مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: التلوث البيئي ص 121 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص التلوث المائي السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لقد اقترب موسم الاصطياف ، ونحن مطالبون بالمحافظة على محيطنا المائي ، الذي يعتبر من البيئة وذلك حتى نحد من التلوث المائي .
أصغ بوعي إلى الخطاب ، وسجل رؤوس الأقلام المناسبة.
أسئلة الفهم:
س_ ما هي الركائز الثلاثة الناجحة من أجل التحكم في التلوث ؟ ج_ منع التلوث وتقليله و التحكم فيه .
س_ ما نوع التلوث المقصود في هذا النص ؟ ج _ التلوث المائي
س_ للكاتب حلولا وطرقا لحماية مصادر المياه ، اذكرها ؟ ج _ تحديد مصدر مياه الشرب يحظر فيها الرعي و النشاطات الاخرى.
س_ كيف يمنع التلوث حسب الكاتب؟ ج_ عن طريق اعتماد سياسة أيكولوجية .
س_ مالمقصود بالسياسة الأيكولوجية؟ ج _ إنّ الكلمة اللاتينية الإيكولوجيا ، والتي تعني علم البيئة ، وهو المقصود منها على وجه التحديد ( علم الأحياء ) ، وهو أحد فروع العلوم الطبيعيّة ، هذا العلم الذي يدرس التفاعلات التي تحصل بين الكائنات الحيّة ، من حيوانات أو نباتات أو حتّى أحياء دقيقة ، بينها وبين محيطها الذي تعيش فيها
س_ كيف يمنع التلوث حسب الكاتب ؟ ج_ عدم انتشار مصادر جديدة له معالجة الفضلات الناجمة عن العملقبل منح أي تراخيص للمصانع تحديد جغرافي لمصدر مياه الشرب يحظر فيها السكن والرعي .
س_ ما لسبيل الأمثل لحماية مصادر مياه الشرب؟ ج _ الوعي البئيي
س_ سمعت عبارة : وعي بيئي . ماذا تفهم من هذه العبارة؟ ج _ ادراك حقيقة هذا التلوث المائي و محاربته و الحد منه بشتى الطرق و الوسائل.
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- على ماذا يتحدث النص ؟ - التلوث المائي .
- ما المقصود بالسياسة الإيكولوجية ؟هي فلسفة ترى البشرية بوصفها واحدة مع الطبيعة.
- كيف يصنع الإنسان التلوث ؟ - يكون بإنشاء مصادر جديدة له.
- لكن إذا انتشر كيف يحاربه في الجانب المائي ؟ - من خلال معالجة الفضلات.
- ما الذي قصده الكاتب بقوله :" وعيا بيئيا " ؟ - قصد إدراك حقيقة هذا التلوث المائي والحد منه ومحاربته بشتى الطرق والوسائل.
- ما هي الدول الكثر تضررا ؟ - دول العالم الثالث.
- هل يمكن نشر وعي بيئي على مستوى متوسطتك مثلا ؟ - وضِّح.
شرح المفردات:
منفدا : مخرجا
الافلات : تاهروب
رغم أنف : ذل كانه لصيق بالتراب
الفكرة العامة :
- خطر التلوث المائي على الطبيعة و على الانسان خاصة و ضرورة الوعي بهذا الخطر و محاربته خاصة من بلدان العالم الثالث.
الأفكار الاساسية :
1- ذكر الكاتب للركائز الثلاثة للسياسة الايكولوجية.
2- سبل منع التلوث من خلال انتهاج سياسة حماية المصادر.
3- ضرورة الوعي بهذا المشكل يؤدي الى الحد منه.
المغزى العام من النص :
- ترشيد استهلاك الماء مطلب ضروري نسعى الى تحقيقه.
- يقول الله تعالى: (( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ))
- الماء ضرورة حتمية تنعدم الحياة من دونها لذا يجب المحافظة عليه و حماية مصادره من التلوث و من كل الاخطار الاخرى.
أنتج مشافهة :توسَّع في الفكرة الأولى من الخطاب المسموع.
أحضِّر :خرجت في نزهة على أطراف المدينة أو القرية التي تسكن بها ، وأخدت تتأمَّل وتقارن بين المناطق الملوثة والمناطق النظيفة ، ثم قلت في نفسك :" لو أتيح للطبيعة أن تتكلم فما عساها تقول ؟ .
- استعن بنص ' محاورة الطبيعة ' لتسمع شكوى مظاهر الطبيعة من تصرفات الإنسان .
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص بيئتنا مهددة
- تحضير نص عدو البيئة
- تحضير نص التلوث الصناعي
- تحضير نص إنقاذ البيئة
- تحضير نص محاورة الطبيعة
المقطع التعليمي: التلوث البيئي ص 121 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص التلوث المائي السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لقد اقترب موسم الاصطياف ، ونحن مطالبون بالمحافظة على محيطنا المائي ، الذي يعتبر من البيئة وذلك حتى نحد من التلوث المائي .
أصغ بوعي إلى الخطاب ، وسجل رؤوس الأقلام المناسبة.
أسئلة الفهم:
س_ ما هي الركائز الثلاثة الناجحة من أجل التحكم في التلوث ؟ ج_ منع التلوث وتقليله و التحكم فيه .
س_ ما نوع التلوث المقصود في هذا النص ؟ ج _ التلوث المائي
س_ للكاتب حلولا وطرقا لحماية مصادر المياه ، اذكرها ؟ ج _ تحديد مصدر مياه الشرب يحظر فيها الرعي و النشاطات الاخرى.
س_ كيف يمنع التلوث حسب الكاتب؟ ج_ عن طريق اعتماد سياسة أيكولوجية .
س_ مالمقصود بالسياسة الأيكولوجية؟ ج _ إنّ الكلمة اللاتينية الإيكولوجيا ، والتي تعني علم البيئة ، وهو المقصود منها على وجه التحديد ( علم الأحياء ) ، وهو أحد فروع العلوم الطبيعيّة ، هذا العلم الذي يدرس التفاعلات التي تحصل بين الكائنات الحيّة ، من حيوانات أو نباتات أو حتّى أحياء دقيقة ، بينها وبين محيطها الذي تعيش فيها
س_ كيف يمنع التلوث حسب الكاتب ؟ ج_ عدم انتشار مصادر جديدة له معالجة الفضلات الناجمة عن العملقبل منح أي تراخيص للمصانع تحديد جغرافي لمصدر مياه الشرب يحظر فيها السكن والرعي .
س_ ما لسبيل الأمثل لحماية مصادر مياه الشرب؟ ج _ الوعي البئيي
س_ سمعت عبارة : وعي بيئي . ماذا تفهم من هذه العبارة؟ ج _ ادراك حقيقة هذا التلوث المائي و محاربته و الحد منه بشتى الطرق و الوسائل.
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- على ماذا يتحدث النص ؟ - التلوث المائي .
- ما المقصود بالسياسة الإيكولوجية ؟هي فلسفة ترى البشرية بوصفها واحدة مع الطبيعة.
- كيف يصنع الإنسان التلوث ؟ - يكون بإنشاء مصادر جديدة له.
- لكن إذا انتشر كيف يحاربه في الجانب المائي ؟ - من خلال معالجة الفضلات.
- ما الذي قصده الكاتب بقوله :" وعيا بيئيا " ؟ - قصد إدراك حقيقة هذا التلوث المائي والحد منه ومحاربته بشتى الطرق والوسائل.
- ما هي الدول الكثر تضررا ؟ - دول العالم الثالث.
- هل يمكن نشر وعي بيئي على مستوى متوسطتك مثلا ؟ - وضِّح.
شرح المفردات:
منفدا : مخرجا
الافلات : تاهروب
رغم أنف : ذل كانه لصيق بالتراب
الفكرة العامة :
- خطر التلوث المائي على الطبيعة و على الانسان خاصة و ضرورة الوعي بهذا الخطر و محاربته خاصة من بلدان العالم الثالث.
الأفكار الاساسية :
1- ذكر الكاتب للركائز الثلاثة للسياسة الايكولوجية.
2- سبل منع التلوث من خلال انتهاج سياسة حماية المصادر.
3- ضرورة الوعي بهذا المشكل يؤدي الى الحد منه.
المغزى العام من النص :
- يقول الله تعالى: (( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ))
- الماء ضرورة حتمية تنعدم الحياة من دونها لذا يجب المحافظة عليه و حماية مصادره من التلوث و من كل الاخطار الاخرى.
أنتج مشافهة :توسَّع في الفكرة الأولى من الخطاب المسموع.
أحضِّر :خرجت في نزهة على أطراف المدينة أو القرية التي تسكن بها ، وأخدت تتأمَّل وتقارن بين المناطق الملوثة والمناطق النظيفة ، ثم قلت في نفسك :" لو أتيح للطبيعة أن تتكلم فما عساها تقول ؟ .
- استعن بنص ' محاورة الطبيعة ' لتسمع شكوى مظاهر الطبيعة من تصرفات الإنسان .
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص بيئتنا مهددة
- تحضير نص عدو البيئة
- تحضير نص التلوث الصناعي
- تحضير نص إنقاذ البيئة
- تحضير نص محاورة الطبيعة
إرسال تعليق