المقطع التعليمي: التلوث البيئي الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص بيئتنا مهددة ص111 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س_ لماذا هجم القرد على الرجل ؟ ج_ لالن الرجل اقبل على قطع الأشجار .
س_ برأيك، هل هذا الخطر يمتدّ إلى القِرَدَةِ فقط دون غيرها؟ وضّح المسألة أكثر؟ ج _ هذا الخطر لا يمتد إلى القِرَدَةِ فقط بل يهدد كل الحيوانات والطبيعة ويشكل خطرا حتى على الإنسان نفسه.
س_ اذكر أهمّ مظاهر الاعتداء على البيئة من خال ما سمعت ؟ ج _ اتلاف الغابات انقراض الحيوانات والنباتات.
س_ ما مدى خطورة هذا الوضع ؟ ج _ انقراض الحياة على وجه الأرض .
س_ كيف عبرت القردة الأخرة عن الموقف؟ ج _ كانت تصفق على أغصان الأشجار
س_ بم شبه الكاتب حال القردة؟ ج_ كأنهم يشاهدون مباراة في كرة القدم.
س_ كيف كانت نهاية الرجل؟ ج_ هرب مذعور و خائفا .
س_ أين وقعت أحداث القصة؟ ج_ بأحد الغابات النيجيرية .
س_ ماذا يقصد الكاتب بقوله اختار القرد هذه المرة ضحية عزلاء ؟ ج _ أن الرجل لا يملك سلاحا
س_ هل القرد وحده معني بالدفاع عن الغابة ؟ ج_ لا بل كل الحيوانات اليوم القرد وغدا ربما حيوان آخر …
س_ كيف تدافع الحيوانات عن الطبيعة ؟ ج_ تكشر عن أنيابها وتبرز مخالبها اتجاه كل من تخول له نفسه المساس بخضرتها.
س_ ورد في الخطاب التساؤل الآتي: (أليس هذا الأمر مفزعا؟) ما الدّلالة التّي يحملها هذا السّؤال برأيك؟ ج _ دلالة ذلك أن البيئة فعلا مهددة والدليل على ذلك الأرقام والإحصائيات الخطيرة التي عرضها
س_ اعتمد صاحب النّصّ على سرد الحقائق قصْدَ تصوير خطورة الموقف، اذكر بعضها ؟ ج _ انقراض ستة عشر ألف وخمسمئة نوع حيواني ونباتي .
شرح المفردات:
مذعورا : خائفا جدا
ضحية عزلاء: لا تملك سلاح
انتهاكات : التَّعَدِّي على الحق
تكتسح : تحتل
ملاذ : مفر
الكلمة |
معناها |
الكلمة |
معناها |
انهال |
أوسعه ضربا |
مذعورا |
خائفا |
انتهاكات |
إساءات |
عزلاء |
لا سلاح معها |
ملاذ |
ملجأ وحصن |
الانقراض |
الزّوال |
الفكرة العامة :
- تصرفات الإنسان و لا مبالاته اتجاه الطبيعة تههد التوازن البيئي و تنذر بعواقب وخيمة .
- الانسان مصدر على الاضرار و الكوارث التي تهدد التواز البيئي .
تحضير نص بيئتنا مهددة - الأفكار الاساسية :
1- القرد يشبع الرجل ضربا مبرحا خوفا على منزله .
2- حماية البيئة واجب فطري عند الحيوانات عكس الانسان .
3- الاحصاءات تبين ان عديد الحيوانات و النباتات مهددة بالانقراض.
المغزى العام من النص :
- البيئة تعكس مدى وعي الانسان و تحضره فكلما كان هناك اختلال فيها كلما مان الانسان اكثر وعي.
- يجب على الانسان ان يحافظ على البيئة لان الله تعالى سخرها لكي ينتفع بها الانسان.
حدّد شكل ونوع النّص وطبيعته نثري وهو عبارة عن مقال علمي
* اسْتنتِجِ منَ الفقَرَاتِ مُؤشّراتِ النّمطِ المُوَظفِ مُسْتعينًا بالجَدْولِ التّالِي :
المُؤشّرَ : |
الجُمْلة الدّالةُ على المُؤشّرِ : |
النّمَط : |
الفكرة المراد الإقناع بها |
ضرورة الدفاع على البيئة. |
|
الحجج والبراهين |
تدافع عن بيتها الذي لم يعد آمنا. لم تشهد البشرية في تاريخها الطّويل مثل هذا الإعتداء على البيئة. |
|
ذكر السبب ونتيجته |
السبب: أتلفنا آلاف الغابات النتيجة: انقراض 16500 نوع من الحيوانات والنباتات. السّبب: استمرار الإنسان في نفس التصرفات. النتيجة: تنقرض كل أشكال الحياة خلال 200 سنة. |
|
الروابط المنطقية |
من أجل (الروابط الغائية) مثل (الروابط التّشابهية) |
|
توفر البنية السردية. |
البداية (دخول الرجل للغابة) نمو الأحداث (انهال القرد عليه وأوسعه ضربا) النهاية (هروب الرّجل من الغاة مذعورا) |
سردي |
تتابع الاحداث |
تتابع الأحداث في غطار زماني ومكاني . |
|
الأفعال الماضية الدّالة على الحركة |
إنهال / دخل / بدأت / جاء... |
|
بروز الشّخصيات |
القردة/ الرّجل |
|
النّص عبارة عن مقال علمي يتحدّث فيه الكاتب على قضية البيئة وضرورة الدّفاع عنها. وقد اعتمد على النمط الحجاجي لإقناع المتلقي واستعان بالنمط السّردي في سرده لبعض الأحداث.
ومن مؤشراتهما:
1. الفكرة المراد الإقناع بها.
2. ذكر حجج وبراهين.
3. ذكر الأسباب والنتائج.
4. الروابط المنطقية.
1. الإطار الزماني والمكاني.
2. ذكر الشخصيات.
3. كثرة الأفعال الماضية.
4. تسلسل الأحداث.