-->
5024683318280263

تحضير نص التلوث المائي في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 
المقطع التعليمي: التلوث البيئي ص 121 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص التلوث المائي السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لقد اقترب موسم الاصطياف ، ونحن مطالبون بالمحافظة على محيطنا المائي ، الذي يعتبر من البيئة وذلك حتى نحد من التلوث المائي .
أصغ بوعي إلى الخطاب ، وسجل رؤوس الأقلام المناسبة.

أسئلة الفهم:
س_ ما هي الركائز الثلاثة الناجحة من أجل التحكم في التلوث ؟  ج_  منع التلوث وتقليله و التحكم فيه .
س_   ما نوع التلوث المقصود في هذا النص  ؟  ج _  التلوث المائي
س_   للكاتب حلولا وطرقا  لحماية مصادر المياه ، اذكرها  ؟  ج _  تحديد مصدر مياه الشرب يحظر فيها الرعي و النشاطات الاخرى.
س_  كيف يمنع التلوث حسب الكاتب؟   ج_  عن طريق اعتماد سياسة أيكولوجية   .
س_ مالمقصود بالسياسة الأيكولوجية؟  ج _  إنّ الكلمة اللاتينية الإيكولوجيا ، والتي تعني علم البيئة ، وهو المقصود منها على وجه التحديد ( علم الأحياء ) ، وهو أحد فروع العلوم الطبيعيّة ، هذا العلم الذي يدرس التفاعلات التي تحصل بين الكائنات الحيّة ، من حيوانات أو نباتات أو حتّى أحياء دقيقة ، بينها وبين محيطها الذي تعيش فيها
س_  كيف يمنع التلوث حسب الكاتب ؟   ج_  عدم انتشار مصادر جديدة له معالجة الفضلات الناجمة عن العملقبل منح أي تراخيص للمصانع تحديد جغرافي لمصدر مياه الشرب يحظر فيها السكن والرعي   .
س_   ما لسبيل الأمثل لحماية مصادر مياه الشرب؟   ج _  الوعي البئيي
س_   سمعت عبارة : وعي بيئي . ماذا تفهم من هذه العبارة؟   ج _ ادراك حقيقة هذا التلوث المائي و محاربته و الحد منه بشتى الطرق و الوسائل.

مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- على ماذا يتحدث النص  ؟ - التلوث المائي .
- ما المقصود بالسياسة الإيكولوجية ؟هي فلسفة ترى البشرية بوصفها واحدة مع الطبيعة.
- كيف يصنع الإنسان التلوث ؟ - يكون بإنشاء مصادر جديدة له.
- لكن إذا انتشر كيف يحاربه في الجانب المائي ؟ - من خلال معالجة الفضلات.
- ما الذي قصده الكاتب بقوله :" وعيا بيئيا " ؟ - قصد إدراك حقيقة هذا التلوث المائي والحد منه ومحاربته بشتى الطرق والوسائل.
- ما هي الدول الكثر تضررا  ؟ - دول العالم الثالث.
- هل يمكن نشر وعي بيئي على مستوى متوسطتك مثلا ؟ - وضِّح.

شرح المفردات:
منفدا : مخرجا
الافلات : تاهروب
رغم أنف : ذل كانه لصيق بالتراب

الفكرة العامة :
- خطر التلوث المائي على الطبيعة و على الانسان خاصة و ضرورة الوعي بهذا الخطر و محاربته خاصة من بلدان العالم الثالث.

الأفكار الاساسية :
1- ذكر الكاتب للركائز الثلاثة للسياسة الايكولوجية.
2- سبل منع التلوث من خلال انتهاج سياسة حماية المصادر.
3- ضرورة الوعي بهذا المشكل يؤدي الى الحد منه.

المغزى العام من النص :
- ترشيد استهلاك الماء مطلب ضروري نسعى الى تحقيقه.
- يقول الله تعالى: (( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ))
- الماء ضرورة حتمية تنعدم الحياة من دونها لذا يجب المحافظة عليه و حماية مصادره من التلوث و من كل الاخطار الاخرى.

أنتج مشافهة :توسَّع  في الفكرة الأولى من الخطاب المسموع.
أحضِّر :خرجت في نزهة على أطراف المدينة أو القرية التي تسكن بها ، وأخدت تتأمَّل وتقارن بين المناطق الملوثة والمناطق النظيفة ، ثم قلت في نفسك :" لو أتيح للطبيعة أن تتكلم فما عساها تقول ؟ .
- استعن بنص ' محاورة الطبيعة ' لتسمع شكوى مظاهر الطبيعة من تصرفات الإنسان .

مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص بيئتنا مهددة
- تحضير نص عدو البيئة
- تحضير نص التلوث الصناعي
- تحضير نص إنقاذ البيئة
- تحضير نص محاورة الطبيعة

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

قسم مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

6 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة