسان لان البيئة من تزود الانسان بكل شيئ.
المغزى العام من النص :
- يجب على الاسان أن يجد حلول سريعة لمشكلة التلوث قبل فوات الاوان.
- قتل البيئة يؤدي الى قتل الانسان لان البيئة من تزود الانسان بكل شيئ.
- "على كلّ واحد المُساهمة في المحافظة على البيئة".
أتذوق نصي:
حدّد الأسلوب الغالب على النّصّ الأسلوب الغالب على النّصّ هو الأسلوب الخبري؛ لأنّ الكاتب يُعطينا معلُومات عن المشاكل الّتي
تُعاني منها البيئة، بالإضافة إلى أنّ النّصّ يخلو من الأساليب الإنشائية، مثل: النداء، الأمر والنّهي ...
استخرج من النّص عبارات رئيسية وأخرى شارحة لها:
هات ثلاث مشتقات لكل من البيئة والتّلوّث:
البيئة: بيئيّة/ تَبيٍئَة/ مُبٍيئَة.
التّلوّث: تلويث / مُلوَث/ ملوٍث.
هات من النص أمثلة عن الأساليب الخبرية.
ـ أمثلة عن الأساليب الخبرية :
وقد أحس العالم أجمع بخطورة الأزمة البيئيّة متأخرا .
وقد ارتبطت إشكاليّة تدهور البيئة بطبيعة السّياسيّة ... المنتهجة منذ الاستقلال .
ـ كانت البيئة تتغلّب على التلوّث ... وترمّم نفسها بنفسها .
- استخرج من النّصّ عبارات مجازيّة.
التّلوّث هو العدوّ الأوّل للبيئة تشبيه بليغ
كانت البيئة تتغلب على التّلوّث المحدود استعارة مكنية
ترمّم نفسها بنفسها استعارة مكنية.
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص بيئتنا مهددة
- تحضير نص التلوث الصناعي
- تحضير نص إنقاذ البيئة
- تحضير نص التلوث المائي
- تحضير نص محاورة الطبيعة
حدّد الأسلوب الغالب على النّصّ الأسلوب الغالب على النّصّ هو الأسلوب الخبري؛ لأنّ الكاتب يُعطينا معلُومات عن المشاكل الّتي
تُعاني منها البيئة، بالإضافة إلى أنّ النّصّ يخلو من الأساليب الإنشائية، مثل: النداء، الأمر والنّهي ...
استخرج من النّص عبارات رئيسية وأخرى شارحة لها:
العبارات الرئيسية |
العبارات الشّارحة |
وكما أن الإنسان استطاع منذ قرون أن يسبب مشاكل كبيرة للبيئة الطبيعية. |
وذلك بما أقدم عليه من أعمال منافية للنظام البيئي. |
والجزائر لم تكن بمنآي عن هذه المشكلة العالمية المستعصية. |
وقد ارتبطت إشكالية تدهور البيئة بطبيعة السياسة التنموية الاقتصادية والاجتماعية المنتهجة منذ الاستقلال . |
هات ثلاث مشتقات لكل من البيئة والتّلوّث:
البيئة: بيئيّة/ تَبيٍئَة/ مُبٍيئَة.
التّلوّث: تلويث / مُلوَث/ ملوٍث.
هات من النص أمثلة عن الأساليب الخبرية.
ـ أمثلة عن الأساليب الخبرية :
وقد أحس العالم أجمع بخطورة الأزمة البيئيّة متأخرا .
وقد ارتبطت إشكاليّة تدهور البيئة بطبيعة السّياسيّة ... المنتهجة منذ الاستقلال .
ـ كانت البيئة تتغلّب على التلوّث ... وترمّم نفسها بنفسها .
- استخرج من النّصّ عبارات مجازيّة.
التّلوّث هو العدوّ الأوّل للبيئة تشبيه بليغ
كانت البيئة تتغلب على التّلوّث المحدود استعارة مكنية
ترمّم نفسها بنفسها استعارة مكنية.
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص بيئتنا مهددة
- تحضير نص التلوث الصناعي
- تحضير نص إنقاذ البيئة
- تحضير نص التلوث المائي
- تحضير نص محاورة الطبيعة
إرسال تعليق