مدونة التعليم و التربية
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: التلوث البيئي ص117 من الكتاب المدرسي الجديد
تحضير نص إنقاذ البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة لنص انقاذ البيئة:
بالرغم من الدور الكبير الذي تلعبه الهيئات الإدارية المركزية و المحلية ،تبقى مسألة البيئة قضية تقتضي جميع الجهود،بحيث أصبح للأفراد مشاركة قوية في حماية البيئة ،و هذا ما جسده الميثاق العالمي للطبيعة بستوكهولم في السويد عام 1973،بموجب المادة 24.
و تجسدت هذه المشاركة بإنشاء الجمعيات التي تتبنى مبادئ حماية البيئة و الدفاع عنها و التي تحمل على عاتقها رسالة رفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطنين .
أسئلة الفهم:
- سمّ السياسة التي اعتمدتها الجزائر منذ أوائل الثمانينات اعتمدت سياسة طاقوية .-و تتضمن اعتماد مصادر أنظف مثل ترقية استعمال سيرغاز كوقود .
- من خلال المخطط المعتمد اذكر أهم القطاعات التي تشمل هذه الجهود قطاع الطاقة ، وقطاع المياه ، وقطاع الزراعة ، والواجهة البحرية.
- اذكر التهديد المباشر الذي يتسبب فيه الاحتباس الحراري التهديد المباشر من خلال استحداث أزمات مثل أزمة شح المياه وانعكاسات التصحر.
- حدّد الفترة التي بدأت فيها الجزائر الاعتماد على هذه السياسة الطاقوية منذ أوائل الثمانينات .
- بيّن الغرض منها ربط عشرين قرية في أقصى الجنوب بالطاقة الشمسية .
- هل توقفت عند ذلك ؟ لا بل وسعت إلى تحرير نقل المنتجات وتوزيعها ، مع إنشاء مؤسسات للمراقبة .
- وضّح المخطط الذي وضعته الدولة الجزائرية ركّزت على الصناعات البتروكيمياوية والاسمنت والحديد والصلب...
- بيّن رأي الكاتبة في قطاع النقل اعتبرته من القطاعات الرئيسة
- حدّد سبب ذلك لأنها تساهم في الاحتباس الحراري .
- وضّح مخطط العمل لقطاع النّقل تجديد المركبات للحد من التلوث واستبدال الوقود بالغاز كطاقة نظيفة وتنظيم حركة المرور داخل وخارج المدن.
- عدّد المشاكل التي تعاني منها الجزائر شح المياه/ التصحّر
- اذكر الطريقة التي اتبعتها الجزائر للتقليل من هذه المشاكل تنفيذ تدابير التكيّف
- بيّن سبب اختيار الكاتبة الاستثمار في الصحة البشرية لأن الإنسان هو المتأثر الأكبر بكل تلك الظواهر.
- فسّر قول الكاتبة : "وتبقى الصحّة البشرية هي الاستثمار الدّائم ... الأغذية" تقصد الكاتبة بهذا القول أنّ الصحة البشرية هي أولى الأولويات، مما يتطلّب حمايتها بالتّركيز على نوعية الماء والهواء والغذاء.
- سمّ نوع التلوّث الذي ركّزت عليه الكاتبة. ركّزت على التلوّث الصّناعي
- وهو الذي يؤثّر في نوعية الهواء والماء..
- أشارت الكاتبة إلى الاستثمار معيّن. بيّن طريقة الوصول إليه الاستثمار الأمثل هو في الصحة البشرية ، ويمكن الوصول إليه من خلال إبعاد المصانع عن البلدان ، واستخدام الطاقة الشمسية
- حدّد الشيء الذي أدركه العالم هو ضرورة حماية الصحة من مصادر التّلوّث.
- اذكر الطريقة التي اتبعها للحد من ذلك تحسين مستوى معيشة الأفراد.
شرح المفردات:
تبنّت: قبلت . أخذت به
ترْقية: زيادة واجبات و مرتبة
تمييع: حوله الى وسائل
شح قلة
الهشة اللينة
السهبية السهوب
الفكرة العامة :
- توضيح الكاتبة لكيفية انقاد الانسان للبيئة و ذلك من خلال ما تبنته الجزائر و من خلال الاستثمار في في الصحة البشرية.
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: التلوث البيئي ص117 من الكتاب المدرسي الجديد
تحضير نص إنقاذ البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة لنص انقاذ البيئة:
بالرغم من الدور الكبير الذي تلعبه الهيئات الإدارية المركزية و المحلية ،تبقى مسألة البيئة قضية تقتضي جميع الجهود،بحيث أصبح للأفراد مشاركة قوية في حماية البيئة ،و هذا ما جسده الميثاق العالمي للطبيعة بستوكهولم في السويد عام 1973،بموجب المادة 24.
و تجسدت هذه المشاركة بإنشاء الجمعيات التي تتبنى مبادئ حماية البيئة و الدفاع عنها و التي تحمل على عاتقها رسالة رفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطنين .
أسئلة الفهم:
- سمّ السياسة التي اعتمدتها الجزائر منذ أوائل الثمانينات اعتمدت سياسة طاقوية .-و تتضمن اعتماد مصادر أنظف مثل ترقية استعمال سيرغاز كوقود .
- من خلال المخطط المعتمد اذكر أهم القطاعات التي تشمل هذه الجهود قطاع الطاقة ، وقطاع المياه ، وقطاع الزراعة ، والواجهة البحرية.
- اذكر التهديد المباشر الذي يتسبب فيه الاحتباس الحراري التهديد المباشر من خلال استحداث أزمات مثل أزمة شح المياه وانعكاسات التصحر.
- حدّد الفترة التي بدأت فيها الجزائر الاعتماد على هذه السياسة الطاقوية منذ أوائل الثمانينات .
- بيّن الغرض منها ربط عشرين قرية في أقصى الجنوب بالطاقة الشمسية .
- هل توقفت عند ذلك ؟ لا بل وسعت إلى تحرير نقل المنتجات وتوزيعها ، مع إنشاء مؤسسات للمراقبة .
- وضّح المخطط الذي وضعته الدولة الجزائرية ركّزت على الصناعات البتروكيمياوية والاسمنت والحديد والصلب...
- بيّن رأي الكاتبة في قطاع النقل اعتبرته من القطاعات الرئيسة
- حدّد سبب ذلك لأنها تساهم في الاحتباس الحراري .
- وضّح مخطط العمل لقطاع النّقل تجديد المركبات للحد من التلوث واستبدال الوقود بالغاز كطاقة نظيفة وتنظيم حركة المرور داخل وخارج المدن.
- عدّد المشاكل التي تعاني منها الجزائر شح المياه/ التصحّر
- اذكر الطريقة التي اتبعتها الجزائر للتقليل من هذه المشاكل تنفيذ تدابير التكيّف
- بيّن سبب اختيار الكاتبة الاستثمار في الصحة البشرية لأن الإنسان هو المتأثر الأكبر بكل تلك الظواهر.
- فسّر قول الكاتبة : "وتبقى الصحّة البشرية هي الاستثمار الدّائم ... الأغذية" تقصد الكاتبة بهذا القول أنّ الصحة البشرية هي أولى الأولويات، مما يتطلّب حمايتها بالتّركيز على نوعية الماء والهواء والغذاء.
- سمّ نوع التلوّث الذي ركّزت عليه الكاتبة. ركّزت على التلوّث الصّناعي
- وهو الذي يؤثّر في نوعية الهواء والماء..
- أشارت الكاتبة إلى الاستثمار معيّن. بيّن طريقة الوصول إليه الاستثمار الأمثل هو في الصحة البشرية ، ويمكن الوصول إليه من خلال إبعاد المصانع عن البلدان ، واستخدام الطاقة الشمسية
- حدّد الشيء الذي أدركه العالم هو ضرورة حماية الصحة من مصادر التّلوّث.
- اذكر الطريقة التي اتبعها للحد من ذلك تحسين مستوى معيشة الأفراد.
شرح المفردات:
تبنّت: قبلت . أخذت به
ترْقية: زيادة واجبات و مرتبة
تمييع: حوله الى وسائل
شح قلة
الهشة اللينة
السهبية السهوب
الفكرة العامة :
- توضيح الكاتبة لكيفية انقاد الانسان للبيئة و ذلك من خلال ما تبنته الجزائر و من خلال الاستثمار في في الصحة البشرية.
- مشاكل البيئة وانعكاساتها السّلبية على الإنسان.
الأفكار الاساسية :
1- ذكر الكاتبة لمصادر انظف من خلال السياسة التي تبنتها الجزائر.
الأفكار الاساسية :
1- ذكر الكاتبة لمصادر انظف من خلال السياسة التي تبنتها الجزائر.
- تبنّي الجزائر لمصادر الطّاقة النّظيفة.
2- ذكر الكاتبة لمشكل الاحتباس الحراري الذي يعاني منه العالم والجزائر خصوصا مع ذكر الحخلول المقترحة للحد منه.
2- ذكر الكاتبة لمشكل الاحتباس الحراري الذي يعاني منه العالم والجزائر خصوصا مع ذكر الحخلول المقترحة للحد منه.
- رصد بعض المشاكل الّتي تعاني منها البيئة.
3- اقتراح الكاتبة للاستثمار الامثل الذي يوصلنا الى بر الامان الا و هو الاستثمار في الصحة البشرية.
المغزى العام من النص :
- إنقاذ البيئة مسؤوليّة الجميع.
3- اقتراح الكاتبة للاستثمار الامثل الذي يوصلنا الى بر الامان الا و هو الاستثمار في الصحة البشرية.
المغزى العام من النص :
- إنقاذ البيئة مسؤوليّة الجميع.
- اترك المكان كما تحب ان تراه.
- المحافظة على الصّحّة البشريّة.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
- حدّد نوع النص مقال
- استخرج تعبيرا مجازيّا ممّا يأتي، وقم بشرحه: "لأنّها بدأت فعلا تعيش أزمة شحّ المياه وانعكاسات زحف التّصحّر".
*التّعبير المجازيّ الوارد هو: "شحّ المياه".
شرح التّعبير المجازيّ: شبّهت الكاتبة المياه بالإنسان، وحذفت المشبّه به وهو الإنسان، وأبقت على لازمة من لوازمه، وهي كلمة "شحّ" من باب الاستعارة المكنيّة.
- حدّد الأسلوب الغالب على النّصّ مع التعلّيلْ.
*الأسلوب الغالب على النّصّ هو الأسلوب الخبري؛ لأنّ الكاتبة قامتْ بتقديم معلومات عَن المشاكل الّتي تعاني منها البيئة، كما وضّحت لنا أسباب تلك المشاكل، بالإضافة إلى أنّها لمْ توظّف الأساليب الإنشائيّة، مثل: النّداء، الاستفهام، الأمر، والنّهي.
- استخرج تعبيرا مجازيّا ممّا يأتي، وقم بشرحه: "لأنّها بدأت فعلا تعيش أزمة شحّ المياه وانعكاسات زحف التّصحّر".
*التّعبير المجازيّ الوارد هو: "شحّ المياه".
شرح التّعبير المجازيّ: شبّهت الكاتبة المياه بالإنسان، وحذفت المشبّه به وهو الإنسان، وأبقت على لازمة من لوازمه، وهي كلمة "شحّ" من باب الاستعارة المكنيّة.
- حدّد الأسلوب الغالب على النّصّ مع التعلّيلْ.
*الأسلوب الغالب على النّصّ هو الأسلوب الخبري؛ لأنّ الكاتبة قامتْ بتقديم معلومات عَن المشاكل الّتي تعاني منها البيئة، كما وضّحت لنا أسباب تلك المشاكل، بالإضافة إلى أنّها لمْ توظّف الأساليب الإنشائيّة، مثل: النّداء، الاستفهام، الأمر، والنّهي.
أُقَوِّمُ مكتسباتي:
– حاول أن تتصوّر ما يمكن أن تَؤُولَ إليهِ أوضاع المُناخِ، إذا لم يتدارك العالمُ هذا الأمر. ثمّ صُغ هذا التّصَوُّر في فقرة مِن إنشائك.
– حاول أن تتصوّر ما يمكن أن تَؤُولَ إليهِ أوضاع المُناخِ، إذا لم يتدارك العالمُ هذا الأمر. ثمّ صُغ هذا التّصَوُّر في فقرة مِن إنشائك.
الحل:
يُطلق مصطلح تغير المناخ على التغير الملموس وطويل الأثر الذي يطرأ على معدل حالة الطقس لمنطقة ما، شاملاً معدلات الهطول المطري، ودرجات الحرارة، وحالة الرياح، وتُعزى أسباب حدوث هذه الظاهرة إلى عمليات ديناميكية للأرض أو قوى خارجية أو إثر النشاط الإنساني. ساهمت الثورة الصناعية المندلعة منذ أكثر من 150عاماً في استهلاك مليارات الأطنان من الوقود الأحفوري لغايات توليد الطاقة من خلال حرقها، والتي ساهمت بدورها في حبس الغازات الدفيئة، ومن أهمها: ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي تغير المناخ في الكرة الأرضية، فارتفعت درجة حرارتها إلى نحو 1.2 درجة مئوية عند مقارنتها بما قبل الثورة الصناعية. وإذا استمر الوضع على ماهو عليه سترتفع درجات الحرارة أكثر فأكثر ما يؤدي إلى ذواب القطبين وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات ما يسبب إختفاء لقارات إلى أن تختفي اليابسة تماما
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص بيئتنا مهددة
- تحضير نص عدو البيئة
- تحضير نص التلوث الصناعي
- تحضير نص التلوث المائي
- تحضير نص محاورة الطبيعة
إرسال تعليق