المقطع التعليمي: التلوث البيئي الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص بيئتنا مهددة ص111 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س_ لماذا هجم القرد على الرجل ؟ ج_ لالن الرجل اقبل على قطع الأشجار .
س_ برأيك، هل هذا الخطر يمتدّ إلى القِرَدَةِ فقط دون غيرها؟ وضّح المسألة أكثر؟ ج _ هذا الخطر لا يمتد إلى القِرَدَةِ فقط بل يهدد كل الحيوانات والطبيعة ويشكل خطرا حتى على الإنسان نفسه.
س_ اذكر أهمّ مظاهر الاعتداء على البيئة من خال ما سمعت ؟ ج _ اتلاف الغابات انقراض الحيوانات والنباتات.
س_ ما مدى خطورة هذا الوضع ؟ ج _ انقراض الحياة على وجه الأرض .
س_ كيف عبرت القردة الأخرة عن الموقف؟ ج _ كانت تصفق على أغصان الأشجار
س_ بم شبه الكاتب حال القردة؟ ج_ كأنهم يشاهدون مباراة في كرة القدم.
س_ كيف كانت نهاية الرجل؟ ج_ هرب مذعور و خائفا .
س_ أين وقعت أحداث القصة؟ ج_ بأحد الغابات النيجيرية .
س_ ماذا يقصد الكاتب بقوله اختار القرد هذه المرة ضحية عزلاء ؟ ج _ أن الرجل لا يملك سلاحا
س_ هل القرد وحده معني بالدفاع عن الغابة ؟ ج_ لا بل كل الحيوانات اليوم القرد وغدا ربما حيوان آخر …
س_ كيف تدافع الحيوانات عن الطبيعة ؟ ج_ تكشر عن أنيابها وتبرز مخالبها اتجاه كل من تخول له نفسه المساس بخضرتها.
س_ ورد في الخطاب التساؤل الآتي: (أليس هذا الأمر مفزعا؟) ما الدّلالة التّي يحملها هذا السّؤال برأيك؟ ج _ دلالة ذلك أن البيئة فعلا مهددة والدليل على ذلك الأرقام والإحصائيات الخطيرة التي عرضها
س_ اعتمد صاحب النّصّ على سرد الحقائق قصْدَ تصوير خطورة الموقف، اذكر بعضها ؟ ج _ انقراض ستة عشر ألف وخمسمئة نوع حيواني ونباتي .
شرح المفردات:
مذعورا : خائفا جدا
ضحية عزلاء: لا تملك سلاح
انتهاكات : التَّعَدِّي على الحق
تكتسح : تحتل
ملاذ : مفر
الكلمة |
معناها |
الكلمة |
معناها |
انهال |
أوسعه ضربا |
مذعورا |
خائفا |
انتهاكات |
إساءات |
عزلاء |
لا سلاح معها |
ملاذ |
ملجأ وحصن |
الانقراض |
الزّوال |
الفكرة العامة :
- تصرفات الإنسان و لا مبالاته اتجاه الطبيعة تههد التوازن البيئي و تنذر بعواقب وخيمة .
- الانسان مصدر على الاضرار و الكوارث التي تهدد التواز البيئي .
تحضير نص بيئتنا مهددة - الأفكار الاساسية :
1- القرد يشبع الرجل ضربا مبرحا خوفا على منزله .
2- حماية البيئة واجب فطري عند الحيوانات عكس الانسان .
3- الاحصاءات تبين ان عديد الحيوانات و النباتات مهددة بالانقراض.
المغزى العام من النص :
- البيئة تعكس مدى وعي الانسان و تحضره فكلما كان هناك اختلال فيها كلما مان الانسان اكثر وعي.
- يجب على الانسان ان يحافظ على البيئة لان الله تعالى سخرها لكي ينتفع بها الانسان.
حدّد شكل ونوع النّص وطبيعته نثري وهو عبارة عن مقال علمي
* اسْتنتِجِ منَ الفقَرَاتِ مُؤشّراتِ النّمطِ المُوَظفِ مُسْتعينًا بالجَدْولِ التّالِي :
المُؤشّرَ : |
الجُمْلة الدّالةُ على المُؤشّرِ : |
النّمَط : |
الفكرة المراد الإقناع بها |
ضرورة الدفاع على البيئة. |
|
الحجج والبراهين |
تدافع عن بيتها الذي لم يعد آمنا. لم تشهد البشرية في تاريخها الطّويل مثل هذا الإعتداء على البيئة. |
|
ذكر السبب ونتيجته |
السبب: أتلفنا آلاف الغابات النتيجة: انقراض 16500 نوع من الحيوانات والنباتات. السّبب: استمرار الإنسان في نفس التصرفات. النتيجة: تنقرض كل أشكال الحياة خلال 200 سنة. |
|
الروابط المنطقية |
من أجل (الروابط الغائية) مثل (الروابط التّشابهية) |
|
توفر البنية السردية. |
البداية (دخول الرجل للغابة) نمو الأحداث (انهال القرد عليه وأوسعه ضربا) النهاية (هروب الرّجل من الغاة مذعورا) |
سردي |
تتابع الاحداث |
تتابع الأحداث في غطار زماني ومكاني . |
|
الأفعال الماضية الدّالة على الحركة |
إنهال / دخل / بدأت / جاء... |
|
بروز الشّخصيات |
القردة/ الرّجل |
|
النّص عبارة عن مقال علمي يتحدّث فيه الكاتب على قضية البيئة وضرورة الدّفاع عنها. وقد اعتمد على النمط الحجاجي لإقناع المتلقي واستعان بالنمط السّردي في سرده لبعض الأحداث.
ومن مؤشراتهما:
1. الفكرة المراد الإقناع بها.
2. ذكر حجج وبراهين.
3. ذكر الأسباب والنتائج.
4. الروابط المنطقية.
1. الإطار الزماني والمكاني.
2. ذكر الشخصيات.
3. كثرة الأفعال الماضية.
4. تسلسل الأحداث.
إرسال تعليق